أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم يُنتِج كهرباء قياسية خلال 2023 (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الصين تعول على أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم في تسريع تحول الطاقة
  • أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم يسهم في تخفيف شُح الطاقة في بعض مناطق البلاد
  • تصل سعة أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم البالغة سعته إلى 71.7 مليون كيلوواط
  • يؤدي الممر دورًا داعمًا ومهمًا في تعزيز سلامة واستقرار نقل عملية الكهرباء من الغرب إلى الشرق وشبكات الكهرباء
  • يؤدي أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم دورًا حاسمًا بتعزيز مستويات التحكم في مياه الفيضانات

يمثّل نجاح أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم في توليد معدلات قياسية من الكهرباء فصلًا جديدًا في المنجزات التي تحققها الصين في مسار التنمية الشاملة واحتكار تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا.

وتكفي إمدادات الكهرباء الضخمة المُنتَجة بوساطة هذا الممر لتقليل آثار نقص الطاقة الذي تعاني منه الأجزاء الشرقية والجنوبية والوسطى من الصين التي تشهد تناميًا مطّردًا في الطلب على الكهرباء.

ويُسهم الممر بتعزيز أمن الطاقة النظيفة في الصين عبر نقل الكهرباء من الغرب إلى المناطق التي تعاني شُح الطاقة في وسط وشرق البلاد وسيشوان ويوننان وقوانغدونغ، من بين مقاطعات أخرى عديدة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

6 محطات كهرومائية

أنتَج أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم ما يزيد على 276 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء الخضراء خلال العام الماضي (2023)، بما يعادل زيادة سنوية نسبتها 5.34%، وفق ما أعلنته شركة تشاينا ثري جورجس كوربوريشن (China Three Gorges Corporation)، ونشره موقع تشاينا ديلي.

ويعادل هذا توفير ما يصل إلى 83 مليون طن متري من الفحم القياسي، وتقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 200 مليون طن، حسب البيان.

ويتألف أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم، البالغة سعته الإجمالية 71.7 مليون كيلوواط، من 6 محطات طاقة كهرومائية عملاقة على نهر اليانغتسي الذي يُعدّ أكبر نهر في الصين.

ويلامس حجم المياه المتراكمة -حتى الآن- في الخزانات الخاصة بمحطات الطاقة الكهرومائية الـ6 33 مليار متر مكعب، في إطار استعداداتها لتوليد الكهرباء خلال موجة البرد القادمة.

وينقل الممر الأيقوني، الذي يحوي 110 وحدة إنتاج الطاقة الكهربائية من غرب الصين الغنية بالموارد، إلى المناطق المستهلِكة للكهرباء في شرق البلاد.

وتقع 4 من تلك المحطات الكهرومائية، وهي وودونغد (Wudongde)، وبايهيتان (Baihetan) -ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم-، وشيلودو (Xiluodu)، وشيانغجيابا (Xiangjiaba)، على نهر جينشا، الجزء العلوي من نهر اليانغتسي، بينما يقع الاثنان الآخران ممثلين في سد المضائق الثلاثة (Three Gorges Dam) -أكبر محطة طاقة كهرومائية في العالم- وجيشوبا (Gezhouba)، على الجزء الأوسط من نهر اليانغتسي.

ومن المتوقع أن تولد محطات الطاقة الكهرومائية الـ6 الواقعة على نهر اليانغتسي، التي تديرها الشركة جميعها، 300 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا؛ ما يُسهم بقوة في تسريع وتيرة الجهود المناخية في الصين، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق بيان تشاينا ثري جورجس كوربوريشن، تشكّل تلك المحطات الكهرومائية ممرًا للطاقة النظيفة يمتد بطول 1800 كيلومتر، ويؤدي دورًا محوريًا في السيطرة على الفيضانات والشحن واستعمال الموارد المائية وتعزيز الأمن البيئي في حوض نهر اليانغتسي.

سد ثري جورجس في الصين
سد ثري جورجس في الصين - الصورة من فرانس 24

فوائد الممر

يؤدي الممر دورًا داعمًا ومهمًا في تعزيز سلامة واستقرار نقل عملية الكهرباء من الغرب إلى الشرق، وشبكات الكهرباء.

وفيما يتعلق بتوفير الكهرباء وتقليص الانبعاثات الكربونية المسببة للتغيرات المناخية، يُسهم الممر في إزالة الانبعاثات الكربونية عبر توليد الكهرباء النظيفة واستبدالها بالفحم، ما سيكون له مردود إيجابي بتعزيز هيكل الطاقة في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم، ومساعدته على تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

ويؤدي أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم دورًا حاسمًا بتعزيز مستويات التحكم في مياه الفيضانات والمساعدة في تقليل آثار الكوارث.

كما يشكّل الممر خزانات متتالية وأحواضًا إستراتيجية لموارد المياه العذبة بإجمالي سعة تخزين تلامس 91.9 مليار متر مكعب، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزادت السعة التخزينية التي يمتلكها الممر للسيطرة على الفيضانات، على نصف سعة التخزين الإجمالية للتحكم في الفيضانات في حوض نهر اليانغتسي خلال العام قبل الماضي (2022).

وقاد مستوى التحكم في مياه الفيضانات من الخزانات المتتالية إلى تعزيز معايير التحكم في الفيضانات بالنسبة للمدن الساحلية، مثل ييبين ولوتشو وتشونغتشينغ، كما أسهم ذلك في التخفيف من ضغط التحكم بالفيضانات في الروافد الوسطى والسفلى لنهر اليانغتسي.

وخلال موسم الجفاف، أسهم الممر في توفير ما يزيد على من 34 مليار متر مكعب من المياه إلى المصب؛ ما أدى إلى زيادة عمق الملاحة في الروافد الوسطى والسفلى بواقع 0.9 مترًا، وهو ما حسّن بدوره ظروف الملاحة في الممر المائي الذهبي لنهر اليانغتسي -أهم محور بين الشرق والغرب في الصين- وضمن سد الطلب على المياه للزراعة خلال موسم الربيع والإنتاج.

وأخيرًا، يدعم الممر تعزيز بناء المشروعات الاقتصادية المنفذة على نهر اليانغتسي ومشروعات التنمية الاقتصادية الإقليمية، إلى جانب ما يقدّمه هذا الممر من فرص استثمارية ضخمة، وغير ذلك من الفوائد الشاملة.

الحياد الكربوني

يساعد الممر على تسريع وتير الجهود التي تبذلها الصين لتحقيق أهدافها الخضراء الطموحة، عبر استعمال مصادر منخفضة الكربون اتّساقًا مع اتفاقية باريس للمناخ 2015.

وتعهدت الصين بالوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية في نهاية العقد الحالي (2030)، تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ومن المرجح أن تؤدي الطاقة الكهرومائية دورًا حاسمًا في خطة الصين لفطم نفسها عن مصادر الوقود الأحفوري، لا سيما الفحم، والاستعاضة عنها بالمصادر النظيفة، وسط زيادة طلب على الكهرباء تشكّل أكبر التحديات التي تواجه الصين لتحقيق التنمية المستدامة.

ويوضح الفيديو أدناه مقتطفات من أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق