رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع طاقة شمسية في مصر يوفر مليار دولار سنويًا من الغاز

الطاقة

من المنتظر بدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية في مصر، بإمكانات ضخمة، تصل إلى 10 غيغاواط، الذي من الممكن أن يسهم في خفض نحو 14 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا السياق، أشار بيان لمجلس الوزراء المصري، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إلى توقيع مذكرة تفاهم، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023) بين هيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة"، والشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة الصينية لمعدّات وتكنولوجيا الطاقة (China Electric Power Equipment and Technology)، لبدء دراسات المشروع.

وشهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع اتفاقية تطوير أحدث مشروع طاقة شمسية في مصر، الذي يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة للطاقة، وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، حسب بيان مجلس الوزراء المصري.

تفاصيل محطة الطاقة الشمسية

من شأن أحدث مشروع طاقة شمسية في مصر أن يحدّ من استعمال الوقود الأحفوري لتحقيق خطة التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة، وذلك في ظل ما تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تحقيقه، من أسعار تنافسية على المستوى الدولي.

وسيكون بإمكان مشروع الطاقة الشمسية الجديد أن يُنتج -لدى اكتماله- نحو 29 ألفًا و784 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، بما يمكّنه من الإسهام في خفض نحو 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي أحدث مشروع طاقة شمسية في مصر ضمن إطار مبادرة الممر الأخضر التي تتبنّاها الدولة، إذ إنه سيوفر عند اكتماله نحو مليار دولار أميركي سنويًا، من تكاليف الغاز الطبيعي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي، إن بلاده تتبنى برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال.

وأوضح أن من شأن أحدث مشروع طاقة شمسية في مصر، أن يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030.

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي

كما أن المشروع، وفق وزير الكهرباء المصري يتكامل مع الإستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، بما يضمن مواجهة تحديات تغير المناخ، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

الطاقة الشمسية في مصر

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي، إن أحدث مشروع طاقة شمسية في مصر يأتي امتدادًا للعلاقات التاريخية بين القاهرة وبكين، ويعكس أواصر التعاون المثمر والبناء بين البلدين.

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد المشروع قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما يؤكد دور المؤسسات في القاهرة بالنسبة لخلق مناخ استثماري يتمتع بمخاطر منخفضة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما يشير المشروع، وفق الوزير، إلى التفاعل الإيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية، فضلًا عن المزايا النسبية للقاهرة من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وبجانب موقع مصر الجغرافي الذي يُمكّنها من تصدير الطاقة الخضراء لكثير من دول العالم.

الطاقة المتجددة في مصر
الطاقة المتجددة في مصر

يشار إلى أن الرهان على الطاقة المتجددة في مصر يتزايد باستمرار، إذ إن القاهرة تعدّ الأكثر قدرة على قيادة التحول الأخضر في قارة أفريقيا، لذلك توقَّع تقرير تحليلي حديث أن يضيف هذا المسار نحو 63 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2050.

وسجلت قيمة الناتج المحلي الإجمالي في مصر نحو 1.33 تريليون دولار في عام 2021 (بسعر الدولار في عام 2017)؛ الأمر الذي جعلها ثالث أكبر اقتصاد على مستوى قارة أفريقيا، بحسب تصنيفات البنك الدولي التي نقلها تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق