رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

المضخات الحرارية تشهد تقنية صينية جديدة.. من هواء إلى ماء

أحمد ايوب

يشهد مجال المضخات الحرارية تقنية جديدة مبتكرة طوّرتها إحدى الشركات الصينية الكبرى، وتُعرف هذه التقنية باسم "من هواء إلى ماء".

ومضخات الحرارة هي وحدات تسحب الحرارة من الخارج، وتكثّفها باستعمال ضاغط كهربائي لرفع درجتها، ثم تضخ إلى المكان المطلوب، أو تقوم بالعكس من أجل أغراض التبريد.

وخلال الآونة الأخيرة، اتسع نطاق استعمال المضخات الحرارية حول العالم، وتعدّ الصين واليابان والولايات المتحدة وأوروبا هي الأسواق الرئيسة لمبيعات المضخات الحرارية العالمية التي سجّلت نموًا بنسبة 11% خلال عام 2022، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية مبتكرة

أطلقت شركة "فينيكس" Phnix المُصنِّعة للمضخات الحرارية ومقرها مدينة كوانزو الصينية تقنية مبتكرة من المضخات الحرارية من نوع "من هواء إلى ماء".

ويُطلق على المنتج الجديد اسم مضخة الحرارة الهواء إلى الماء "آر 290 إيفرست سيريس إير" R290 Everest Series، وفقًا لما نشره موقع بي في ماغازين PV Magazine.

ويعتمد المنتج الجديد على ضاغط مُحسّن، ومُبادل حراري مُصمم خصيصًا مع مسارات تدفق، وقناة هواء مُصممة لمحاكاة السوائل.

وتُستَعمل المضخات الحرارية الجديدة البروبان (R290) مبردًا، ويشار إلى أن معامل الأداء الموسمي (SCOP) يتجاوز الـ5.0.

المضخات الحرارية"آر 290 إيفرست سيريس إير"
المضخة الحرارية "آر 290 إيفرست سيريس إير" - الصورة من موقع شركة فينكس الصينية

وقالت الشركة المُصنعة، في بيان: "تتميز المضخة الحرارية بلوحة مُحرك عاكس متكاملة تتحكم في كل من المروحة والضاغط في آن واحد؛ ما يضمن الكفاءة العالية والبساطة في المكونات الإلكترونية".

وأضافت: "يأتي المنتج مزودًا بأقدام مطاطية ممتصة للصدمات لسهولة التركيب"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة أيضًا إن المنظومة الإلكترونية للمضخة الحرارية الجديدة تتميز بمستوى ضوضاء أقل من 40 ديسيبل، بفضل غطاء عازل للصوت.

وأضافت: "يُدمج القطن المُركَّب عالي الكثافة ومتعدد الطبقات -الذي يمتص الصوت- على الجدران الداخلية للغلاف لتقليل انتقال الضوضاء".

مضخات الحرارة

يتسع نطاقة الاعتماد على المضخات الحرارية، إذ تستعمل ما يزيد على 100 مليون أسرة حول العالم هذه المضخات بمختلف أنواعها ما يمثّل 10% من احتياجات تدفئة المباني عالميًا حتى عام 2022، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وارتفعت مبيعات مضخات الحرارة خلال عام 2022، بعد زيادة قدرها 13% في 2021، بفضل دعم السياسات والحوافز الحكومية في ضوء ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والجهود المبذولة للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأدت هذه العوامل إلى نمو مبيعات المضخات الحرارية في أوروبا -إحدى أكبر الأسواق لبيع هذه المضخات- إلى 3 ملايين وحدة عام 2022، بزيادة 38% عن عام 2021، و100% عن عام 2016.

ومن المتوقّع زيادة تركيب المضخات الحرارية في أوروبا إلى 45 مليون مضخة حرارية في القطاع السكني بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي 17%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق