رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أمين عام أوابك: الجزائر عريقة في سوق الغاز.. وإنجاز لم يتحقق منذ 13 عامًا

ياسر نصر

أكد أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، الدور الكبير الذي تلعبه الجزائر في سوق الغاز، باعتبارها أحد الموردين الموثوقين على مستوى العالم.

وقال إن الجزائر تمتلك مكانة متميزة في صناعة النفط والغاز على المستويين الإقليمي والعالمي، ونجحت خلال العام الماضي (2023) في تحقيق أداء متميز ما جعلها تتربع على قئمة أكبر مصدر للغاز المسال في أفريقيا.

وأضاف أمين عام أوابك خلال مداخلة مع الإذاعة الجزائرية، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، إن نمو صادرات الغاز المسال يعكس نجاح الجزائر في زيادة إنتاج الغاز والتصدير وتسويقه في الأسواق العالمية خاصة الأوروبية منها.

صادرات الغاز المسال الجزائري

قال أمين عام أوابك إن أداء قطاع الغاز المسال في الجزائر خلال 2023 كان متميزًا، إذ ارتفع معدل الصادرات بنسبة تصل إلى 26% مقارنة بالعام السابق 2022، وهي الأعلى على مستوى الدول العربية خلال العام الماضي، ليقفز إجمالي الصادرات إلى قرابة 13 مليون طن.

كشف تقرير أوابك، الصادر مؤخرًا تحت عنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2023 وحالة الصناعة في 2023" -والذي أعده الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي- تسجيل صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023 نحو 12.9 مليون طن، عند أعلى معدل للصادرات منذ عام 2010، أي منذ 13 عامًا، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022.

أوضح أمين أوابك أن الصادرات الجزائرية كانت عند أعلى معدل منذ 2010، وهو ما يعكس نجاح الجزائر في رفع صادراتها من الغاز وتسويقه في الأسواق العالمية، خاصة الأوروبية منها.

وأشار إلى أن الجزائر استطاعت أن تحل في المرتبة الأولى في أفريقيا كأكبر مصدر للغاز الطييعي المسال لأول مرة منذ عام 2010، إذ كانت نيجيريا محتفظة بهذه المكانة لأكبر من عقد من الزمان.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض مقارنة بين صادرات الغاز المسال الجزائري ونظيرتها النيجيرية (2013- 2023):

مقارنة بين صادرات الغاز المسال من الجزائر ونيجيريا 2013 -2023

سوق الغاز

شدد أمين أوابك على أن الجزائر من الدول العريقة ذات الموثوقية في سوق الغاز الطبيعي، بل إن التجارة الدولية للغاز المسال انطلقت من الجزائر منذ ما يقارب 60 عاما عندما صدرت محطة الإسالة في أرزيو أول ناقلة محملة بالغاز المسال من الجزائر إلى بريطانيا.

وأضاف: "تتملك الجزائر حاليًا بنية تحتية راسخة تخدم السوق المحلية، علاوة على منظومة تصدير تضم محطات إسالة الغاز بقدرات تصل إلى 25 مليون طن سنويًا، وخطوط أنابيب تربطها بالسوق الأروبية خاصة إيطاليا وإسبانيا، بطاقة نقل إجمالية تصل إلى 45 مليار متر مكعب سنويًا".

وأشار إلى أن اكتشافات الغاز والمشروعات التي ينفذها الجزائر لها أكبر الأثر في دعم مستويات الإنتاج وتلبية الطلب المحلي والتصدير إلى الأسواق الدولية خاصة أوروبا التي تربطها بالجزائر علاقات إستراتيجية راسخة تمتد لعقود.

وأوضح أن الجزائر باتت اليوم أحد أبرز موردي الغاز إلى الأسواق الأوروبية بموثوقية عالية، إذ تحل في المرتبة الثانية كأكبر مصدر للغاز عبر خطوط الأنابيب بعد النرويج متخطية روسيا التي كانت تحتل هذه المكانة لسنوات، ورابع أكبر مصدر للغاز المسال إلى أوروبا.

وقال إن الجزائر تزود السوق الأوروبية بنحو 15% من إجمالي احتياجاته من الغاز سواء عبر خطوط الأنابيب أو عبر ناقلات الغاز المسال حسب تقديرات أوابك.

ودلل أمين عام أوابك على أهمية الجزائر في سوق الغاز من خلال حرصت العديد من الدول الأوروبية مثل تركيا وإيطاليا على تجديد تعاقداتها وأبرام تعاقدات جديدة، يسمح لها زيادة وارداتها من الغاز خلال السنوات المقبلة.

وتصدّرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز المسال من الجزائر في 2023، إذ استوردت نحو 4.3 مليون طن، بما يزيد على الالتزامات التعاقدية بين الجانبين التي تبلغ 3.2 مليون طن سنويًا، وفق ما ذكره تقرير أوابك.

وضمت قائمة كبار العملاء فرنسا التي حلّت في المرتبة الثانية بإجمالي 3.2 مليون طن، وإيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8 مليون طن، وإسبانيا في المرتبة الرابعة بإجمالي 1.4 مليون طن، والصين في المرتبة الخامسة بإجمالي 0.4 مليونًا.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض أبرز الأسواق التي استقبلت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023:

الأسواق المستقبلة لصادرات الغاز المسال الجزائري في 2023

وشدد أمين عام أوابك على أن ضخ الاستثمار في قطاع الغاز يعد الضمانة الأساسية للحفاظ على على الأسعار خلال السنوات المقبلة ودعم أمن الطاقة العالمي، في ظل توقعات نمو الطلب في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق