التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الميثان الحيوي يرتفع إلى 8 مليارات متر مكعب بقيادة أميركا وأوروبا (تقرير)

في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عزالدين

اقرأ في هذا المقال

  • إنتاج الميثان الحيوي في العالم يرتفع 12% خلال 2023.
  • الولايات المتحدة أكبر منتج للميثان الحيوي بنسبة 20% من الإجمالي العالمي.
  • ألمانيا أكبر سوق في الاتحاد الأوروبي للغاز الحيوي.
  • إيطاليا والتشيك وأيرلندا تخطط لزيادة إنتاج الغاز الحيوي خلال السنوات المقبلة.

يشهد إنتاج الميثان الحيوي تطورات ملحوظة حول العالم، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة مع السياسات الداعمة ليكون بديلًا للوقود الأحفوري.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نمو الإنتاج العالمي للميثان الحيوي إلى 8 مليارات متر مكعب في عام 2023 بزيادة 12% أو ما يعادل 0.8 مليار متر مكعب عن عام 2022.

وجاء أغلب نمو إنتاج الميثان الحيوي في عام 2023، من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي مع استحواذهما على 80% من إمداداته الإضافية خلال العام الماضي.

مصادر إنتاج الغاز الحيوي

ينتج الميثان الحيوي أو الغاز الحيوي أو الغاز الطبيعي المتجدد (Renewable Natural Gas)، أيًا كانت تسميته، من المواد الحيوية؛ بما في ذلك نفايات الماشية وبقايا المحاصيل ومخلفات الطعام وعدد من النفايات العضوية الأخرى، ثم يخضع لعملية معالجة لإزالة الغازات الأخرى المختلطة بالميثان.

وتستحوذ النفايات الصلبة على 70% من إنتاج الميثان الحيوي عالميًا، تليها النفايات الزراعية بنسبة 20%، ثم النفايات الغذائية بنسبة 5%، وكذلك نفايات المياه أو المياه المستعملة بنسبة 5%، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

ويندرج هذا النوع من الغاز ضمن مشتقات الوقود الحيوي عامة والتي يراهن عليها في خلافة الوقود الأحفوري مستقبلًا لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني إلى جانب الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 10 دول منتجة للوقود الحيوي في العالم:

أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي في العالم

ورغم نمو إنتاج الميثان الحيوي عالميًا؛ فإن الطلب عليه لم يتجاوز 0.1% من إجمالي الطلب العالمي على الغاز الطبيعي حاليًا، بحسب تقديرات شركة أبحاث وود ماكنزي.

الإنتاج في الولايات المتحدة

عززت الولايات المتحدة مكانتها بوصفها أكبر منتج للغاز الطبيعي المتجدد (المعادل للميثان الحيوي في أميركا الشمالية) في عام 2023، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي المتجدد في الولايات المتحدة إلى 2.2 مليار متر مكعب في عام 2023، بزيادة 10% أو ما يعادل 0.2 مليار متر مكعب عام 2022.

ويمثل الإنتاج الأميركي منفردًا قرابة 20% من إجمالي إنتاج الميثان الحيوي عالميًا في عام 2023، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء النمو القوي في الإنتاج الأميركي مدفوعًا بالطلب في قطاع النقل بدعم من اشتراطات معايير الوقود المتجدد التي أقرّتها وكالة حماية البيئة الأميركية في يوليو/تموز 2023.

ويلزم معيار الوقود المتجددة في أميركا (RFS) مصافي تكرير النفط بمزج مليارات الغالونات من الوقود الحيوي بمزيج الوقود التقليدي أو شراء ائتمانات تعرف بأرقام التعريف المتجددة "آر آي إن"، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ عدد المنشآت العاملة في إنتاج الميثان الحيوي ومعالجته بالولايات المتحدة قرابة 311 منشأة حتى نهاية 2023، في حين بلغ عدد المنشآت تحت البناء 177 منشأة، فضلًا عن 360 منشأة في مراحل التخطيط، بحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية.

ويستعمل 90% من إنتاج الميثان الحيوي بأميركا في قطاع النقل بوصفه وقودًا، كما يستعمل أقل من 10% في توليد الكهرباء، ويراهن عليه مستقبلًا ليحل محل الغاز الطبيعي في استعمالات أخرى مثل التدفئة والطهي.

إنتاج الميثان الحيوي في أوروبا

ارتفع إنتاج الميثان الحيوي في أوروبا بنسبة تتجاوز 10% أو ما يعادل 0.4 مليار متر مكعب في عام 2023، بدعم أساسي من الدنمارك وفرنسا.

وارتفع إجمالي الإنتاج في فرنسا إلى 0.9 مليار متر مكعب خلال عام 2023، بزيادة 30% أو ما يعادل 0.2 مليار متر مكعب عن عام 2022؛ ما جعلها ثاني أكبر منتج في أوروبا، متقدمةً على الدنمارك التي زاد إنتاجها بنسبة 15% أو ما يعادل 100 مليون متر مكعب، ليصل الإجمالي إلى 0.8 مليار متر مكعب بنهاية 2023.

وجاء النمو القوي بإنتاج الميثان الحيوي في فرنسا بدعم القطاع الزراعي؛ حيث تمثل النفايات الزراعية قرابة 80% من المواد الخام الوسيطة اللازمة لإنتاجه.

منشآت إنتاج غاز الميثان في أوروبا
إحدى منشآت إنتاج الميثان الحيوي في المناطق الزراعية بأوروبا - الصورة science media hub

كما نمت حصة الميثان الحيوي من إجمالي الطلب على الغاز الطبيعي في الدنمارك من 32% عام 2022، إلى مستوى قياسي بلغ 38% عام 2023.

في المقابل، ظل إنتاج الميثان الحيوي في ألمانيا -أكبر سوق أوروبية لغاز الميثان- ثابتًا في عام 2023، دون تغير عن عام 2022، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويضاف إلى المنتجين الأكثر نضجًا عدد من الأسواق الأوروبية التي تهدف إلى إنتاج الغاز الحيوي خلال السنوات المقبلة، في مقدتهم إيطاليا التي خصصت 1.7 مليار يورو (1.8 مليار دولار) لدعم إنتاجه.

وتستهدف إيطاليا مضاعفة إنتاج الميثان الحيوي 4 مرات بحلول عام 2026 ليصل إلى 2 مليار متر مكعب، كما خصصت التشكيك 2.4 مليار يورو (2.6 مليار دولار) لدعم إنتاجه حتى نهاية 2025، مستهدفة الوصول بإنتاجه إلى 0.34 مليار متر مكعب بحلول هذا التاريخ.

على الجانب الآخر، ربطت أوكرانيا أول محطة لإنتاج الميثان الحيوي بشبكة الغاز أبريل/نيسان 2023، في حين تخطط أيرلندا لإنتاج 0.5 مليار متر مكعب سنويًا بحلول عام 2030.

ولم يتوقف نمو إنتاج الغاز الحيوي أو الميثان الحيوي على أوروبا وأميركا الشمالية فحسب، بل امتد لدول أخرى مثل البرازيل والصين والهند، وإن كانت حتى الآن أقل في الأحجام، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق