رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات زيت الوقود الباكستاني تحقق مستويات قياسية في ديسمبر

أحمد أيوب

ارتفعت صادرات زيت الوقود الباكستاني إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في ديسمبر/كانون الأول (2023)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد اعتماد البلد الآسيوي على مصادر الوقود البديلة مثل الغاز والفحم لتوليد الكهرباء؛ ما أدى إلى توفير مخزونات كبيرة من زيت الوقود.

وفي هذا السياق، كشفت بيانات حكومية عن انخفاض القدرات الكهربائية المتولدة من زيت الوقود الباكستاني خلال الأشهر الـ6 المُنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وينطبق الأمر نفسه على عدد من الدول الآسيوية مثل سريلانكا وبنغلاديش؛ إذ ارتفعت أو من المتوقع أن ترتفع صادرات زيت الوقود، أو تنخفض الواردات بهما في ظل اعتماد الحكومات وشركات توليد الكهرباء بشكل أكبر على الفحم أو الطاقة النووية أو الغاز أو الغاز المسال لتوليد الكهرباء.

قفزة في الصادرات

قفزت صادرات زيت الوقود الباكستاني إلى 135 ألفًا و551 طنًا متريًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أي بزيادة تُقدر بنحو 37% من مستويات صادرات نوفمبر/تشرين الثاني السابق له، البالغة 98 ألفًا و830 طنًا متريًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن المجلس الاستشاري لشركات النفط في الباكستاني، المختص بجمع البيانات المتعلقة باستهلاك الوقود وصادرات وواردات المنتجات النفطية.

صادرات زيت الوقود الباكستانية
صادرات زيت الوقود الباكستانية في أحد المواني المحلية - الصورة من ذا إكسبريس تريبيون

وأظهرت بيانات المجلس الاستشاري أن صادرات زيت الوقود الباكستانية خلال الأشهر الـ6 المُنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغت 433 ألفًا و945 طنًا متريًا ارتفاعًا من 276 ألفًا و979 طنًا متريًا هي قيمة إجمالي صادرات العام المالي المنتهي في 30 يونيو/حزيران 2023، وفق ما نشرته ستاندرد أند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights)، في 19 يناير/كانون الثاني 2024.

وتبدأ السنة المالية في باكستان في 1 يوليو/تموز وتنتهي في 31 يونيو/ حزيران من العام التالي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات زيت الوقود الباكستاني بصورة ملحوظة؛ فبدءًا من 17 يناير/كانون الثاني الجاري، توافر لدى شركة "سينيرجيكو" Cnergyico مخزون من زيت الوقود الباكستاني يبلغ 56 ألفًا و250 طنًا متريًا، في حين أن شركة "باركو" PARCO كان قد توافر لديها 50 ألف طن متري ومصفاة "أتوك" نحو 18 ألفًا و300 طن متري، ومصفاة باكستان نحو 12 ألفًا و900 طن متري، والمصفاة الوطنية نحو ألفي و213 طنًا متريًا، وفقًا لبيانات مُقدمة من قطاع النفط الباكستاني، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

انخفاض الاستهلاك

أظهرت بيانات المجلس الاستشاري لشركات النفط الباكستانية أن استهلاك زيت الوقود المحلي انخفض إلى 0.08 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول بانخفاض نحو 33% وذلك على أساس سنوي.

وأوضحت هذه البيانات أن الاستهلاك في الأشهر الـ6 المُنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 بلغ 0.56 مليون طن متري، بانخفاض يمثل قُرابة 61% على أساس سنوي.

وقال مدير الأبحاث في شركة أكسيير للأبحاث الباكستانية محمد عويس أشرف، إن استهلاك زيت الوقود الباكستاني يتجه نحو الانخفاض منذ أن شجّعت الحكومة توليد الكهرباء من مصادر أخرى أرخص مثل الفحم والطاقة النووية والغاز الطبيعي المسال المُعاد تغويزه؛ ما يسمح بتوفير مخزونات ضخمة من زيت الوقود.

أحد مواقع تخزين صادرات زيت الوقود الباكستانية
أحد مواقع تخزين صادرات زيت الوقود الباكستانية - الصورة من أراب نيوز باكستان

وقال عويس إن استهلاك زيت الوقود في البلاد انخفض أيضًا نتيجة لخطة الحكومة لتشغيل الآبار الأنبوبية في القرى بالطاقة الشمسية بدلًا من زيت الوقود.

وانعكس هذا الانخفاض في استعمال زيت الوقود الباكستاني أيضًا في البيانات المتعلقة بتوليد الكهرباء.

وأظهرت بيانات حكومية رسمية أنه خلال الأشهر الـ6 المُنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، أُنتج نحو 1353 غيغاواط/ساعة من الكهرباء من محطات تعمل بزيت الوقود، انخفاضًا من إنتاج قُدر بنحو 3185 غيغاواط/ساعة خلال المدة المماثلة من العام قبل الماضي (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق