أخبار النفطرئيسيةنفط

قطاع النفط في البرازيل ينتعش بحفر بئر جديدة

أحمد أيوب

يشهد قطاع النفط في البرازيل تطورات مهمة مع الإعلان عن بدء حفر بئر جديدة من قِبل إحدى أكبر الشركات العاملة في البلاد.

وتسعى شركة النفط الوطنية بتروبراس إلى وضع البرازيل في صدارة الدول المنتجة والمصدّرة للطاقة عالميًا، وذلك من خلال زيادة إنتاج النفط والغاز، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت بتروبراس (Petrobras) بدء حفر بئر بيتو أويستي the Pitu Oeste well في منطقة الهامش الاستوائي، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

حفر بئر جديدة

ببدء أعمال الحفر، تستأنف بتروبراس جهودها للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة الهامش الاستوائي، وهي خطة تسهم بتعزيز إنتاج النفط في البرازيل.

وتمتد منطقة الهامش الاستوائي على طول الساحل البرازيلي من ولاية ريو غراندي دو نورتي إلى ولاية أمابا، بحسب بيانات الشركة البرازيلية.

ومن المقرر أن يستغرق حفر بئر بيتو أويستي التي تقع على بُعد 53 كيلومترًا (33 ميلًا) قبالة ساحل ريو غراندي دو نورتي، من 3 إلى 5 أشهر.

منصة نفطية تابعة لشركة بتروبراس
منصة نفطية تابعة لشركة بتروبراس - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتأمل بتروبراس من خلال بئر بيتو أويستي في الحصول على مزيد من المعلومات الجيولوجية حول المنطقة؛ ما سيسمح لها بتأكيد تمديد العمل بالكشف النفطي الذي تحقق في عام 2014.

وقالت بتروبراس، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنها حصلت على رخصة تشغيل لحفر بئرين في المياه العميقة على الهامش الاستوائي البرازيلي من وكالة البيئة البرازيلية إيباما، ضمن جهودها لزيادة إنتاج النفط في البرازيل.

استثمارات بتروبراس

بموجب الخطة الإستراتيجية 2024-2028، تتوقع بتروبراس استثمار 3.1 مليار دولار للتنقيب عن النفط والغاز في الهامش الاستوائي؛ إذ تأمل الشركة في حفر 16 بئرًا.

قالت الشركة -في بيان- إن إنتاجها من النفط خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023) حطّم الرقم القياسي المسجل في الربع الثاني؛ إذ بلغ 3.98 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، ارتفاعًا بنسبة 7.8% عن الربع الثاني السابق، بحسب بيان للشركة.

وتمتلك بتروبراس منصة نفط بحرية -على بُعد 200 كيلومتر من ريو دي جانيرو- يمكنها الإسهام بزياة إنتاج النفط في البرازيل وتحويل البلد اللاتيني إلى قوة عالمية في مجال الطاقة، وهي منصة من أكثر من 30 وحدة تديرها الشركة الحكومية في البلاد.

وتدير شركة بتروبراس عددًا من حقول النفط والغاز، ضمن تحالفات دولية، مثل شركات شل (Shell) وتوتال إنرجي (Total Energy)، وقطر للطاقة، وبتروناس (Petronas) الماليزية، وسينوك الصينية، وشركات أخرى، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج النفط في البرازيل قد شهد نموًا إجماليًا بنسبة 4% في عام 2022؛ إذ ارتفع إنتاج البلد اللاتيني إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا؛ ما يجعلها تاسع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق