رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةتكنو طاقةمنوعات

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا تتلقى تمويلًا بقرابة مليار دولار

أحمد أيوب

تشهد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا تطورات مهمة مع التوسع في الدعم الحكومي المُقدم إلى هذه المشروعات في عدد من الولايات.

وتُولي الإدارة الأميركية أهمية كبرى لهذه المشروعات، بوصفها إحدى الأدوات التي يمكن من خلالها خفض الانبعاثات الكربونية المتولدة من حرق الوقود الأحفوري، لكنها في المقابل تجد معارضة من الجماعات المدافعة عن البيئة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وضمن خططها لدعم مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، أعلنت وزارة الطاقة برنامجًا لتمويل هذا النوع من المشروعات في ولايات تكساس وكاليفورنيا وداكوتا الشمالية، وذلك بقيمة 890 مليون دولار، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، اليوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

تمويلات جديدة

تُخصص التمويلات الجديدة التي أعلنتها وزارة الطاقة لدعم مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، لإثبات جدوى هذه التقنيات في محطات الغاز الطبيعي والفحم.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية، إن هذه المشروعات لديها القدرة على منع إطلاق نحو 7.75 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، أي ما يعادل الانبعاثات الناتجة من 1.7 مليون سيارة تعمل بالبنزين.

إحدى تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا
إحدى تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا - الصورة من رويترز

وحصل مشروع «تندرا» Tundra في وسط ولاية داكوتا الشمالية، المتاخم لمحطة ميلتون يونغ للفحم الحجري، على 350 مليون دولار من التمويلات المُقدمة.

وتتضمّن المشروعات الأخرى الحاصلة على تمويلات محطة الغاز الطبيعي في مركز بايتاون للطاقة في تكساس، ومشروعًا آخر في محطة الغاز الطبيعي بمركز سوتر للطاقة في مدينة يوربا بولاية كاليفورنيا.

أميركا ومشروعات احتجاز الكربون

تستهدف مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه سحب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطات الوقود الأحفوري قبل وصولها إلى الغلاف الجوي لتخزينها تحت الأرض.

وتعوّل إدارة الرئيس جو بايدين على مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، وتصفها بأنها تقنية حيوية للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة الطاقة الأميركية برامج لتمويل هذا النوع من المشروعات، إذ سبق أن أعلنت في شهر أغسطس/آب 2023 تقديم منح فيدرالية بأكثر من مليار دولار لدعم مشروعيْن لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء مباشرة في ولايتي تكساس ولويزيانا، بحسب بيان حكومي.

ويوجد اهتمام متزايد بتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، إذ يحاول المطورون الاستفادة من تمويلات فيدرالية بقيمة 12 مليار دولار ضمن قانون البنية التحتية لعام 2021.

وذكر تقرير لمكتب الموازنة في الكونغرس الأميركي، خلال الأسبوع الجاري، أنه توجد 15 مشروعًا لاحتجاز الكربون وتخزينه في أميركا لديها القدرة على التقاط 0.4% فقط من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق