رئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو وزير النفط الكويتي الجديد عماد العتيقي؟

ياسر نصر

جاء اختيار وزير النفط الكويتي الجديد عماد العتيقي بعد عدّة أيام من مشاورات التشكيل الحكومي برئاسة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.

وأصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني (2024)، مرسومًا بتشكيل الحكومة الجديدة التي تضم 13 وزيرًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأدى وزير النفط الكويتي الجديد الدكتور عماد محمد عبدالعزيز العتيقي اليمين الدستورية، خلفًا للدكتور سعد البراك، الذي شغل المنصب في الحكومة الأخيرة التي قدّمت استقالتها يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2023.

من هو عماد العتيقي؟

حصل العتيقي -الذي عُيِّنَ نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للنفط في التشكيل الجديد- على درجة الدكتوراه في الهندسة والنفط، وشغل العديد من المناصب، من بينها عضو ورئيس جامعة الشرق الأوسط الأميركية، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، كذلك عضو المجلس الأعلى للنفط في الكويت، وعميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت.

النفط في الكويت

ولد وزير النفط الكويتي الجديد عام 1956، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإسكندرية، وشهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة لاهاي في بنسلفانيا.

وعمل العتيقي في التدريس والأبحاث بجامعة الكويت، وعُيّن مديرًا لإدارة النفط والبتروكيماويات والمواد في معهد الكويت، وعضوًا في المجلس الأعلى للبترول عام 1988، وأُسند إليه الإشراف على كلية الهندسة والبترول بوظيفة عميد الكلية عام 1998، وكان أول أمين عام لمجلس الجامعات الخاصة بدرجة وكيل وزارة عام 2003.

حكومة الكويت الجديدة

أكد رئيس الوزراء الكويتي، اليوم الأربعاء، في كتاب تشكيل الوزارة الجديدة، أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من العمل الجادّ والإنجاز الحقيقي من أجل تحقيق تطلعات المواطنين الكويتيين.

وشدد على أن الوزراء الجديد سيعملون على مواجهة التحديات والمعوقات وتجاوزها، لتحقيق الغايات المنشودة في سبيل رفعة الكويت وازدهارها.

وتضمَّن التشكيل الوزاري الجديد في الكويت كلًا من فهد يوسف سعود الصباح نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ووزيرًا للداخلية بالوكالة، د. عماد محمد عبدالعزيز العتيقي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للنفط، عبدالرحمن بداح عبدالرحمن المطيري وزيرًا للإعلام والثقافة، د. أحمد عبدالوهاب أحمد العوضي وزيرًا للصحة، فراس سعود المالك الصباح وزيرًا للشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء بالوكالة.

كما تضمَّن التشكيل تكليف د. أنور علي عبدالله المضف وزيرًا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، د. سالم فلاح مبارك الحجرف وزيرًا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير دولة لشؤون الإسكان، وداود سليمان عبدالرسول معرفي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون الشباب ووزير دولة لشؤون الاتصالات، ود. عادل محمد عبدالله العدواني وزيرًا للتربية ووزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي.

كما كُلِّف عبدالله حمد عبدالله الجوعان وزيرًا للتجارة والصناعة، وعبدالله علي عبدالله اليحيا وزيرًا للخارجية، وفيصل سعيد نافل الغريب وزيرًا للعدل ووزيرًا للأوقاف والشؤون الإسلامية، ود. نورة محمد خالد المشعان وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة لشؤون البلدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق