رئيسيةأخبار النفطنفط

مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات يشهد عقدًا مع شركة كورية

الطاقة

شهد مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات توقيع عقد جديد مع شركة "هيونداي ليفارت" (Hyundai Levart) الكورية الجنوبية.

وأعلنت الشركة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول (2023)، توقيع عقد أعمال البناء التي توفر المرافق اللازمة ضمن المجمع العملاق بمدينة الجبيل في المملكة.

وأوضحت شركة هيونداي ليفارت أن قيمة أعمال البناء المؤقتة في مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات تبلغ قيمتها نحو 66.3 مليار وون (50 مليون دولار أميركي)، وذلك بالتعاون مع شركتي هيونداي للهندسة والإنشاءات وهيونداي للهندسة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "يونهاب".

أعمال البناء في المجمع

بموجب العقد، تخطط هيونداي ليفارت لبناء البنية التحتية ومرافق الكهرباء والاتصالات، مثل المكاتب والمستودعات، في موقع بناء مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات، وذلك بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول، من العام المقبل 2024.

وفي يونيو/حزيران الماضي 2023، فازت شركتا هيونداي للهندسة والإنشاءات وهيونداي للهندسة بعقد مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات، إذ يصل حجم مشروعات البناء بالخارج، التي فازت بها هيونداي ليفارت خلال السنوات الـ3 الماضية، نحو 300 مليار وون (0.23 مليار دولار).

يشار إلى أن شركة هيونداي ليفارت كانت قد فازت بطلبات لمشروع توسيع قاعدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في قطر في عام 2021، بالإضافة إلى مشروع بناء مصنع لمعالجة الغاز في حقل الجافورة في السعودية في عام 2022.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد وقّعت في يونيو/حزيران الماضي عقدًا جديدًا مع شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies)، بقيمة 11 مليار دولار، لبدء بناء مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو

وأعلنت الشركتان منح عقود الهندسة والمشتريات والبناء لوحدات العمليات الرئيسة والمرافق المرتبطة بها، بداية من أعمال البناء في المشروع المشترك مع توتال، بعد قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر/كانون الأول 2022.

تفاصيل مجمع أميرال السعودي

من المقرر أن يضم المجمع مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات، بالإضافة إلى مصفاة ساتورب الحالية في الجبيل، وكذلك أكبر مكسر بخاري مختلط الأحمال في الخليج، بقدرة إنتاجية 1.65 مليون طن من الإيثيلين والغازات الصناعية الأخرى سنويًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية
شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ومن المتوقع أن يجذب هذا التوسع ما يزيد على 4 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية، في مجموعة قطاعات صناعية، مثل ألياف الكربون، والزيوت، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمحسنات الغذائية، وقطع غيار السيارات والإطارات، مع توفير نحو 7 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في السعودية.

يشار إلى أن شركة أرامكو السعودية كانت قد كشفت قبل عام، وتحديدًا في ديسمبر/كانون الأول 2022، تفاصيل مشروع أميرال السعودي للبتروكيماويات في المملكة، بالتعاون مع شركة توتال الفرنسية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 11 مليار دولار.

وكانت الشركتان قد أعلنتا -وفق بيان مشترك- أنهما اتخذتا قرار الاستثمار النهائي لإنشاء مجمع البتروكيماويات، الأول من نوعه في المنطقة شرق المملكة، والذي يُدمج مجمع "أميرال" مع مصفاة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في مدينة الجبيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق