غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

نفط الشارقة تخطط لحفر بئري غاز طبيعي في يناير

ودراسة بئر ثالثة في أكبر اكتشاف إماراتي خلال 37 عامًا

حياة حسين

تخطط مؤسسة نفط الشارقة "سنوك" مع شريكتها إيني الإيطالية لحفر بئري غاز طبيعي في منطقة امتياز مهاني بإمارة الشارقة الشهر المقبل.

كما يعتزم الشريكان استكشاف بئر ثالثة في المربع "بي" في مهاني، يناير/كانون الثاني المقبل، أيضًا.

مواصلة الحفر

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة "سنوك"، حاتم موسى، لمنصة "إس آند بي غلوبال بلاتس"، أمس الثلاثاء: "إننا نأمل في مواصلة برنامج الحفر في مهاني بعد عام 2022".

جاء ذلك على هامش مؤتمر الشرق الأوسط التنفيذي للنفط، والمنعقد حاليًا في دبي.

وتابع موسى قائلًا: "إن البحث السيزمي أثبت وجود كميات غاز طبيعي تؤكد الجدوى الاقتصادية للمنطقة.. نعمل حاليًا على مناطق أخرى بحريّة، لفتح باب الاستكشاف فيها".

وأوضح أن سنوك تُعِدّ لمناقصة في عام 2023، بطرح مساحات بحريّة للاستكشاف في مهاني.

شراكة إيني

شركة إيني
شعار شركة إيني الإيطالية - أرشيفية

كانت شركتا إيني الإيطالية وسنوك المملوكة لإمارة الشارقة قد أعلنتا شراكة في منطقة الامتياز "بي"، في الاكتشاف الناجح لخزان مهاني للغاز الطبيعي البري والمكثفات، العام الماضي، والذي يُعدّ أكبر الاكتشافات في الإمارات خلال 37 عامًا.

وأنتج الخزان في عامه الأول نحو 50 مليون قدم مكعبة/يوميًا من الغاز الطبيعي.

وتتشارك الشركتان في منطقتي الامتياز إيه وسي أيضًا في مهاني.

وأسست الشارقة -وهي ثالث أكبر إمارة من بين 7 تتكون منها دولة الإمارات- سنوك في 2010، وهي مسؤولة عن استكشاف وإنتاج وهندسة وإنشاء وتشغيل وصيانة أصول الطاقة في الشارقة.

وتدير سنوك أكثر من 50 بئرًا، بالإضافة إلى مجمّع لمعالجة الغاز ومحطّتي تخزين وتصدير الموادّ النفطية السائلة، ويعدّ مجمّع الغاز في الصجعة مركز خطوط أنابيب الغاز التي تربط الإمارات الشمالية.

وتعمل إيني في أبوظبي ورأس الخيمة إلى جانب الشارقة.

وكانت الشركة الإيطالية قد أنتجت نحو 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز، و 17 مليون برميل نفط ومكثفات في الإمارات، العام الماضي.

دعم إنتاج الغاز

تدعم الإمارات إنتاج الغاز بصورة عامة، وأسفرت جهودها في ذلك عن اكتشاف حقل ضخم آخر في 2020، إلى جانب مهاني.

وفي إطار هذا الدعم، عقدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" شراكة مع هيئة دبي للتجهيزات، في سبيل تطوير حقل جديد اكتُشف في 2020، ويمتد على طول حدود دبي وأبو ظبي، ويحتوي على نحو 80 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك - أدنوك للحفروأعلنت أدنوك، مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، زيادة كبيرة في احتياطيات الإمارات من النفط والغاز الطبيعي، تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال ترؤّس ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، اجتماع مجلس إدارة شركة أدنوك، بجناح دولة الإمارات في معرض "إكسبو 2020 دبي".

وبتلك الزيادة، يكون احتياطي الإمارات من الموارد الهيدروكربونية قد ارتفع إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ، و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي؛ ما يعزز مكانتها بالمركز السادس عالميًا في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية، والمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق