رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط في البرازيل يتلقى دعمًا من حقل "بولفو"

بواقع 1000 برميل يوميًا

أحمد أيوب

يشهد إنتاج النفط في البرازيل تطورات مهمة مع الإعلان عن بدء الإنتاج الأول من بئر "بول-كيو" (POL-Q) الواقعة ضمن حقل "بولفو" (Polvo).

ويُعزز الإنتاج الجديد -وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- كميات الخام البرازيلي المُستخرجة من حقل "بولفو" بنحو 15%، وفقا لما نشره موقع ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتيز إنسايتس (S&P Global Commodities Insights) يوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023.

وتُكثف شركة "بريو" أنشطة إنتاج النفط في البرازيل على نطاق واسع مستفيدة من رسوم الامتياز المُخفضة التي تمنحها لها الحكومة؛ إذ تعمل على تشغيل أكثر من بئر وتركيب منصات إنتاج وتخزين عائمة وربطها بآبار الإنتاج.

إنتاج نفطي جديد

نجحت شركة "بريو" البرازيلية للنفط والغاز، في استخراج أول إنتاج من النفط من بئر "بول-كيو" الواقعة ضمن حقل "بولفو".

وقالت الشركة -في إفصاح للسلطات التنظيمية- يوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023 إن الإنتاج المبدئي من بئر "بول-كيو" استقر عند نحو 1000 برميل يوميًا، وهو ما يعني زيادة جديدة في إنتاج النفط في البرازيل.

أحد مرافق إنتاج النفط في البرازيل
أحد مرافق إنتاج النفط في البرازيل - الصورة من Upstream Online

وأضافت "بريو" أنّ إنتاج البئر الجديدة نابع من احتياطيات عصر الأيوسين الموجودة في حقل "بولفو"، وأنّ بئري "بول-كيه" (POL-K) و"بول-إل" (Pol-L) التابعين لها تُنتجان النفط بالفعل.

تجدُر الإشارة إلى أنّ بئري "بول-كيه" و"بول-إل" قد حُفِرتا في عامي 2020 و2021، وبلغ إنتاجهما 2500 برميل عند بدء التشغيل.

وتمثل حملة الحفر المُنَفذة من قِبل شركة "بريو" البرازيلية عودة لأعمال التطوير ورفع حصتها من إنتاج النفط في البرازيل.

وتُعد بئر "بول-كيو" جُزءًا من الكتلة النفطية "بولفو-توباراو مارتيلو" التابعة لشركة "بريو".

وتمتلك شركة "بريو" شركة "بولفو-توباراو مارتيلو" بالكامل، ويُعوَّل على إنتاج البئر الجديدة في تخفيف الاتجاه الهبوطي للإنتاج خلال الأشهر الأخيرة وسط الانخفاض الطبيعي في حقلي "بول-كيو" و"بول-إل".

وقالت شركة "بريو" -في تقرير الإنتاج الصادر في 4 سبتمبر/أيلول الجاري- إنّ شركة "بولفو-توباراو مارتيلو" أنتجت 15 ألفًا و882 برميلًا يوميًا من المكافئ النفطي في شهر أغسطس/آب الماضي بانخفاض 1.9% عن إنتاجها في أغسطس/آب 2022 الذي بلغ 16 ألفًا و187 برميلًا يوميًا.

نشاط مُكثّف لـ"بريو"

تُكثف شركة "بريو" أنشطة إنتاج النفط في البرازيل حتى تتسنى لها الاستفادة من الارتفاع الملحوظ في أسعار النفط حول العالم.

وإلى جانب حملة الحفر التي تنفذها الشركة لإعادة إحياء حقل "بولفو"؛ فقد بدأت "بريو" مشروعات لإصلاح الآبار وصيانتها خلال العام الماضي (2022).

وتواصل الشركة تطوير الآبار في نطاق احتياطيات العصر الأيوسيني في حقل "بولفو"، والتي عُدت غير مُنتِجة في السابق.

وأثبتت بئر "بول-إل" لأول مرة جدوى الإنتاج من هذه الاحتياطيات في عام 2020؛ ما أدى إلى حفر بئر "بول-كيه" في وقت لاحق من عام 2021، وبلغت تكلفة حفر البئرين 11 مليون دولار.

وقال مسؤولون تنفيذيون في شركة "بريو" يوم 3 أغسطس/آب 2023 إنّ الشركة أيضًا في خضم حملة حفر ثالثة في حقل "فرايد" Frade البحري؛ في إطار خطتها لزيادة إنتاج النفط في البرازيل.

وأضافوا أنّ للشركة كذلك خططًا إضافية لبدء العمل على تطوير اكتشاف "واهو" (Wahoo ) خلال النصف الثاني من العام الجاري (2023).

وتمتلك "بريو" 100% من حقل "فرايد"، وحصة تشغيلية تبلغ 64.3% في "واهو".

ومن المتوقع لشركة "واهو" ضخ قرابة 40 ألف برميل يوميا من 4 آبار، مع إمكان بدء الإنتاج في الربع الثاني من عام 2024.

ومن المقرر ربط آبار الإنتاج بمنصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "فالينت"، وتركيب معدات الربط في الربع الأول من عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق