رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

طرح بيع محطات كهرباء وتفكيكها في البحرين بمزاد إلكتروني

الطاقة

من المقرر طرح محطات كهرباء في البحرين تابعة لشركة ألومنيوم البحرين "ألبا" للبيع في مزاد إلكتروني خلال الأيام المقبلة، بما يدعم خطط الاقتصادي الدائري.

وأعلنت شركة مزاد، إحدى الشركات المدرجة تحت مظلة شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، والمسؤولة عن تنظيم المزادات العلنية والإلكترونية والإشراف عليها في البحرين، طرح مشروع بيع محطات توليد الكهرباء القديمة وتفكيكها، التابعة لشركة "ألبا"، في مزاد علني عبر منصات شركة مزاد الإلكترونية.

ومن المقرر أن يبدأ مزاد محطات الكهرباء في البحرين التابعة لشركة ألبا بقيمة مليون دينار بحريني (2.65 مليون دولار)، لينتهي في 7 فبراير/شباط 2024، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطات كهرباء ألبا

تشمل محطات الكهرباء القديمة، التابعة لشركة ألبا المطروحة للبيع، العديد من المعدات، بما في ذلك توربينات بخارية وغازية مع مولداتها وملحقاتها، وأنظمة تبريد، وعدد من المحولات، والمفاتيح، والأسلاك الكهربائية، والمعدات الأخرى، بالإضافة إلى قطع غيار بأعداد كبيرة.

وسيتكفل المشتري بمسؤولية تفكيك جميع المعدات والهياكل المحددة للبيع وتنظيف الموقع بعد عملية الهدم وإزالة جميع المواد، إلى جانب توفير الأدوات والآلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.

وجاء طرح المزاد بعد اتفاقية تعاون جمعت بين الجانبين، إذ جرى تكليف شركة مزاد بمهمة طرح المشروع رقميًا عبر منصاتها الإلكترونية، وهو ما يشهد على أهمية دورها وريادتها في مجال التنظيم والإشراف على المزادات العلنية والإلكترونية.

أحد مصانع شركة ألومنيوم البحرين
أحد مصانع شركة ألومنيوم البحرين - أرشيفية

ويتماشى التعاون -الذي يجمع ما بين شركتين من محفظة شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، وصندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين- مع جهود "ممتلكات" في مجال تعزيز التعاون والتكامل بين شركاتها المحلية.

ووقع الاختيار على طرح المزاد رقميًا لما تتميز به المزادات الإلكترونية من سهولة وشفافية وعدالة، إلى جانب خلق أجواء تنافسية بين المستثمرين، والوصول لأكبر عدد من المشترين الجادين والمؤهلين بصورة مرنة وكفاءة في الوقت والجهد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مزاد، طلال العريفي: "نطمح إلى طرح محطات توليد الكهرباء القديمة التابعة لشركة (ألبا) في مزاد إلكتروني، وضمان وصولنا لأكبر عدد من المشترين المحتملين في أجواء تنافسية موثوقة وعادلة وشفافة".

الكهرباء في البحرين

قال الرئيس التنفيذي لشركة "ألبا"، علي البقالي: "يسرنا التعاون مع شركة مزاد لطرح أجهزة ومعدات محطتي الكهرباء 1 و2 للبيع وفق أفضل المعايير والممارسات، وذلك بما يتماشى ومبادئ الحوكمة في ألبا".

وأضاف: "تأتي الخطوة -أيضًا- في إطار حرص الشركة على تعزيز مبدأ الاقتصاد الدائري المندرج ضمن أولويات خريطة طريق الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة فيها، وإتاحة الفرصة لإعادة استعمال الأجهزة والاستفادة منها بما يسهم في تقليل المخلفات".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطات الكهرباء في "ألبا" 3.665 ألف ميغاواط، ويجري استهلاك 2.560 ألف ميغاواط منها، لتلبية متطلبات العمليات التشغيلية، ويجري دعم شبكة الكهرباء الوطنية بالإنتاج الفائض.

وخلال العام الماضي وقّعت "ألبا" اتفاقية لتبادل الكهرباء مع هيئة الكهرباء في البحرين، إذ تغطي الاتفاقية فرص تبادل الطاقة الكهربائية بصفة سنوية وموسمية للاستمرار في تحقيق مبادرات رفع كفاءة الطاقة من خلال جدولة التصدير والاستيراد بين النظامين الكهربائيين.

وتهدف كل من هيئة الكهرباء والماء وشركة ألومنيوم البحرين "ألبا" إلى تحقيق المزيد من مبادرات التعاون على المدى المتوسط والبعيد، ودراسة تلك المبادرات مع ما يتناسب مع التوجهات المستقبلية.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات تبادل الكهرباء بين الهيئة والشركة كانت تُجرى بصفة سنوية بناء على دراسة احتياجات الشبكتين، وبما يتناسب مع تطور أنظمة نقل الكهرباء وإنتاجها في البحرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق