رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

العراق يدعو إلى تعزيز التعاون النفطي مع إيران

رحّب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبدالغني بالشركات الإيرانية بتنفيذ المشاريع في قطاع النفط والطاقة، مشيدًا بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمجموعة من رؤساء الشركات الإيرانية، وفق بيان أصدرته وزارة النفط العراقية اليوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأثنى وزير النفط العراقي على حرص الجانبين على تعزيز آفاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة، مشيرًا إلى أهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات المتخصصة، ومنها: الغاز، والاستكشافات، والحفر، والأنابيب، والتدريب، والحقول المشتركة، والطاقة المتجددة، والتصفية، والبنى التحتية، وغيرها.

تعاون العراق مع الشركات العالمية

أكد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق.

وقال، إن العراق دعا الشركات الدولية المتخصصة المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز، ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة، لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق، التي تضم فرصًا واعدة ومهمة.

وأشار الوزير إلى دعم وإسناد الحكومة والوزارة لهذه المشروعات الإستراتيجية، وتوفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة، لأهميتها في تطوير الصناعة النفطية، وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار والتنمية المستدامة.

حضر الاجتماع عدد من المسؤولين في وزارة النفط الإيرانية، وأعضاء الوفد العراقي المرافق للوزير، الى جانب السفير العراقي في إيران.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي قد التقى معاون وزير النفط للشؤون الهندسية والبحوث التقنيات النفطية في إيران زيدي فر، وبُحِثَت فرص التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النفط والطاقة.

جانب من اجتماع وزير النفط العراقي بنظيره الإيراني
جانب من اجتماع وزير النفط العراقي بنظيره الإيراني - الصورة من وزارة النفط العراقية

استثمار الحقول المشتركة

شهدت زيارة رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي إلى إيران عقد اجتماع أمس الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023 بين وزارتي النفط في العراق وايران، تطرّقَ إلى حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وأفاق التعاون الثنائي بين البلدين الجارين.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إنه اتفق مع نظيره وزير النفط الإيراني جواد أوجي على تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك، ومنها: لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين، وفق السياقات والأعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف، ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة.

ويضاف إلى ذلك لجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير المشترك، إلى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط، والحفر، وتوريد الانابيب والمواد الاحتياطية، والاستكشافات النفطية، وغيرها، وفق بيان أصدرته أمس وزارة النفط العراقية.

وتضمَّن الاجتماع المشترك توقيع مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير، وقَّعها وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير مع نظيره الإيراني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق