التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

4 دول تمثل 80% من صادرات الفحم الروسي منذ العقوبات الغربية (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ما زالت صادرات الفحم الروسي تسلك طريقها إلى بعض الأسواق العالمية، رغم العقوبات الغربية المفروضة على شرائه منذ أغسطس/آب 2022، إذ ما تزال أكبر الاقتصادات الآسيوية تكثّف وارداتها منه شهرًا بعد شهر دون النظر للعقوبات.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- اعتماد روسيا على 4 دول معظمها آسيوية، هي: الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، لتصريف منتجاتها من الفحم المحاصرة بالعقوبات من بعض الدول الغربية بعد غزوها أوكرانيا.

ويتفق تحول صادرات الفحم الروسي إلى أكبر الاقتصادات الآسيوية، مع زيادة صادرات الفحم الأميركي إلى أوروبا وعقوبات الاتحاد الأوروبي على إمدادات موسكو، التي دخلت حيز التنفيذ منذ أغسطس/آب 2022.

كما يتفق مع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة واليابان وأستراليا ودول أخرى بعد أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

صادرات الفحم الروسي إلى 4 دول

استحوذت الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا على 80% من صادرات الفحم الروسي خلال المدة من أغسطس/آب 2022 إلى يوليو/تموز 2023، مقارنة بنحو 47% خلال المدة نفسها من 2021-2022.

وانخفضت صادرات روسيا من الفحم الروسي أوروبا بنسبة 57% بين هاتين المدتين، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 5 دول مصدّرة للفحم في عام 2023:

أكبر 5 دول مصدرة للفحم في 2023

كما توقفت صادرات الفحم الروسي إلى منطقة أوراسيا التي تضم أوكرانيا بصورة شبه كاملة منذ الحرب، بحسب مشهد تجارة الفحم العالمية التي ترصدها وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

ورغم انخفاض صادرات روسيا من الفحم إلى جميع المناطق في العالم باستثناء آسيا، فإنها ظلت محتفظة بحصّتها العالمية في إجمالي الصادرات نسبيًا عند 233 مليون طن أميركي (211.37 مليون طن متري)، ما يشير إلى نجاحها في تصريف منتجاتها إلى أسواق أخرى، دون التأثر بالعقوبات.

الصين وكوريا أكبر المستوردين تاريخيًا

تعدّ الصين وكوريا الجنوبية أكبر المستوردين للفحم من روسيا تاريخيًا، وبلغ حجم ما استوردته الصين 104 ملايين طن أميركي (94.3 مليون طن متري) خلال المدة من أغسطس/آب 2022 إلى يوليو/تموز 2023، بزيادة 73% عن الـ12 شهرًا السابقة.

وزادت واردات كوريا الجنوبية من الفحم الروسي بنسبة 44% خلال المدة نفسها، لتسجل 34 مليون طن أميركي (30.8 مليون طن متري)، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 10 دول مستهلكة للفحم في العالم خلال 2023:

أكثر 10 دول مستهلكة للفحم عالميًا

وكانت ألمانيا واليابان ثالث ورابع أكبر مستوردي الفحم من روسيا على التوالي، قبل فرض الاتحاد الأوروبي للعقوبات على الفحم الروسي في أغسطس/آب 2022، إذ اضطر البلَدان إلى حظر الاستيراد من موسكو.

في المقابل، زادت صادرات الفحم الروسي إلى تركيا بنسبة 120% إلى 30 مليون طن أميركي (27.2 مليون طن متري) منذ فرض العقوبات وحتى يوليو/تموز 2023.

كما زادت واردات الهند من الفحم الروسي بنسبة 159% إلى 29 مليون طن أميركي (26.3 مليون طن متري) خلال المدة نفسها، متحدية العقوبات الأوروبية والغربية على موسكو.

(الطن الأميركي = 0.907 طنًا متريًا).

وأظهرت بيانات شهرية أن المستوردين الـ4 (الصين وكوريا الجنوبية وتركيا والهند) ما زالوا يستحوذون على أكثر من 80% من صادرات صادرات الفحم الروسي الشهرية بعد أغسطس/آب 2023.

ويقع ميناء فوستوشني، أكبر ميناء لنقل الفحم في روسيا، على ساحل المحيط الهادئ، ويتمتع بميزة تنافسية للتصدير إلى شمال آسيا والصين، لكن كثافة شحناته منذ العقوبات تسببت في اختناق السكك الحديدية والمواني البحرية، ما دفع الهند إلى إيجاد طرق شحن شمالية من روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق