التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

زيادة استهلاك الكهرباء في فنلندا ترفع استيراد الغاز المسال

أحمد أيوب

يشهد استهلاك الكهرباء في فنلندا ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية العام الجديد (2024)، على خلفية موجة البرد القارسة التي تضرب البلد الأوروبي، إذ وصلت حرارة الطقس فيها إلى نحو 40 درجة مئوية تحت الصفر.

ويعتمد توليد الكهرباء في البلد الإسكندنافي على مصادر متعددة، من بينها محطات الطاقة النووية، ومشروعات طاقة الرياح، إلى جانب محطات الطاقة الكهرومائية، فضلًا عن المحطات العاملة بالغاز المسال، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى أثر زيادة الطلب على الكهرباء في فنلندا ظهرت الحاجة إلى استيراد المزيد من شحنات الغاز المسال، وبالفعل من المُقرر وصول جزء من هذه الإمدادات في غضون الأيام القليلة المقبلة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 5 يناير/كانون الثاني 2023.

شحنات غاز إضافية

قالت هيئة "غاز غريد" Gas Grid -مُشغِّل الغاز في فنلندا- إنها وجّهت بتوفير كميات إضافية من الغاز المسال، لضمان تحقيق توازن السوق، وسط زيادة في الطلب على الكهرباء في فنلندا فرضتها درجات الحرارة المنخفضة التي امتدت لمدد طويلة، وأدت كذلك إلى ارتفاع أسعار الكهرباء.

وتشهد فنلندا منذ بداية العام الجديد طقسًا باردًا للغاية، إذ تتراوح درجات الحرارة لديها بين -15 درجة مئوية في الجنوب وأقل من -40 درجة مئوية في شمال منطقة لابلاند.

وقالت هيئة "غاز غريد"، إن الطلب المرتفع على الكهرباء في فنلندا -يوم الخميس الماضي- صاحبه طلب على الغاز بقدرة 130 غيغاواط، وهو أعلى استهلاك يومي منذ أكثر من عامين، ولم يتبق سوى احتياطيات بقدرة 525 غيغاواط/ساعة لدى محطة الغاز المسال الفنلدية "إنكو" INKOO LNG.

إمدادات الغاز المسال لمحطة إنكو في إسكتلندا
إمدادات الغاز المسال لمحطة إنكو في إسكتلندا - الصورة من إي آر آر نيوز

واستجابة لذلك، وجهت "غاز غريد" بالحصول على إمدادات إضافية تبلغ 100 غيغاواط من الغاز سيجري تسليمها إلى محطة "إنكو"، ومن المُقرر وصول هذه الإمدادات في 11 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتعتمد الحكومة الفنلندية بصورة كبيرة على محطة "إنكو" للغاز المسال في تأمين الإمدادات المطلوبة لديها، خاصة بعد تعطّل خط أنابيب البلطيق الرابط بين فنلندا وإستونيا، بحسب ما نشره موقع "هيلسينكي تايمز" Helsenki Times.

وأظهرت بيانات، أن سفينة صغيرة للغاز المسال باسم "ذا كورال إنرجي" the Coral Energy، من المُقرر أن تصل من النرويج في 7 يناير/كانون الثاني الجاري لإيصال إمدادات إلى شركة "إنكو".

استقرار التيار

حثّ كل من الحكومة ومُشغِّل شبكة الكهرباء الفنلندية "فينغريد" Fingrid المواطنين -أمس الخميس- على اتباع ممارسات من شأنها ترشيد استهلاك الكهرباء، خاصة خلال ساعات الذروة، لمنع انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

وقال "فينغريد"، إن منظومة الكهرباء في البلاد شهدت استقرارًا اليوم الجمعة، إذ كان الطلب أقل نسبيًا مما كان متوقعًا.

وبلغ متوسط سعر الكهرباء في فنلندا -اليوم الجمعة 5 يناير/كانون الأول- 890.54 يورو (972.91 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وهو ما يتجاوز أعلى سعر تحقق في عام 2010 عند مستويات 505.68 يورو.

وقال "فينغريد"، إن خط الكهرباء الذي يربط فنلندا وإستونيا شهد عطلًا اليوم الجمعة، لكن التيار عاد بصورة سريعة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطاقة الفنلندية قد قالت -نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023- إن البلاد ستتوفر لها إمدادات كافية من الكهرباء خلال موسم الشتاء الجاري.

وعلى صعيد موردي الغاز المسال إلى فنلندا، فإنه بنهاية العام الماضي (2022) جاءت روسيا في المرتبة الثالثة أكبر مصدر للغاز المسال إلى البلد الإسكندنافي.

وأشارت تصريحات حكومية فنلندية إلى نية حظر وادراتها من الغاز المسال الروسي بحلول عام 2025، وفقًا لما نشره موقع "نيوز أنرولد" News Unrolled، ويشير هذا إلى أن فنلندا ستفقد 11% من وارداتها من الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق