التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا يشهد تطورات تشريعية مهمة

لتوسعة نطاقه على أراضي الغابات

أحمد أيوب

يشهد مجال احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا تطورات مهمة، إذ تدرس إدارة الرئيس جو بايدن إجراء تعديل تشريعي للتوسع في إقامة مشروعات تخدم هذا القطاع.

وتعتزم وزارة الزراعة الأميركية التقدم بمقترح لإقامة مناطق مُخصصة لاحتجاز الكربون وتخزينه على ملايين الأفدنة من الأراضي الفيدرالية المملوكة لهيئة الغابات الأميركية، وفقًا لما نشره موقع "أرغوس ميديا" (Argus Media) المعني بشؤون الطاقة، يوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتُعد هذه الخطوة بمثابة تحرك إيجابي على طريق دعم خطط احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، في وقت تسعى فيه واشنطن لتبني المزيد من السياسات والإجراءات في اتجاه تحقيق مستهدفات الحياد الكربوني، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعديل اللائحة

تقترح وزارة الزراعة الأميركية، مُمثلة في هيئة الغابات الوطنية، تعديل لوائح استعمال الأراضي التابعة لها، إذ تحظر هذه اللوائح الاستعمال الحصري والدائم وإشغال أراضي الغابات الوطنية.

ويستهدف هذا المقترح السماح بالتوسع في إقامة مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا على أراضي الغابات.

ويفتح المُقترح -الذي نُشر يوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- المجال أمام إمكان إقامة مشروعات تخزين الكربون على مساحة 193 مليون فدان من الأراضي الفيدرالية في 44 ولاية تديرها هيئة الغابات الأميركية.

أكبر محطة لاحتجاز الكربون وتخزينه في العالم
أكبر محطة لاحتجاز الكربون وتخزينه في العالم - الصورة من موقع إلكتريك

ونظرًا إلى أن مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، تخزن ثاني أكسيد الكربون لآلاف السنين، قالت هيئة الغابات إنه يتعين إزالة القيود حتى يمكن إحراز تقدم في أعمال المشروعات.

وحال تمرير هذا التعديل، ستظل مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا خاضعة لمتطلبات الترخيص الأخرى والمُراجعات البيئية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الغابات الأميركية تُشرف على 74 ألف ترخيص لاستعمال أراضي الغابات الواسعة لأغراض مختلفة، وفقًا للموقع الرسمي للهيئة.

وتشمل مجالات الاستعمال هذه مرافق خطوط الكهرباء ومرافق الاتصالات وامتيازات المخيمات والمنتجعات.

احتجاز الكربون في أميركا

يوجد اهتمام متزايد بتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا، إذ يحاول المطورون الاستفادة من تمويل جديد بقيمة 12 مليار دولار ضمن قانون البنية التحتية لعام 2021.

وتدعم السلطات الأميركية هذا النوع من المشروعات، إذ أعلنت وزارة الطاقة الأميركية اعتزامها تقديم منح فيدرالية بأكثر من مليار دولار لدعم مشروعيْن لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء مباشرة في ولايتي تكساس ولويزيانا، بحسب بيان نُشر في 11 أغسطس/آب 2023، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

احتجاز الكربون وتخزينه

كما يقدم قانون التضخم الأميركي إعفاءات ضريبية للهيدروجين النظيف وأنواع الوقود المتجددة منخفضة الكربون التي من المرجح أن تعتمد جزئيًا على احتجاز الكربون وتخزينه.

وفي الوقت نفسه، يسعى المطورون إلى الحصول على المزايا الضريبية بموجب الإعفاء الضريبي "كيو 45"، الذي يصل إلى 85 دولارًا لكل طن متري من ثاني أكسيد الكربون يُخزَّن في الطبقات الجيولوجية.

وفي المقابل، يبدو أن مطوري مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في أميركا قد واجهوا عقبات في أثناء سعيهم للحصول على الموافقات التنظيمية لخطوط أنابيب ثاني أكسيد الكربون وآبار الحقن من الدرجة السادسة اللازمة لهذه العملية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق