أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع هامشيًا.. وخام برنت قرب 80 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي بعد أن استهلت تعاملاتها على انخفاض.

وتواجه أسواق النفط رياحًا معاكسة من انخفاض الطلب في أعقاب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية، على الرغم من استمرار المخاوف بشأن اضطرابات التجارة العالمية بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي، مع استمرار المخاوف من تعطّل الإمدادات العالمية.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.05%، لتصل إلى 79.74 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.03%، لتصل إلى 74.24 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت أسعار النفط الخام، خلال الأيام الماضية، بدعم من مخاوف تعطل الإمدادات، وسط توترات جيوسياسية تسببت باضطراب التجارة العالمية، في أعقاب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

تحليل أسعار النفط

يشعر المستثمرون بالقلق من اضطرابات التجارة في ظل اختيار شركات النقل البحري الكبرى الابتعاد عن طريق البحر الأحمر؛ إذ تؤدي الرحلات الأطول إلى زيادة تكاليف النقل والتأمين.

وقال كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث إن إل آي (NLI) تسويوشي أوينو: "لقد عاد تركيز السوق إلى تباطؤ الطلب العالمي؛ حيث يُنظر إلى التأثير في البحر الأحمر على أنه محدود على النفط طالما أنه لا يمتد إلى مضيق هرمز".

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وأضاف: "زيادة مخزونات الخام الأميركية والإنتاج المحلي القياسي للنفط يزيدان من الضغوط أيضًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء، إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 2.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول إلى 443.7 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز تراجعًا بنحو 2.3 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة أيضًا إن إنتاج النفط الخام الأميركي ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، ارتفاعًا من أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 13.2 مليون برميل يوميًا.

إمدادات النفط

بالنسبة للشحن، يمر نحو 12% من حركة المرور العالمية عبر البحر الأحمر وعبر قناة السويس، ومع ذلك، يقول المحللون إن التأثير في إمدادات النفط كان محدودًا حتى الآن؛ لأن الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط يُصَدَّر عبر مضيق هرمز.

يرى خبراء أنه نظرًا إلى عدم وجود تخفيضات إضافية في الإنتاج من قِبل أوبك+ هذا العام؛ فمن المرجح أن تظل أسعار النفط في نطاقها حتى نهاية العام، مع التركيز على الإحصاءات الاقتصادية الرئيسة ورد فعل الدولار الأميركي عليها.

وأعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يفرض سقفًا لأسعار النفط الروسي المنقول بحرًا، يوم الأربعاء، تغييرات في نظام الامتثال الخاص به، والتي قالت وزارة الخزانة إنها ستجعل من الصعب على المصدّرين الروس تجاوز الحد الأقصى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق