رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءتكنو طاقةكهرباء

تخزين طاقة الهواء المضغوط.. تقنية جديدة تتوسع في أستراليا

لخدمة 170 ألف مواطن

أحمد أيوب

تُعدّ تقنية تخزين طاقة الهواء المضغوط إحدى التقنيات الجديدة التي تحظى باهتمام في مناطق عديدة حول العالم، ومنها ولاية نيو ساوث ويلز في أستراليا، التي عقدت حكومتها مؤخرًا اتفاقًا مع إحدى الشركات الكبرى لبناء محطة جديدة في كهف تحت الأرض.

وتمثّل تقنيات تخزين الكهرباء حجر الزاوية في توفير إمدادات الكهرباء المطلوبة حال انقطاع الإمدادات في أوقات الذروة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واتفقت شركة هيدروستور Hydrostor مع مُشغل شبكة نقل الكهرباء في ولاية نيو ساوث ويلز "ترانسغرد" Transgrid، لإقامة أحد مشروعات تخزين طاقة الهواء المضغوط في أستراليا، وهو مشروع سيلفر سيتي لتخزين الطاقة في أحد الكهوف، وفقًا لما نشره موقع بي في ماغازين PV Magazine، يوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023.

مصدر طاقة بديل

يُقام مشروع تخزين طاقة الهواء المضغوط في أستراليا في موقع منجم بوتوسي Potosi، بالقرب من مدينة بروكن هيل.

ويخصص مشروع سيلفر سيتي المقترح لتخزين الطاقة بقدرة 200 ميغاواط، 1600 ميغاواط/ساعة، لدعم موثوقية إمدادات الكهرباء إلى مدينة بروكن هيل الأسترالية بحلول بداية عام 2027.

وبموجب الاتفاقية، تخطط شركة هيدروستور لبناء مشروع تخزين طاقة الهواء المضغوط بسعة تخزينية تبلغ 8 ساعات.

بطاريات لتخزين الكهرباء النظيفة
بطاريات لتخزين الكهرباء النظيفة - الصورة من energy-storage

ويوفّر المشروع مصدر طاقة احتياطيًا موثوقًا لـ170 ألف شخص يعيشون في مدينة "بروكن هيل".

وسيستعمل المشروع نظام تخزين الطاقة طويل الأمد أو تقنية تخزين طاقة الهواء المضغوط المتقدمة إيه-سي إيه إي إس (A-CAES).

وتعمل تقنية إيه-سي إيه إي إس، الخاصة بشركة هيدروستور، بطريقة مشابهة للمحطات الكهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ.

وستحل المنظومة الجديدة محل توربينات الديزل الحالية التي تقدم الدعم حاليًا في أثناء انقطاع التيار الكهربائي المخطط له أو غير المخطط له.

مقطع عرضي للمشروع يوضح كيف يُضغط الهواء على السطح وضخه تحت الأرض لتخزين الضغط العالي في كهوف مبنية لهذا الغرض
مقطع عرضي للمشروع يوضح كيف يجري ضغط الهواء على السطح وضخه تحت الأرض لتخزين الضغط العالي في كهوف مبنية لهذا الغرض - الصورة من بي في ماغازين

مشروع مهم

قال نائب رئيس شركة هيدروستور، مارتن بيكر، إن الشراكة الجديدة مع "ترانسغرد" تأتي بعد أن أعلنت الشركة عن اتفاقية مُلزمة مع شركة التعدين الأسترالية بيريليا Perilya، للاستفادة من الأصول الحالية في موقع منجم بوتوسي، لدعم بناء مشروع سيلفر سيتي، أحد أهم مشروعات تخزين طاقة الهواء المضغوط في أستراليا.

وقال: "يُعد هذا إنجازًا مهمًا آخر في تطوير مشروع البنية التحتية الحيوي، الذي سيضمن توصيل الطاقة النظيفة، فضلًا عن تأمين مصادر الطاقة الاحتياطية لمنطقة بروكن هيل".

ومن المتوقع أن يحقق مشروع سيلفر سيتي فوائد اقتصادية كبيرة لمنطقة بروكن هيل، إذ تُقدر شركة هيدروستور أنه سيسهم بنحو مليار دولار (660 مليون دولار أمريكي) في الاقتصاد المحلي، وسيولّد 750 فرصة عمل في أثناء البناء و70 وظيفة دائمة بمجرد تشغيله.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق