نفطأخبار النفطرئيسية

مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي ينتظر إضافة 3 ملايين برميل

بحلول أبريل 2024

رجب عز الدين

يترقب مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي إضافة جديدة تصل إلى 3 ملايين برميل خلال عام 2024، عبر عمليات شراء مرتقبة تستهدف تعويض جزء مما فقده خلال 2022.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية -اليوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024- تقديم طلب جديد لشراء 3 ملايين برميل، في إطار التزامات الإدارة الأميركية بإعادة ملء الاحتياطي الإستراتيجي النفطي للبلاد.

وتستهدف هذه الخطوة حماية أمن الطاقة في البلاد بعد أكبر عملية سحب على الإطلاق من مخزون النفط الإستراتيجي، بلغت 180 مليون برميل خلال 2022، على خلفية تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع أسعار الخام فوق 100 دولار للبرميل.

ملء احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي

من المقرر إضافة هذه الكمية المزمع شراؤها (3 ملايين برميل)، إلى مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي خلال شهر أبريل/نيسان المقبل (2024)، بحسب تفاصيل البيان الصادر عن وزارة الطاقة الأميركية.

وطرحت وزارة الطاقة الأميركية إعلانات إعادة ملء الاحتياطي أكثر من مرة منذ عام 2022، في إطار التزامات الرئيس جو بايدن بتعويض جزء من الكميات المسحوبة لتوازن السوق.

وزيرة الطاقة الأميركية جينفير غرانهولم
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم - الصورة من CNBC

وعادة ما تشتري الوزارة هذه الكميات في أوقات تسمح بالشراء بأسعار منخفضة، حتى تكون صفقة جيدة لدافعي الضرائب الأميركيين، على حد تعبيراتها في هذا السياق دائمًا.

وحدّدت وزارة الطاقة الأميركية سعر البرميل في صفقة الشراء الجديدة المرتقبة خلال المدة المقبلة بنحو 79 دولارًا أو أدنى من ذلك، ما يقل كثيرًا عن المتوسط البالغ 95 دولارًا للبرميل، الذي تلقته وزارة الطاقة الأميركية لمبيعات الاحتياطيات النفطية الطارئة لعام 2022.

مواعيد تقديم عروض الشركات

من المقرر تقديم العطاءات الخاصة بهذه الصفقة من قبل الشركات إلى وزارة الطاقة الأميركية في موعد أقصاه 10 يناير/كانون الثاني 2024، في حين سيجرى التسليم إلى منشأة التخزين بيغ هل "Big Hill"، الواقعة بمقاطعة سانت فرانسو في ولاية ميزوري الأميركية.

وتقول وزارة الطاقة الأميركية، إنها ستستمر في إصدار طلبات شهرية لشراء أي كميات متاحة حتى مايو/أيار 2024 على الأقل، بحسب تفاصيل رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووصل إجمالي الكميات التي اشترتها أميركا حتى الآن إلى 13.83 مليون برميل من النفط، بهدف إعادة ملء مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي بمتوسط سعر 75.63 دولارًا للبرميل، فضلًا عن تسريع الحصول على ما يقرب من 4 ملايين برميل عبر اتفاقيات التبادل.

ما هو مخزون النفط الإستراتيجي؟

يأتي إعلان وزارة الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، بعد إطلاق الرئيس جو بايدن أكبر كميات من مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي، لضبط توزان السوق والتصدي للاضطرابات العالمية الكبيرة في الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويشير تحليل أجرته وزارة الخزانة الأميركية إلى أن قرارات السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي خلال العام الماضي، إلى جانب الإصدارات المنسقة من الشركاء الدوليين، قد أدت إلى خفض أسعار البنزين في البلاد بمقدار 40 سنتًا للغالون.

منشآت تخزين النفط في الولايات المتحدة
منشآت تخزين النفط في الولايات المتحدة - الصورة من CNN

ويُعرف احتياطي النفط الإستراتيجي بأنه عبارة عن مخزونات نفطية تحتفظ بها الحكومة الأميركية في 4 مواقع، تمتد على طول سواحل تكساس ولويزيانا في خليج المكسيك، من أجل استعمالها في حالات الطوارئ وانقطاع الإمدادات.

وما يزال مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي، أكبر مصدر لإمدادات النفط الخام في حالات الطوارئ على مستوى العالم، كما يتمتع بسجل تاريخي طويل في حماية الاقتصاد الأميركي وحياة المواطنين الأميركيين في أوقات النقص الطارئ لإمدادات النفط العالمية.

وحتى الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغ مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي نحو 353.3 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق