رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أذربيجان تطلق شركة "سوكار الخضراء" للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة

أطلقت شركة النفط والغاز الأذربيجانية "سوكار" شركة جديدة حملت اسم "سوكار الخضراء" (SOCAR Green)؛ لدعم خطط البلاد للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

جاء تأسيس الشركة الجديدة بعد مرسوم من الرئيس الأذربيجاني في 25 ديسمبر/كانون الأول (2023) بشأن إعلان عام 2024 "عام التضامن من أجل العالم الأخضر" في أذربيجان من أجل تنمية موارد الطاقة المتجددة في البلاد، وتحقيق أهداف إزالة الكربون، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تمتلك أذربيجان إمكانات ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة البرية والبحرية بقدرات إنتاجية مشتركة تبلغ 135 غيغاواط و157 غيغاواط، مع ما يُقدَّر بنحو 27 غيغاواط من إنتاج الكهرباء المجدية اقتصاديًا من مصادر الطاقة المتجددة.

مشروعات سوكار الخضراء

حدّدت شركة سوكار الخضراء عددًا من المحاور والمشروعات التي ستعمل عليها خلال المدة المقبلة؛ ومن بينها مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر واحتجاز الكربون وتخزينه وتقديم المساعدة المناسبة في إعداد خرائط الطريق الإستراتيجية لتقليل انبعاثات الكربون في جميع أنحاء البلاد.

وفي الوقت نفسه، ستدرس الشركة المنشأة حديثًا الممارسات الدولية في مجالات الطاقة النظيفة وتنفيذها في أذربيجان، حسبما ذكرت أذرتاج.

وستتولّى شركة "سوكار الخضراء" تنفيذ عدد من المشروعات التي وقّعتها "سوكار" مع شركات الطاقة؛ وفي مقدّمتها مصدر الإماراتية وأكوا باور السعودية.

شعار شركة سوكار الأذربيجانية
شعار شركة سوكار الأذربيجانية

وستُنَفِّذ شركتا "سوكار الخضراء" و"مصدر" 1 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية في المرحلة الأولية لمشروع "ميغا" و240 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في قضاء جبرائيل في إطار مشروع "شفق" بالتعاون مع شركة النفط البريطانية بي بي.

كما تخطط الشركة لتنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي بالتعاون مع "أكوا باور" و"مصدر" و"إنرجي تشاينا".

وستُسهِم "سوكار الخضراء" بشكل إيجابي في تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء وإزالة الكربون والمشروعات منخفضة الكربون في أذربيجان والخارج وخلق فرص عمل جديدة لشركة "سوكار" وتشكيل قاعدة الموظفين في هذه المجالات وتعزيز الإمكانات الحالية، فضلًا عن دعم خطط الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات.

الشراكة مع مصدر وأكوا باور

دخلت شركة أكوا باور السعودية (الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر)، خلال نوفمبر/تشرين الثاني، في شراكة مع كل من شركة مصدر، وشركة سوكار، بهدف تطوير مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط في جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي في أذربيجان.

كما تنفذ الشركة السعودية حاليًا مشروع مزرعة رياح بقدرة 240 ميغاواط، بقيمة استثمارية تبلغ 286 مليون دولار.
وكانت أكوا باور قد دخلت سوق أذربيجان في عام 2019؛ لدعم الدولة الواقعة في آسيا الوسطى بتحقيق أهدافها الطموحة للتكامل في مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وإزالة الكربون.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، وقّعت أكوا باور 4 اتفاقيات مختلفة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان، إلى جانب اتفاقيات لتنفيذ لمحطة طاقة رياح برية بسعة 1 غيغاواط، وأخرى محطة طاقة رياح بحرية بسعة 1.5 غيغاواط، واتفاقية مع وزارة الطاقة الأذربيجانية تتضمّن قيام أكوا باور بتطوير نظام تخزين طاقة البطاريات، بينما يندرج ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة سوكار تحقيق تعاون مشترك في مجال استكشاف قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وتنشط "مصدر" في أذربيجان منذ عام 2020؛ إذ تُطَوِّر محطة قاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، كما وقّعت اتفاقيات لتطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية وطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 غيغاواط في الدولة، بالإضافة إلى توسيع القدرة الإجمالية لمشروعات الطاقة المتجددة إلى 10 غيغاواط عبر تقنيات متعددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق