التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز المسال العالمية ترتفع إلى مستوى قياسي في ديسمبر

بقيادة آسيا

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عزالدين

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع واردات الغاز المسال العالمية 23% على أساس شهري
  • واردات أوروبا تسجل سادس انخفاض شهري على التوالي
  • الصين والهند واليابان تقود واردات منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • واردات أميركا اللاتينية تسجل أول انخفاض شهري منذ أغسطس
  • صادرات الغاز المسال العالمية تسجل رقمًا قياسيًا في ديسمبر 2023

واصلت واردات الغاز المسال العالمية تسجيل الأرقام القياسية خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، مدفوعة بزيادة الطلب من منطقة آسيا والمحيط الهادئ بصورة رئيسة.

وأظهر تقرير شهري حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- ارتفاع الواردات العالمية من الغاز المسال خلال ديسمبر/ كانون الأول 2023 إلى رقم قياسي جديد بلغ 38.71 مليون طن، بزيادة 2.8% عن الشهر نفسه من عام 2022.

كما يزيد هذا الحجم من واردات الغاز المسال العالمية بنسبة 23%، أو ما يعادل 3.42 مليون طن عن الواردات المسجلة في نوفمبر/تشرين الثاني، والتي كانت الأعلى منذ بداية عام 2023.

وبلغ إجمالي واردات العالم من الغاز المسال نحو 409 ملايين طن في عام 2023، بزيادة 2.4% على أساس سنوي، وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات الغاز المسال تسجل رقمًا قياسيًا

تزامنًًا مع ارتفاع واردات الغاز المسال العالمية، صعدت الصادرات -أيضًا- إلى مستوى قياسي في ديسمبر/كانون الأول 2023، لتصل إلى 37.48 مليون طن، بزيادة 5.3% أو ما يعادل 1.9 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2022، ليصل إجمالي عام 2023 إلى 410 ملايين طن تقريبًا.

ويمثّل هذا المستوى أقوى زيادة شهرية على أساس سنوي منذ فبراير/شباط 2023، بقيادة الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز والدول غير الأعضاء أيضًا.

وبلغت صادرات الغاز المسال لدى الأعضاء والمراقبين في منتدى الدول المصدرة للغاز 18.03 مليون طن خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، بزيادة 3.8% على أساس سنوي، في حين بلغت صادرات الدول غير الأعضاء 19.18 مليون طن، بزيادة 9.2% على أساس سنوي.

وكانت الولايات المتحدة أكبر مصدّر للغاز المسال عالميًا خلال الشهر الماضي، تليها قطر وأستراليا، بحسب بيانات التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الصادر في يناير/كانون الثاني 2024.

انخفاض واردات أوروبا للشهر السادس

جاء الارتفاع القياسي في واردات الغاز المسال العالمية خلال الشهر الماضي، رغم انخفاض واردات أوروبا، التي تراجعت مشترياتها بصورة ملحوظة على مدار 2023، مقارنة بعام ذروة الحرب الأوكرانية (2022).

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور حجم واردات الغاز المسال العالمية في 5 سنوات، وحتى عام 2023:

ورادات الغاز المسال العالمية في 2023

وتراجعت واردات أوروبا من الغاز للشهر السادس على التوالي في ديسمبر/كانون الأول، لتسجل 11.32 مليون طن، بانخفاض 17% أو ما يعادل 2.25 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2022.

وهذا هو الانخفاض الشهري الأكبر على مستوى واردات الغاز المسال الأوروبية على مدار عام 2023 كاملًا، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويرجع انخفاض واردات أوروبا إلى عدّة أسباب، أبرزها انخفاض الاستهلاك وزيادة المخزونات، واتّساع الفوارق السعرية الفورية للغاز المسال بين مراكز التسعير الأوروبية والآسيوية لصالح منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وانخفضت واردات الغاز المسال في كلّ من بلجيكا وفرنسا وليتوانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، بينما ارتفعت في ألمانيا وهولندا.

واردات آسيا تسجل مستوى قياسيًا

جاء ارتفاع واردات الغاز المسال العالمية إلى مستوى قياسي في ديسمبر/كانون الأول 2023، مدفوعًا بزيادة واردات منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى أعلى مستوى في تاريخها.

وارتفعت واردات المنطقة من الغاز المسال بمقدار 3.53 مليون طن خلال الشهر الماضي، لتسجل 26.67 مليون طن، بزيادة 15% عن الشهر نفسه من عام 2022.

وجاء ارتفاع واردات المنطقة مدفوعًا بزيادة واردات أكبر الاقتصادات الآسيوية، بقيادة الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، ثم الفلبين وتايوان وتايلاند، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حركة واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال في عام 2023:

واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال في 2023

ويرجع السبب الرئيس في زيادة الواردات الآسيوية إلى انخفاض الأسعار الفورية للغاز المسال، ما دفع أكبر الاقتصادات الآسيوية لتعزيز مشترياتها، منتهزة فرصة انخفاض واردات أوروبا المنافسة على الشحنات.

وحافظت واردات الغاز المسال الآسيوية على مستويات مطّردة من النمو على مدار عام 2023، بعد تراجع معدلاتها بصورة حادّة خلال عام 2022، نتيجة اشتعال الأسعار الفورية للغاز المسال وصعوبة المنافسة مع أوروبا.

واردات أميركا اللاتينية والشرق الأوسط

تراجعت واردات أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بنسبة 23% على أساس سنوي، لتسجل 0.43 مليون طن في ديسمبر/كانون الأول 2023، في أول انخفاض منذ أغسطس/آب 2023، إلى جانب كونه أدنى مستوى شهري منذ يناير/كانون الثاني 2020.

وجاء الانخفاض في واردات المنطقة بصورة أساسية من البرازيل وتشيلي، بينما ارتفعت واردات كولومبيا من الغاز المسال في إطار محاولاتها لبناء المخزون، تحسبًا لتداعيات ظاهرة النينو وأثارها المحتملة في ارتفاع الطلب.

في السياق نفسه، انخفضت واردات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الغاز المسال إلى 0.16 مليون طن خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، بتراجع 37% عن الشهر نفسه من عام 2022.

وكانت الكويت المستورد الوحيد للغاز المسال في المنطقة خلال الشهر الماضي، إذ تعدّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكبر المناطق المصدرة للغاز المسال في العالم، باستثناءات طفيفة، منها الكويت، وأحيانًا مصر والإمارات، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق