غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

أكبر محطة غاز مسال في روسيا تبدأ الإنتاج رسميًا

المحطة تتحدى العقوبات الأميركية

ياسر نصر

تجاوزت أكبر محطة غاز مسال في روسيا وهي محطة أركتيك 2، العقوبات الغربية المفروضة على قطاع الطاقة، ردًا على حرب أوكرانيا، وبدأت الإنتاج، في خطوة من شأنها أن تزيد من صادرات موسكو.

وقال خبير الغاز والهيدروجين في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن روسيا بدأت إنتاج أول قطرة من الغاز الطبيعي المسال لأول مرة من محطة أركتيك 2 (Arctic LNG 2) الخاضعة للعقوبات الأميركية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "إكس": "يعدّ تشغيل المشروع -الذي سيكون الأكبر من نوعه في روسيا حال اكتماله بقدره 19.2 مليون طن غاز مسال سنويًا- اختبارًا لقدرة موسكو على إنتاج الغاز الطبيعي المسال، دون الحاجة إلى التكنولوجيا الغربية واستبدال تكنولوجيا روسية صينية بها، خاصة في ظل العقوبات الأميركية التي استهدفت هذا المشروع على وجه الخصوص".

سوق الغاز المسال

شدد خبير أوابك على أن نجاح روسيا في توسيع صادراتها في سوق الغاز الطبيعي المسال سيمكّنها من تعويض خسائرها في مبيعات الغاز الطبيعي (عبر خطوط الأنابيب) إلى السوق الأوروبية.

وأشار إلى أن بدء الإنتاج من أكبر محطة غاز مسال في روسيا وهي محطة أركتيك 2 سيمكّن موسكو مجددًا من اختراق الأسواق الأوروبية من نافذة الغاز المسال، والذي تعتمد عليه السوق الأوروبية بما يصل إلى 50% من إجمالي حجم الواردات حاليًا.

خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي

وتعدّ روسيا رابع أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال عالميًا، وتنتج الغاز المسال (الذي لا يخضع للعقوبات الغربية حتى الآن) بالطاقة الإنتاجية القصوى، وتستفيد العديد من الدول الأوروبية من الغاز المسال الروسي، وفي مقدّمتها بلجيكا وفرنسا وهولندا وإسبانيا.

واحتلّت روسيا المرتبة الثالثة في قائمة مورّدي الغاز المسال إلى أوروبا خلال 2022، بحصّة سوقية 13.7%، إذ صدّرت ما مجموعه 17.34 مليون طن، بحسب تقرير لأوابك.

ونجحت موسكو خلال العام الماضي في تسويق أكثر من 53% من إجمالي صادراتها من الغاز الطبيعي المسال داخل السوق الأوروبية (تضمّ دول الاتحاد وبريطانيا وتركيا).

محطه أركتيك 2

قالت شركة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إنها تقوم بتقييم تأثير العقوبات الأميركية في مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال (أركتيك 2) في روسيا، والذي تمتلك فيه حصة مباشرة بنسبة 10%، وحصة إجمالية قدرها 21.5%، من خلال حيازتها في شركة الغاز الروسية نوفاتك.

وعلى النقيض من شركات النفط الكبرى الأخرى التي قطعت علاقاتها مع موسكو بعد غزوها أوكرانيا، احتفظت الشركة الفرنسية بالعديد من الاستثمارات في روسيا، بما في ذلك حصص الأقلية في مشروعات الغاز الطبيعي المسال يامال (Yamal LNG) وأركتيك 2 (Arctic LNG 2).

قبل العقوبات التي فرضتها واشنطن مؤخرًا، قالت توتال، إنها ستحترم عقودها للغاز في روسيا ما لم تكن هناك عقوبات ضدها.

تقع أكبر محطة غاز مسال في روسيا بالقطب الشمالي في شبه جزيرة جيدان، وسيضم 3 خطوط تشغيلية بطاقة 6.6 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال لكل منها.

وكانت شركة نوفاتك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، قد أعلنت في وقت سابق خططها لبدء الإنتاج من المشروع نهاية العام الجاري، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الخطّين الثاني والثالث في عامي 2024 و2026 على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق