سياراتتقارير السياراترئيسية

تكرار إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا يقفز بتكلفة التأمين

الحجي: بعض الشركات يتوقف عن التغطية التأمينية للمركبات

حياة حسين

دفع إصلاح السيارات الكهربائية المتكرر في بريطانيا إلى زيادة كبيرة في أقساط التأمين، مقارنةً بمركبات الوقود الأحفوري، العام الماضي (2023).

وزادت أقساط التأمين على السيارات الكهربائية بنسبة 50%، مقارنة بالمبالغ التي تنفقها على الأمر ذاته المركبات العاملة بوقودي البنزين والديزل، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقدّرت شركة الوساطة في التأمين "هودن غروب هولينغس" (insurance broker Howden Group Holdings Ltd)، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، متوسط سعر أقساط التأمين التي يدفعها مالكو السيارات الكهربائية في بريطانيا بنحو 1.344 ألف جنيه إسترليني (1.7 ألف دولار أميركي)، وهو ضعف تكلفة التأمين على سيارات الوقود الأحفوري.

عمال إصلاح أعطال السيارات الكهربائية

كشفت شركة الوساطة في التأمين "هودن غروب هولينغس" في لندن، أن تكرار إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا كان من أسباب ارتفاع تكلفة التأمين عليها خلال العام الماضي (2023).

كما يمثّل نقص العمالة المدربة على تقديم الخدمات وإصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا عنصرًا آخر بعوامل ارتفاع تكاليف التأمين، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، نهاية الأسبوع الماضي.

وأشارت شركات عاملة في الوساطة التأمينية بالسوق إلى أن إصلاح السيارات الكهربائية في بريطانيا يزيد بنسبة 35% عن الوقود الأحفوري.

ويردد العاملون في مجال الوساطة بالتأمين أنه ليس لديهم شيء يستطيعون فعله حيال ارتفاع التكلفة، ويدافعون عن أنفسهم ضد اتهامات بمحاولة التربح برفع الأسعار.

تحليل الحجي

كان مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، قد قال، إن تكاليف التأمين على السيارات الكهربائية ارتفعت بشكل هائل في بعض دول أوروبا والولايات المتحدة.

وأوضح الحجي في حلقة يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها في منصة "إكس" (تويتر سابقًا) تحت عنوان "توقف نمو السيارات الكهربائية سيسبّب أزمة طاقة عالمية"، أن بوليصة التأمين على السيارات الفخمة تكلّف نحو 8 آلاف دولار سنويًا.

ويؤثّر طول مدة وجود المركبة السيارة في مركز إصلاح السيارات الكهربائية -أيضًا- بتكلفة التأمين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هودن كارل شوكر: "إننا نرى ارتفاعًا في مدة وجود السيارة الكهربائية للإصلاح، وزيادة في أسعار قطع الغيار اللازمة لإصلاح أعطال السيارات الكهربائية في بريطانيا.. أعتقد أننا سنرى مزيدًا من خروج تلك المركبات من المظلة التأمينية في ضوء ذلك"، وفق تقرير وكالة بلومبرغ.

مركز لإصلاح السيارات الكهربائية
مركز لإصلاح السيارات الكهربائية - الصورة من شوب وار

قلة قطع الغيار

قال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي: "السبب الرئيس لارتفاع التأمين على السيارات الكهربائية بهذا الشكل، أن انتشارها في الشوارع بشكل كبير يعني زيادة نسبة الحوادث، وعندما يقع حادث، نجد أن عدد القطع في سيارات البنزين والديزل أكبر بكثير من عدد القطع الموجودة في السيارات الكهربائية".

ووفق الحجي، لا وجود لفنيين لإصلاح السيارات الكهربائية في الوقت الحالي، سوى في الوكالات التابعة للشركات المنتجة لها، أي إنه لا وجود لأيّ شخص قادر على إصلاح البطاريات، التي يجب استبدالها، بينما قطع الغيار غير متوافرة.

وأضاف: "توضح البيانات ارتفاع تكاليف قطع الغيار بشكل كبير، كما أن وقت بقاء السيارة الكهربائية في التصليح أطول من مدة بقاء سيارات البنزين أو الديزل، وبما أن أغلب شركات التأمين يقدّم سيارة بديلة في مدة وجود السيارة بالوكالة، فما حدث بعد أزمة كورونا هو ارتفاع ضخم في تكاليف السيارات المستأجرة".

وعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة، السيارة التي كانت تبلغ تكلفة استئجارها 20 دولارًا يوميًا قبل جائحة كورونا، أصبحت تكلفة استئجارها حاليًا 90 دولارًا، و"شركات التأمين يجب أن تدفع ذلك" وفق الحجي.

ضغوط إضافية

قال الدكتور أنس الحجي، إن الشركات انتبهت إلى هذا الأمر، ومن ثم ارتفعت تكاليف التأمين على السيارات الكهربائية بشكل كبير، موضحًا أن هناك شركات في بريطانيا وأماكن أخرى توقفت تمامًا عن تأمين السيارات الكهربائية؛ لأنها لا تعرف بالضبط تكاليف الإصلاح.

ويضع ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات الكهربائية ضغوطًا إضافية على سوق تلك المركبات، والتي تشهد تباطؤًا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة بصورة عامة.

وتؤدي أسعار التأمين المرتفعة إلى الضغط على سوق السيارات الكهربائية، التي تُظهِر علامات التباطؤ. وتشهد أوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة، أزمة تكلفة المعيشة، في حين يعاني نمو البنية التحتية للشحن من الركود.

وعلى سبيل المثال، كان طراز واي من شركة تيسلا الأميركية (Tesla) الأكثر مبيعًا في أوروبا بصورة عامة في 2023.

إلّا أن حصة سوق السيارات الكهربائية لم تنمُ في المملكة المتحدة لأول مرة في السنوات الأخيرة.

ووجدت الدراسات أن إصلاح سيارات تيسلا الكهربائية يكلّف أكثر من معظم النماذج الكهربائية الأخرى، التي تتميز بأن تكلفة إصلاحها أكثر تكلفة -بقليل- من تكلفة إصلاح مركبات الاحتراق الداخلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق