طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

محطات براكة النووية تشهد خطوة مهمة تقرِّبها من التشغيل الكامل

الطاقة

شهدت محطات براكة النووية في الإمارات خطوة جديدة من شأنها تعزيز شبكة الكهرباء في الدولة، بإمدادات نظيفة خالية من الانبعاثات، وموثوقة، وممتدة.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول (2023)، انتهاء عملية تحميل الوقود في مفاعل المحطة الرابعة، وذلك ضمن مساعي بدء التشغيل خلال عام (2024)، كما هو مخطط.

وأوضحت المؤسسة، أن هذا الإجراء يأتي وفق متطلبات اللوائح المحلية، وأعلى المعايير العالمية، وبعد صدور رخصة تشغيل المحطة الرابعة لشركة نواة للطاقة، الذراع التشغيلية للمؤسسة، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

تنتج محطات براكة النووية، في الوقت الحالي، ما يزيد عن 30 تيراواط/ساعة من الكهرباء النظيفة الخالية من الانبعاثات الكربونية على مدار العالم، إذ إنها كانت قد بدأت التشغيل التجاري، قبل نحو 3 سنوات.

زيادة إنتاج الكهرباء النظيفة

من شأن تشغيل المحطة الرابعة من محطات براكة النووية زيادة إجمالي قدرة إنتاج الكهرباء النظيفة إلى 5.6 غيغاواط، ما يوفر ما يزيد عن 40 تيراواط من الكهرباء النظيفة لشبكة كهرباء دولة الإمارات سنويًا.

كما تعادل الكميات الإضافية التي ستنتجها المحطات النووية في الإمارات نحو 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، مع خفض ملايين الأطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

المفاعل الرابع في محطات براكة النووية
المفاعل الرابع في محطات براكة النووية - الصورة من وكالة أنباء الإمارات

وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إن فرق التشغيل في المحطات ستنفّذ برنامجًا شاملًا للاختبارات، قبل بدء تشغيل مفاعل المحطة الرابعة، إذ تُجرى جميع الاختبارات تحت إشراف الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

ومن المنتظر بعد أن تنتهي عملية ربط المحطة الرابعة من محطات براكة النووية بشبكة كهرباء الإمارات، وفق المؤسسة، أن تواصل فرق التشغيل عملية رفع مستويات الطاقة في المفاعل تدريجيًا.

وكانت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وهي الجهة الرقابية المسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في الإمارات، قد أعلنت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، أنها أصدرت رخصة تشغيل الوحدة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية.

وبموجب الرخصة، أصبحت شركة "نواة للطاقة" مفوضة بتشغيل الوحدة الرابعة من المحطات النووية لمدة الـ 60 عامًا المقبلة، والتي لدى تشغيلها ستضيف إمكانات كبيرة من الكهرباء النظيفة في الدولة، بما يغطي 25% من احتياجات الكهرباء.

الطاقة النووية في الإمارات

توقّع تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرّية أن تؤدي محطات براكة النووية دورًا مهمًا في تمكين الإمارات من مكافحة تغير المناخ، وتحقيق الحياد الكربوني، إذ أبرز التقرير أهمية التكنولوجيات النووية بالنسبة للدولة الخليجية ذات الطقس الحار صيفًا.

بالإضافة إلى ذلك، توقعت الوكالة أن تشهد الإمارات حالة من الجفاف خلال السنوات المقبلة، مع ارتفاع مستوى سطح البحر، الأمر الذي يتطلب تصديًا لظواهر تغير المناخ، من خلال آليات متعددة، أبرزها الطاقة النووية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطات براكة النووية
محطات براكة النووية - الصورة من الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية

وأوضحت الوكالة أن محطات براكة النووية تعدّ من أهم الطرق للتصدي لأزمة المناخ، إذ يمكنها الحدّ من البصمة الكربونية الناتجة عن نظام الطاقة، وهي إستراتيجية يمكن أن تقدّم الإمارات من خلال المساعدة لدول أخرى، بالتعاون مع الوكالة.

يشار إلى أن محطات براكة للطاقة النووية كانت انطلاقتها الأولى بقرار في عام 2007 -بعد دراسة عميقة- بوضع برنامج نووي سلمي، ولكن الأعمال الإنشائية بدأت في عام 2012، ليبدأ الربط مع الشبكة الكهربائية بالدولة عام 2020، مع مفاعل من تصميم كوريا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق