التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

مسابقة لتخزين الكهرباء في أستراليا تشهد فوز بطاريتي ليثيوم جديدتين

نوار صبح

فازت بطاريتا ليثيوم جديدتان -تعمل كل واحدة لمدة 8 ساعات- بعقود بموجب مناقصة لتخزين الكهرباء طويل الأمد، التي طرحتها حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، بما في ذلك البطارية التي ستتنافس لتكون أكبر مشروع للبطاريات في البلاد، من حيث قدرة التخزين المقدّرة بالميغاواط/ساعة.

وستبني شركة آرك إنرجي (Ark Energy) -وهي جزء من مجموعة كوريا زنك (Korea Zinc)- بطارية فوسفات الليثيوم والحديد بقدرة 275 ميغاواط، و2200 ميغاواط/ساعة في ناحية ميرتل كريك، جنوب بلدة كازينو في شمال ولاية نيو ساوث ويلز.

ومن المنتظر أن تتفوّق على بطارية واراتاه سوبر من شركة أكايشا (Akaysha) وبطارية أورانا (Orana) في نيو ساوث ويلز، وبطارية سينرجي بقدرة 2000 ميغاواط/ساعة في ولاية أستراليا الغربية بصفتها الأكبر في البلاد عند اكتمالها، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تخزين الكهرباء طويل الأمد

يتوقع المحللون أن تكون أكبر بطارية ليثيوم تعمل لمدة 8 ساعات في العالم، وأن تبلغ تكلفتها نحو 1.3 مليار دولار، حسبما نشرته منصة رينيو إيكونومي (Renew Economy) المحلية المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة وسياسة المناخ.

ومن المقرر أن تُنشئ شركة لايت سورس بي بي (Lightsource bp) بطارية ليثيوم أخرى تعمل لمدة 8 ساعات، ضمن مشروع نهر غولبرن بقدرة 49 ميغاواط و392 ميغاواط/ساعة، في بلدة ميريوا، في وادي هانتر العلوي بجوار مزرعة شمسية مقترحة.

ويُعدّ مشروع تخزين الهواء المضغوط سيلفر سيتي، المعلن مسبقًا في مدينة بروكن هيل، الفائز بمناقصة ولاية نيو ساوث ويلز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات تيسلا ميغاباك في مشروع بولدركوب باتري بولاية كوينزلاند الأسترالية
بطاريات تيسلا ميغاباك في مشروع بولدركوب باتري بولاية كوينزلاند الأسترالية - الصورة من رينيو إيكونومي

وتأسّس برنامج تخزين الكهرباء طويل الأمد، أساسًا، مع أخذ تخزين الطاقة الكهرومائية في الاعتبار، إلّا أن التأخير في موافقات التخطيط والتهديدات بتجاوز تكاليف أعمال الهندسة المدنية جعل من الصعب على هذه المشروعات المضي قُدمًا.

وظهرت مكانها سلسلة من مشروعات بطاريات الليثيوم أيون التي تعمل لمدة 8 ساعات، أي ما يقرب من ضعف ما عده التحليل السابق المكان المناسب لهذه التكنولوجيا.

في المقابل، تتطلّع بطاريات التدفق إلى المنافسة في هذا المضمار، لكن معظمها ما يزال في مرحلتها التجريبية وغير جاهز للنشر على هذا النطاق.

البطاريات الفائزة في المسابقة

فاز مشروع بطارية الليثيوم بقدرة 50 ميغاواط و400 ميغاواط/ساعة لمدة 8 ساعات في مزرعة ليمونديل بجنوب غرب ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية بالعقد الوحيد في أول مناقصة لتخزين الكهرباء طويل الأمد عقدتها حكومة نيو ساوث ويلز في وقت سابق من هذا العام.

وسيجري بناؤها بالقرب من مشروع طاقة شمسية قائم تابع لشركة الطاقة الألمانية العملاقة آر دبليو إي RWE، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من أن البعض رفض ذلك بوصفه حدثًا وحيدًا بالنسبة إلى التكنولوجيا، فإن أحدث المكاسب التي حققتها شركتا آرك إنرجي ولايت سورس تشير إلى أن شيئًا آخر يجري على قدم وساق، وأن بطارية الليثيوم أيون تتحدى مرة أخرى التوقعات السابقة.

وحسبما أفادت هيئة تشغيل سوق الطاقة الأسترالية، لم تتمكّن الطاقة الكهرومائية التي جرى ضخها من المنافسة في أحدث مناقصة لتخزين الكهرباء طويل الأمد، لأن المطورين قالوا إن ذلك "مبكر جدًا"، على الرغم من أنها ترى أن التكنولوجيا يمكن أن توفر تخزينًا طويل الأمد بأقل تكلفة على المدى الطويل.

أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في أستراليا
أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في أستراليا

وما زال المطورون يأملون في المنافسة بالمناقصات المستقبلية، إلا أنهم بحاجة إلى المزيد من "إزالة المخاطر" من مشروعاتهم، حسبما نشرته منصة رينيو إيكونومي (Renew Economy).

وستكون لديهم ميزة العمر الأطول، ما يعني أنه يمكنهم الوصول إلى 40 عامًا من ضمان الإيرادات، مقارنة بـ14 عامًا للبطاريات.

وتشير التفاصيل الصادرة عن هيئة تشغيل سوق الطاقة في أستراليا صورة مثيرة للاهتمام لما حدث في المزايدة.

وتفيد الهيئة بأن الحد الأقصى "للأقساط السنوية" المدفوعة لمشروعات تخزين الكهرباء الـ3 هو 150 ألف دولار لكل ميغاواط.

وهو ما يعني بالنسبة إلى أكبر مشروع، ميرتل كريك التابع لشركة آرك إنرجي، أن الحد الأقصى الذي يمكن أن يحصل عليه هو 40 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق