تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

وزارة الطاقة الأميركية تحتفي بـ10 "إنجازات" للطاقة النظيفة في 2023

أسماء السعداوي

سلّطت وزارة الطاقة الأميركية الضوء على عدد من التطورات في مجال الطاقة النظيفة خلال العام الجاري (2023)، والتي وصفتها بـ"الإنجازات"، إذ تسعى إدارة الرئيس جو بايدن لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتستهدف الولايات المتحدة خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 50 إلى 52% بحلول عام (2030) مقارنة بمستويات عام (2005)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، قالت وزارة الطاقة الأميركية، إن (2023) شهد إعلان مئات التمويلات التي تستهدف زيادة معدلات وصول الكهرباء النظيفة، وكذلك استثمارات في مجال البحث العلمي، وإنجازات تاريخية.

الهيدروجين الأخضر

في أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية إطلاق أول 7 محاور للهيدروجين النظيف (H2Hubs)، باستثمارات 7 مليارات دولار، وتسريع نشر الهيدروجين النظيف، سواء الخالي أو منخفض انبعاثات الكربون، بسعر منخفض.

وبتمويل من قانون البنية الأساسية، ستنطلق شبكة تضم منتجي الهيدروجين النظيف ومستهلكيه وبُنيته الأساسية، مع دعم إنتاج الهيدروجين النظيف وتخزينه وتسليمه وأوجه استعماله النهائية.

وسيستفيد المطورون بنحو 50 مليار دولار، لتحقيق أهداف دعم الاقتصادات المحلية، وخلق فرص عمل جيدة، والاستمرار بها، وخفض الانبعاثات الضارة التي تهدد الصحة العامة وتلوث الأنظمة البيئية.

شبكة الكهرباء

شهد 2023 أكبر استثمار في شبكة الكهرباء بتاريخها بقيمة 8 مليارات دولار.

وكان من بين تلك الاستثمارات 3.5 مليار دولار لتحديث ودعم الشبكة عبر برنامج شراكات مرونة الشبكة والابتكار (GRIP)، واستثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار، عبر برنامج تيسير النقل الذي يستهدف إضافة 3.5 غيغاواط من الكهرباء، وتوفير أكثر من 13 ألف فرصة عمل، عبر تقديم منح لتعزيز مرونة الشبكة، وكذلك حوافز بقيمة 37 مليون دولار لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.

بورتوريكو

خلال أول 11 شهرًا من 2023، زارت وزيرة الطاقة، جينيفر غرانهولم، إقليم بورتوريكو الخاضع لسيطرة الولايات المتحدة، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية حول احتياجات السكان من الطاقة النظيفة.

وفي يوليو/تموز 2023، أعلنت الوزارة دعمها تركيب 40 ألف نظام ألواح شمسية منزلية وبطارية تخزين الكهرباء، مع التركيز على الأسر والجماعات الأضعف.

شحن السيارات الكهربائية

تقول وزارة الطاقة الأميركية، إن تطوير شبكة شحن السيارات الكهربائية وصيانتها سيوفر فرص عمل، وسيحفّز النمو الاقتصادي للجماعات المحلية، كما ستحفّز الاستثمارات الحكومية والخاصة في البنية الأساسية للشحن الابتكار التكنولوجي في العديد من قطاعات الاقتصاد.

وفي ديسمبر/كانون الأول الجاري، كانت أوهايو ونيويورك أولى الولايات التي تفتتح محطات شحن السيارات الكهربائية بتمويل من برنامج الصيغة الوطنية لبنية المركبات الكهربائية (NEVI).

وستعمل المحطات على سدّ الفجوات وإضافة القدرات وتعزيز موثوقية الشحن السريع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مايو/أيار، أطلقت الوزارة التحالف الوطني لتجارب الشحن بقيادة المختبرات الوطنية التابعة لها، من أجل التطوير السريع لحلول تضمن تجربة شحن موثوقة وسلسة للجميع.

نقاط شحن كهربائية في فلوريدا
نقاط شحن كهربائية في فلوريدا - الصورة من "إلكتريك"

خفض التكاليف

يستهدف برنامج المنح المجمعة لكفاءة الطاقة والحفاظ عليها (EECBG) مساعدة الولايات والحكومات والقبائل في تنفيذ إستراتيجيات خفض استهلاك الطاقة لتقليل انبعاثات الوقود الأحفوري وتحسين كفاءة الطاقة، عبر تقديم منح تصل إلى 550 مليون دولار.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت الوزارة مبادرة تركّز على أبحاث حلول الطاقة النظيفة ونشرها وتجربتها، لتحقيق أهداف إزالة الكربون، وتوفير الكهرباء، وخفض التكاليف لأصحاب الإسكان الميسر.

العدالة البيئية

شاركت وزارة الطاقة في أكتوبر/تشرين الأول في إطلاق برنامج ائتمان المكافآت للمجتمعات منخفضة الدخل، الذي تلقّى أكثر من 46 ألف طلب في شهره الأول.

ويعالج البرنامج المدعوم من قانون خفض التضخم، الحاجة لتوسيع مشروعات الطاقة النظيفة الموفرة للتكاليف في المجتمعات المحرومة، عبر منح حوافز ضريبية لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

واستثمرت الوزارة أكثر من 75 مليون دولار في المجتمعات القبلية لتوسيع رقعة وصول تقنيات الطاقة النظيفة وخفض واستقرار تكاليفها وتحسين السيادة الطاقية.

التدريب

في يونيو/حزيران، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية استثمارًا بقيمة 13.5 مليون دولار لتوسيع نطاق القوى العاملة بالطاقة الشمسية في المجتمعات المحرومة والأقلّ تمثيلًا، وخلق مسارات وظيفية وتوفير فرص عمل بأجر جيد.

كما خصصت 220 مليون دولار في صورة منح لدعم تدريب القوى العاملة المؤهلة والمتنوعة في مجال الطاقة النظيفة.

كما أعلنت تقديم أكثر من 40 مليون دولار لزيادة فرص التدريب على فرص العمل المطلوبة وعالية الجودة، إلى جانب تحديد الفرص للمنظمات لتخفّض استهلاك الطاقة وتحسّن الإنتاجية وتقلل المُهدر.

سلسلة التوريد

التزمت وزارة الطاقة الأميركية بتصنيع بطاريات المركبات الكهربائية محليًا وشبكة الكهرباء، والمواد والمكونات المستوردة حاليًا من الخارج.

وخلال 2023، ضخّت الوزارة استثمارات لا حصر لها في سلسلة التوريد المحلية، منها 5.5 مليارات دولار لتعزيز الإنتاج المحلي للبطاريات المتقدمة وموارد البطاريات والمركبات الكهربائية، وأكثر من 13 مليار دولار لبرنامج قروض تصنيع مركبات التقنية المتقدمة.

وكذلك 169 مليون دولار لتسريع تصنيع المضخات الحرارية الكهربائية في 15 موقعًا، وأكثر من 390 مليون دولار لتوسيع رقعة التصنيع المحلي لتقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمركبات.

التقدم العملي

أطلقت وزارة الطاقة مكتب التكنولوجيا الحرجة والناشئة لضمان استفادة الاستثمارات بمجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والحوسبة الكمية والرقائق الإلكترونية، من أصول الوزارة وخبراتها لتسريع التقدم.

كما نجح العلماء في منشأة الإشعال الوطنية داخل مختبر لورنس ليڤرمور في تكرار تجربة الاندماج النووي التي أُجريت في ديسمبر/كانون الأول 2022، بل وأنتجوا طاقة أكبر.

وفي الاندماج النووي "تندمج نواتان ذريتان خفيفتان لتكوِّنا نواة ذرية واحدة أثقل وزنًا"، وهو عكس الانشطار النووي.

منشأة الإشعال الوطنية
منشأة الإشعال الوطنية- الصورة من الموقع الرسمي

الطاقة النظيفة

أطلقت وزارة الطاقة الأميركية في يوليو/تموز 2023 (مبادرة التنظيف) لتحويل الأراضي التابعة لها (بعضها كان يُستعمل في برامج الأسلحة النووية) لتوليد الطاقة النظيفة.

وستساعد المبادرة في تحقيق الأهداف المناخية، والأمر الإداري رقم 14057 للوكالات لاستعمال ممتلكاتها في توليد الكهرباء النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق