رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 31 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 31 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك وسط تطلّع المستثمرين إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير، وبيانات الوظائف الأميركية، للحصول على مزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة في المستقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني على ارتفاع محدود، مع صدور بيانات أميركية، وسط ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1.47%، أو ما يعادل 30.6 دولارًا، لتصل إلى 2042.8 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.15% إلى 2035.34 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.9% إلى 22.96 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.88% عند 977.2 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.8%، ليسجل 1072.35 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.41%، ليصل إلى مستوى 102.61 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "الذهب في وضع ترسيخ حلال الوقت الحالي، ويعتمد حقًا على مكاسب عام 2023 مع احتمال حدوث المزيد في المستقبل، إذا استمرت التوقعات الحالية للاحتياطي الفيدرالي الحذر في عام 2024".

ضاعف المتداولون رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024، بتشجيع من تباطؤ التضخم والميل الحذر من قبل الاحتياطي الفيدرالي باجتماع السياسة في ديسمبر/كانون الأول.

وساعدت التوقعات أسعار الذهب على تحقيق قفزة بنسبة 13% في عام 2023، وهي أول زيادة سنوية له منذ عام 2020، إذ يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

وينتظر المستثمرون بفارغ الصبر سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة، والذي قد يؤثّر في ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار كما تتوقع الأسواق.

وأضاف ووترر: "هناك بالتأكيد فرصة أن نرى الذهب يتجه إلى 2100 دولار للأوقية على المدى القريب، إذا لم نحصل على مفاجآت حول أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت رويترز.

يراقب المستثمرون أيضًا عن كثب التوترات في الشرق الأوسط، بعد أن استهدفت إسرائيل نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في غارة بطائرة دون طيار في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق