التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

دعم الكهرباء في البحرين.. قيمته ومستحقوه وطريقة التقديم (تقرير)

أحمد بدر

أعادت قيمة الفواتير المرتفعة، خلال الأسابيع الماضية، التساؤلات حول دعم الكهرباء في البحرين، وما إذا كانت طرق احتساب الدعم مع الاستخدام سليمة.

وبالرغم من أن وزير الكهرباء البحريني ياسر حميدان ردّ في حوار مع إحدى الصحف المحلية على الأمر، قائلًا، إن فواتير الكهرباء تمرّ بعدّة مراحل من التدقيق والمراجعة قبل أن تصل إلى يد المواطن، فإن التساؤلات حول الدعم ما زالت تخلق حالة من الجدل.

وبموجب قانون الدعم الحكومي لخدمتي الكهرباء والماء، فإن دعم الكهرباء في البحرين له عدّة شروط، يجب أن تتوافر فيمن يطالب به ليحصل عليه، أبرزها أن يكون بحريني الجنسية، وأن تكون لديه بطاقة هوية وعنوان مسجَّل في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من يستحق دعم الكهرباء في البحرين؟

تقدّم الحكومة الدعم لعدّة فئات، أهمها الأفراد المتزوجون، إذ إن المتزوج من زوجة واحدة يحقّ له الحصول على دعم الكهرباء في البحرين، ولكن يجب التحقق أولًا من عدّة أمور، أبرزها حساب الزوجة، التي تُمنَح الدعم إذا تطابق عنوانها مع عنوان الزوج، على ألّا يملك الزوج حسابًا مدعومًا.

دعم الكهرباء في البحرين
محطة لتوليد الكهرباء في البحرين - الصورة من موقع هيئة الكهرباء والماء

وبحسب القانون، فإن أحد الزوجين فقط يحصل على الدعم، والأولوية لمنح الدعم لحساب الزوج، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة للمتزوج بأكثر من زوجة، فإن القانون العامّ يُلزم بالتحقق من أن صاحب الحساب مؤهل للحصول على الدعم، المشروط بحدّ أقصى 4 زوجات على قيد الحياة.

ومن شروط هذا الأمر، أن يتطابق أحد عناوين الزوجات المسجل في بطاقات الهوية مع عنوان الزوج المسجل في بطاقة هويته، وعنوان الحساب المسجل في نظام خدمات المشتركين، مع ضرورة أن تتطابق عناوين الزوجات الأخرى مع عنوانين للحسابات الأخرى للزوج.

كما تتضمن الفئات المستفيدة من دعم الكهرباء في البحرين، الأعزب إذا كان مالكًا لعقار وأكبر من 21 عامًا، والمطلق أو المطلقة في حالة عدم وجود أطفال، والبحرينية المتزوجة من أجنبي، والأرملة أو المطلقة غير البحرينية في حالة وجود أبناء، وذوي الدخل المحدود، وورثة المشترك المتوفي حال استحقاقهم.

كيفية الحصول على دعم الكهرباء في البحرين

وضع المشرّعون في دولة البحرين عدّة شروط للحصول على دعم الكهرباء، وهي:

  • أن يكون صاحب الحساب بحريني الجنسية.
  • أن يكون صاحب بطاقة هوية وعنوانه مسجل لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
  • أن يتطابق العنوان المسجل في نظام خدمة المشتركين مع المسجل ببطاقة الهوية.
  • أن يكون طالب الخدمة قاطنًا بالعنوان المسجل في الجهتين.
  • أن يحمل صاحب الحساب لقب "رب أسرة" لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

كما حدد القائمون على منظومة دعم الكهرباء في البحرين عدّة خطوات، على طالب الدعم أن يقوم بها للحصول على قيمته التي حددها القانون، وهي:

  • التقدم باستمارة تحديث أو تعديل بيانات.
  • أو التقدم برسالة من المشترك تحمل الطلب نفسه.
  • تقديم رقم حساب المشترك.
  • تقديم عنوان الخدمة.
  • نسخة من بطاقة الهوية أو السجل التجاري.
  • رقم الهاتف الجوال المسجل باسم المشترك.
  • أرقام أخرى للتواصل، ورقم فاكس.
  • عنوان البريد الإلكتروني.

دعم غير مسبوق عالميًا

دعم الكهرباء في البحرين
وزير الكهرباء والماء البحريني ياسر حميدان - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

ضمن حديثه لإحدى الصحف المحلية، في 28 أغسطس/آب الماضي (2022)، قال وزير الكهرباء والماء البحريني ياسر بن إبراهيم حميدان، إن الوزارة تشتري الكهرباء من القطاع الخاص، بينما التزمت الحكومة بدعم الكهرباء في البحرين للمواطن في مسكنه الأول.

وأوضح الوزير أن محطات توليد الكهرباء التي تبيع للحكومة تعتمد على الغاز، وهو ثروة طبيعية يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة، مؤكدًا أنه لم يعد من الممكن بيع الكهرباء المعتمدة على ثروة طبيعية مدعومة للمشتركين كافة، وبشكل متساوٍ.

وشدد على أن دعم الكهرباء في البحرين يعدّ فريدًا من نوعه، ولا يوجد في دول أخرى، من بينها دول المنطقة، لافتًا إلى وجود دعم حكومة للمؤسسات الصغيرة لأول 5 آلاف وحدة من الاستهلاك، لأن تسعيرة استهلاك المؤسسات الصغيرة 16 فلسًا فقط، وهذا يأتي في سياق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشار إلى أن هيئة الكهرباء والماء كانت قد أعلنت في مارس/آذار الماضي (2022) أنها لا تحتاج إلى الدعم الحكومي، وهو ما أكده الوزير، موضحًا أن مشروع الميزانية العامة القادم للدولة لن يتضمن دعمًا لهيئة الكهرباء.

وتحصل بعض الأسر المسجلة بوزارة التنمية الاجتماعية في البحرين على مبالغ تتراوح بين 10 و20 دينارًا، دعمًا على فواتير الكهرباء والماء، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قيمة دعم الكهرباء في البحرين

حدد موقع هيئة الكهرباء والماء قيمة دعم الكهرباء في البحرين، إذ بلغت قيمة التعرفة المدعومة لاستخدام الوحدات من 0 إلى 3 آلاف وحدة نحو 3 فلسات، في مقابل 29 فلسًا للتعرفة غير المدعومة عن الاستهلاك نفسه.

كما بلغت قيمة التعرفة المدعومة للاستخدام من 3001 إلى 5 آلاف نحو 9 فلسات، مقابل 29 فلسًا لغير المدعومة، وبلغت قيمة التعرفة المدعومة للاستخدام أعلى من 5 آلاف وحدة شهريًا 19 فلسًا، مقابل 29 فلسًا لغير المدعومة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق