رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

الإمارات تتعاون مع مصر في مجال الطاقة النووية

الطاقة

وقّعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في تعزيز الاستعمالات السلمية للطاقة النووية، وذلك مع هيئة المحطات النووية المصرية.

وجاء توقيع مذكرة التفاهم، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، مع الهيئة المصرية، التي تعد المالك والمشغل لأول محطة طاقة نووية في مصر، على هامش قمة المناخ كوب 28، المنعقدة حاليًا في مدينة دبي.

ومثّل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية العضو المنتدب ورئيسها التنفيذي محمد الحمادي، بينما مثّل الجانب المصري رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية المصرية الدكتور أمجد الوكيل، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

الطاقة النووية في الإمارات

من خلال تطويرها لمحطات براكة للطاقة النووية، اكتسبت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية خبرات كبيرة وريادية في هذا القطاع المهم، ولا سيما أن محطات براكة تعد من أكبر محطات الطاقة النووية وأكثرها تطورًا على مستوى العالم، وأصبحت أكبر مصدر منفرد للكهرباء النظيفة في المنطقة.

وتُستَعمل محطات براكة النووية لتحقيق هدف خفض الانبعاثات الكربونية في الصناعات الثقيلة والقطاعات كثيفة الاستهلاك للطاقة؛ إذ تركز المؤسسة -أيضًا- على الاستثمارات الإستراتيجية والبحث والتطوير والأساليب المبتكرة لتلبية الحاجة المتزايدة لمصادر الطاقة النظيفة.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وهيئة المحطات النووية المصرية
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وهيئة المحطات النووية المصرية - الصورة من "وام"

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي، إن العالم يخوض اليوم سباقًا لخفض البصمة الكربونية، ولن يفوز بهذا السباق سوى الأفضل أداءً في مجال أمن الطاقة واستدامتها.

وأضاف: "يُعَد التعاون الإقليمي، مثل توقيع مذكرة التفاهم مع هيئة المحطات النووية المصرية، مهمًا للغاية لنجاح جهودنا الجماعية في توسيع القدرة الإنتاجية للطاقة النووية، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

ولفت محمد الحمادي إلى أن رؤية مؤسسة الإمارات للطاقة النووية "تتضمن استكشاف الفرص لمزيد من تطوير محطات الطاقة النووية على نطاق واسع، وتطوير المفاعلات المتقدمة والمفاعلات المصغرة، ومواصلة البحث والتطوير".

تابع: "لا يقتصر هذا الالتزام على بلادنا فقط؛ فعبر الاستثمارات والشراكات الدولية والإقليمية الإستراتيجية، نستهدف تحقيق الأهداف الواسعة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، كما تهدف شراكاتنا الجديدة لضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة، بتحقيق الحياد الكربوني باستعمال الطاقة النووية".

يُشار إلى أن الإمارات تؤدي دورًا رياديًا في مسيرة تحول الطاقة العالمية؛ إذ أضافت على مدى السنوات الـ5 الماضية، أعلى نسبة من الكهرباء النظيفة مقارنة بأي دولة أخرى، وأنتجت محطات براكة للطاقة النووية 75% من الكهرباء النظيفة المضافة.

محطات براكة النووية

مضاعفة إنتاج الطاقة النووية

تؤدي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية دورًا رياديًا في مسيرة مضاعفة إنتاج الطاقة النووية 3 مرات بحلول عام 2050 على المستوى العالمي، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة وتحقيق الحياد الكربوني، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، أطلقت المؤسسة والمنظمة النووية الدولية، في وقت سابق من 2023، مبادرة "الطاقة النووية من أجل الحياد المناخي"، والتي حققت نجاحًا كبيرًا بعد إعلان 22 دولة -مؤخرًا- التزامها بمضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة النووية 3 مرات على مستوى العالم بحلول عام 2050.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وهيئة المحطات النووية المصرية
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وهيئة المحطات النووية المصرية - الصورة من "وام"

يُشار إلى أن برنامج مصر للطاقة النووية السلمية يشتمل على تطوير محطة الضبعة للطاقة النووية على ساحل البحر المتوسط، على بُعد نحو 250 كيلومترًا غرب الإسكندرية، وستضم 4 محطات تستعمل مفاعل الماء المضغوط (VVER-1200)، بقدرة إجمالية 4.8 غيغاواط، ما يعادل 50% من إجمالي إنتاج الطاقة.

وكانت الأعمال الإنشائية في المحطات المصرية قد بدأت، في يوليو/تموز من العام الماضي (2022)، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى في 2026، بينما ستنتج المحطات الـ4 الكهرباء كما هو مخطط بشكل تجاري بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق