تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

واردات الهند من الألواح الشمسية تنتعش.. وهؤلاء كبار المصدرين

أسماء السعداوي

سجلت واردات الهند من الألواح الشمسية صعودًا لافتًا خلال النصف الأول من العام المالي الجديد (2023-2024)، لتتجاوز إجمالي الواردات خلال العام السابق بأكمله.

ومنذ أبريل/نيسان وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول، بلغت قدرات واردات الوحدات الشمسية 8.9 غيغاواط، في حين بلغ الإجمالي للعام المالي السابق 2.6 غيغاواط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً على ذلك، توقّع خبراء استمرار النهج الصعودي للواردات خلال بقية العام، على أن تظل الصين المورد الرئيس إلى الهند، بجانب ظهور دول أخرى منها فيتنام وتايلاند وماليزيا.

(العام المالي في الهند يبدأ في أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس آذار من العام اللاحق له)

وتستهدف نيودلهي إضافة 50 غيغاواط سنويًا من الطاقة الشمسية حتى عام (2050)، كما تطمح لزيادة سعة الطاقة المتجددة إلى 500 غيغاواط بحلول عام (2030).

ومن أجل ذلك تحتاج إلى إضافة 180 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة بين عامي (2022) و(2027)، منها 131 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

وحاليًا يتربع الفحم على عرش توليد الكهرباء بنسبة تفوق 70%، إلّا أن الهند صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم، وضعت هدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070.

واردات الهند من الألواح الشمسية 2023

عزا خبراء نمو واردات الهند من الألواح الشمسية خلال العام المالي الجديد 2023-2024 إلى إضافات قدرات الطاقة الشمسية المخطط لها بحلول 2026، وكذلك التطورات الأخيرة بشأن قائمة الوحدات الشمسية ومصنعيها (ALMM).

وثمة توقعات بأن تصل الهند إلى الاكتفاء الذاتي من واردات الوحدات الشمسية بحلول 2026، وهو ما سيجعلها رائدة في سوق الصادرات عالميًا.

وتستهدف قائمة مصنّعي الوحدات الشمسية تعزيز التصنيع المحلي، والحماية من الإغراق، إذ تهيمن الصين على واردات السوق الشمسية الهندية بنسبة 85%.

تتكون الألواح الشمسية من خلايا شمسية، ثم تُرتب هذه الخلايا داخل لوحة، لتمتص الخلايا ضوء الشمس وتحوّلها إلى إلكترونات.

عاملة هندية داخل أحد مصانع الألواح الشمسية
عاملة هندية داخل أحد مصانع الألواح الشمسية- الصورة من صحيفة "وول ستريت جورنال"

وبعد ارتفاع الأسعار نتيجة للقائمة الجديدة، أعلن وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، راج كومار سينغ، في فبراير/شباط 2023، وقف العمل بها لمدة عامين، لتعزيز بناء القدرات وتلبية الطلب المحلي.

وارتفعت قيمة واردات الهند من الوحدات الشمسية خلال أول 6 أشهر من العام الجديد (من أبريل/نيسان إلى سبتمبر/أيلول 2023) إلى مليون و136 ألف دولار، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية (The economic times).

ويتجاوز ذلك الرقم إجمالي واردات الألواح الكهروضوئية خلال العام السابق عمومًا، والتي بلغت 943.53 مليون دولار، بحسب بيانات شركة الاستشارات "إنينراك" (Eninrac)، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدوره، حلّل نائب الرئيس والمدير المشارك لشركة إكرا لتصنيفات الشركات (ICRA)، فيكرام في، أسباب ذلك الارتفاع في واردات الهند من الألواح الشمسية بقوله، إنه يُعزى إلى سببين.

أول تلك الأسباب هو تعليق العمل بالقائمة المعتمدة للمصنّعين؛ إذ كانت تفرض قيودًا على الاستيراد المباشر للوحدات لصالح شرائها من المصنّعين المحليين، ومن المقرر استمرار تخفيف تلك القيود حتى مارس/آذار 2024.

ثاني الأسباب -بحسب فيكرام في- هو الانخفاض الحادّ في أسعار الوحدات والخلايا الشمسية، وهو ما نتج عنه زيادة ضخمة في الواردات خلال العام المالي الحالي.

وعن توقعاته للعام المالي المقبل، يقول: "يعتمد ما سيحدث للواردات الشمسية بعد مارس/آذار 2024 على طريقة تطور الوضع بشأن قائمة مصنّعي الوحدات الشمسية.. ولكن حتى ذلك الحين ستستمر الواردات، وستقتصر على الخلايا الشمسية، في حين سيتعين شراء الوحدات من السوق المحلية".

هل تلبي الصناعة الطلب؟

يقول مدير شركة إنينراك للاستشارات، رافي شيخار، إن قدرات التصنيع المحلية في الهند مازالت بعيدة كثيرًا عن تلبية الطلب السنوي، وهو ما يقتضي الاستيراد من الخارج.

وبناءً على ذلك، يتوقع استمرار نمو الواردات كما حدث خلال الـ18 شهرًا الماضية، بسبب قدرات الطاقة الشمسية المرتقبة حتى العام المالي 2026، والتي سيبلغ حجمها 18.9 غيغاواط.

وهذا يعني الحاجة إلى 9.5 غيغاواط إضافية على أساس سنوي خلال العامين المقبلين، ما لم تُعلن إضافة قدرات جديدة في المستقبل القريب.

لكن إجمالي أحجام الواردات ربما يتراجع، في ظل توقعات بانتقال مصدر الواردات من الصين إلى دول أخرى، من بينها فيتنام وماليزيا وتايلاند وهونغ كونغ.

كبار مصدري الألواح الشمسية إلى الهند

احتفظت الصين بمكانتها بوصفها المصدّر الرئيس إلى سوق الألواح الشمسية الهندية، وبلغت قيمة الواردات الصينية 501.9 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 24-2023.

أحد مصانع الألواح الشمسية في الصين
عاملة صينية داخل أحد مصانع الألواح الشمسية- الصورة من "asiatimes"

يُقارن ذلك بواردات بقيمة 874.89 مليون دولار خلال الـ12 شهرًا في العام المالي السابق، بحسب بيانات شركة إنينراك.

وظهرت فيتنام وهونغ كونغ بوصفهما مورّدين مهمين، إذ بلغت قيمة وارداتهما 455.8 مليون دولار و121.82 مليون دولار على الترتيب خلال النصف الأول من 24-2023.

ويشكّل ذلك ارتفاعًا من 39.63 مليون دولار و3.04 مليون دولار على الترتيب في العام المالي السابق، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال النصف الأول أيضًا 24-2023، بلغ إجمالي قيمة واردات الهند من الألواح الشمسية الماليزية 43.08 مليون دولار.

وبالنسبة للخلايا الكهروضوئية التي لا تُجمع في وحدات أو ألواح، بلغت واردات الهند خلال النصف الأول من العام نحو مليون دولار، بانخفاض عن 1.31 مليون في العام المالي السابق.

وظلت الصين المورّد الرئيس أيضًا، وبلغت قيمة وارداتها 499.98 مليون دولار، تليها ماليزيا بقيمة 264.19 مليون دولار، ثم تايلاند بقيمة 138.07 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق