أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل غاز ضخم في مصر متوقف منذ اكتشافه في 2023

ياسر نصر

تسعى مصر إلى وضع حقل غاز ضخم على خطوط الإنتاج في أقرب وقت، بهدف تلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة خاصة من جانب قطاع الكهرباء، وأيضًا بغرض الإسالة والتصدير للخارج.

ويشكّل اكتشاف حقل النرجس في شرق المتوسط دفعة قوية لخطط زيادة إنتاج مصر من الغاز.

وفي هذا الإطار، أكد مصدر مطّلع أن وزارة البترول المصرية تُجري محادثات مع شركة شيفرون الأميركية للمضي قدمًا في تطوير اكتشاف النرجس الذي أُعلِنَ مطلع العام الجاري.

وقال في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن إجمالي احتياطيات حقل النرجس يصل إلى 3 تريليونات قدم مكعبة، وسيشكّل إضافة مهمة لقطاع الطاقة المصري مع بدء عمليات الإنتاج.

وضع الحقل على خطوط الإنتاج

قال المصدر: "إن العمليات في حقل النرجس متوقفة حاليًا من قبل شركة شيفرون منذ إعلان الاكتشاف، ولكن نسعى جاهدين إلى تسريع وتيرتها من أجل وضع الحقل على خطوط الإنتاج في أقرب فرصة ممكنة".

وتخطط شركة "شيفرون" الأميركية للبدء في تنمية حقل النرجس للغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام المقبل، باستثمارات تُقدَّر بنحو 3 مليارات دولار.

وتأتي تنمية حقل النرجس، أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة في مصر بعد حقل "ظُهر"، في وقت تسعى فيه مصر لزيادة احتياطياتها وإنتاجها من الغاز الذي تنامى الطلب عليه مؤخرًا في السوقين المحلية والدولية.

منصة في أحد حقول الغاز
منصة في أحد حقول الغاز في شرق المتوسط - أرشيفية

كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط، بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية (القائمة بالعمليات في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط) وشركتي إيني وثروة المصرية.

من جانبه، أكد خبير صناعة الغاز في أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي أن حقل النرجس المصري ما زال قيد التخطيط من جانب شركة شيفرون، التي يبدو أن لديها إستراتيجية أو خطة لإعلان موعد تطويره.

وأوضح خبير أوابك في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة" أن الحفر الاستكشافي في البداية لا يعطي القدر الكافي من المعلومات، ولكنه يعطي نتائج مبدئية بشأن مخزون الغاز، والذي من المتوقع أن يكون بحدود 3 تريليونات قدم مكعبة، متوقعًا أن تبدأ عمليات التطوير خلال أشهر قليلة.

حقل النرجس

يقع اكتشاف حقل النرجس للغاز على بُعد نحو 60 كيلومترًا شمال شبه جزيرة سيناء، إذ جرت عمليات حفر البئر نرجس 1 بوساطة جهاز الحفر "ستينا فورث" في عمق مياه 309 أمتار.

وكانت شركة إيني الإيطالية قد كشفت العثور على خزان بسمك نحو 61 مترًا صافيًا من بين 140 مترًا من الحجر الرملي، بخصائص جيدة في العصر الميوسيني السفلي وعصر الأوليغوسين على عُمق كلّي للبئر تجاوزَ 5000 متر في منطقة الامتياز.

وشددت الشركة الإيطالية على أن حقل نرجس 1 يُثبت صحة إستراتيجيتها التي تركّز على مواصلة الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل مصر؛ إذ حصلت على عدّة مناطق جديدة للاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي إيست.

وتبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 445 ألف فدان (1800 كيلومتر مربع)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وتبلغ حصة شيفرون الأميركية (القائمة بالعمليات) 45%، وإيني 45%، بينما شركة ثروة المصرية للبترول تمتلك 10% من حصة المقاول الممثلة من نسبة النصف المقابلة للنصف الآخر من نصيب إيجاس.

ويُعَدّ اكتشاف الغاز في حقل النرجس الأول لشركة شيفرون في مصر منذ دخولها للعمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط، وحصولها على 3 مناطق في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ازاي شركات التنقيب تمتلك من احتياطي البئر اكثر من الدوله المالكه بالزمه دا يبقي اسمه كلام وفين امكانيات مصر انها تحفر وتستكشف بنفسها تركيا لديها امكانيات تنقيب وليس لديها موارد طبيعيه مثل مصر ومصر لديها موارد ولاتمتلك امكانيات دا تهريج

  2. كفاية كذب، حقل ظهر طلع خيال. مش ده اكبر حقل غاز فى العالم؟ (ولا انا سمعت غلط؟) لو جمعت اسماء و احتياطات ما تعلنه الجهات الكذابة علينا كل يوم لاصبحنا اغنى من قطر و السعودية مجتمعتين. لكن للاسف الكذب انكشف مع اول اختبار. اضف الى ذلك اكتشافات الذهب التى لا تنتهى.

  3. اي حاجة فيها خير للبلد والشيطان الاكبر بيحط ايده فيها بيتوقف حالها مين قالكم تشركو الشيطان في اي اكتشافات هو احنا لسه متعلمناش الدرس ...؟؟؟
    حرام عليكو تدخلوا شياطين في شغل البلد ... دول كانو في عهد مبارك يكتشفوا الحقل ويرجعو يردموه بحجة انه مفهوش حاجة .؟ كفاية كده ..
    وتحيا مصر العظمي بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي 🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬
    تحيا مصر 🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق