غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

أدنوك: زيادة السعة الإنتاجية لحقل شاه للغاز إلى 1.45 مليار قدم مكعبة

بحلول عام 2023

تهدف الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وفي هذا السياق، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عقدًا لزيادة السعة الإنتاجية لمصنع حقل شاه للغاز الحامض.

وأعلنت أدنوك عن ترسية عقد بقيمة 1.87 مليار درهم (510 ملايين دولار أميركي) على شركة "سايبم" الإيطالية، وذلك لتنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد للمشروع، حسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الثلاثاء.

الاكتفاء الذاتي

يدعم هذا الاستثمار هدف أدنوك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، كما يعكس تركيز الشركة على زيادة إنتاج الغاز في إستراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

وقامت شركة "أدنوك للغاز الحامض"، التابعة لأدنوك، بترسية العقد على شركة "سايبم" الإيطالية عقب عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية.

وسيتم إعادة توجيه أكثر من 50% من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة؛ ما يؤكد حرص والتزام أدنوك على إعادة توجيه القيمة محليًا وإبقائها داخل الدولة عبر العقود التي تقوم بترسيتها.

وسيسهم هذا المشروع -المتوقع استكماله عام 2023- في زيادة سعة المعالجة في مصنع شاه للغاز الذي يقع على بعد 210 كيلومترات جنوب غربي أبوظبي، بنسبة 13% من 1.28 إلى 1.45 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا.

ويمثل المشروع الجديد توسعة تراكمية بنسبة تصل إلى 145% بالمقارنة مع السعة الإنتاجية الأصلية للمصنع الذي تم تشغيله في عام 2015.

ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة
ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر سعيد المزروعي، إن "مشروع توسعة مصنع حقل شاه للغاز الحامض يعكس جهود أدنوك الرامية إلى زيادة إنتاج الغاز من الحقول الحالية لزيادة إمدادات الغاز، ودعم هدف دولة الإمارات في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز".

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة "أدنوك للغاز الحامض"، طيبة الهاشمي: "إن توسعة مصنع حقل شاه للغاز الحامض يسهم في تطوير عمليات المصنع، وزيادة سعته الإنتاجية، وتحسين استخلاص المنتج النهائي؛ ما يزيد من إسهامنا، ويعزز دورنا كمزود آمن وموثوق من إمدادات الغاز لأدنوك ودولة الإمارات".

شركة أدنوك للغاز الحامض

تأسست "أدنوك للغاز الحامض" من خلال شراكة بين "أدنوك" و"أوكسيدنتال بتروليوم"، وتتبنى الشركة مفهوم الموقع الواحد المتكامل، الذي يشمل الأنشطة والعمليات التشغيلية في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج ومعالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات.

وتعد "أدنوك للغاز الحامض"، التي تدير حقل شاه، الشركة الوحيدة في العالم التي تقوم بمعالجة أكثر من مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الفائق الحموضة يوميًا، من مصنع واحد ينتج -أيضًا- حوالي 5% من إجمالي الإنتاج العالمي من حبيبات الكبريت.

ويتم نقل كافة المنتجات من مصنع حقل شاه باستثناء الكبريت إلى مجموعة شركات أدنوك لمزيد من المعالجة أو التوزيع للاستهلاك المحلي، في حين يتم نقل حبيبات الكبريت من مصنع شاه إلى محطة الرويس للتصدير.

طاقة أدنوك الإنتاجية

تمتلك أدنوك طاقة إنتاجية تُقدَّر بـ 11 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميًا، وأكثر من مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الحامض يوميًا.

وتوفر أدنوك حاليًا أكثر من ثلثي احتياجات القطاع الصناعي في الإمارات من الطاقة، بما يسهم في دعم وتمكين نمو الصناعات المحلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق