رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا تُضيف 216 ميغاواط بدعم من توتال

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا تطورات جديدة من شأنها إضافة المزيد من القدرات الكهربائية للشبكة الوطنية.

ويواجه قطاع الكهرباء في البلد الأفريقي تحديات كثيرة بسبب الانقطاع المستمر للتيار؛ إذ يعتمد على المحطات القديمة العاملة بالفحم، وهو ما دفع الحكومة إلى التوجه نحو التوسع في توليد الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويعتزم تحالف تقوده شركة "توتال إنرجي" TotalEnergies تعزيز قدرات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا عبر بناء محطة جديدة انتهى من الإغلاق المالي بشأنها، وفقًا لبيان صادر عن الشركة الفرنسية في 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

محطة جديدة

تقع المحطة الجديدة في مقاطعة نورثرن كيب بجنوب أفريقيا، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 216 ميغاواط.

وقالت شركة توتال إنرجي إنه بعد الانتهاء من مرحلة الإغلاق المالي للمشروع الجديد من المُقرر بدء تشغيل المحطة في 2025.

وأوضحت الشركة أن المحطة تشمل أيضًا إنشاء قدرات تخزينية تبلغ 500 ميغاواط، وهو ما يعد إضافة قوية لمجال الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا
الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا - الصورة من رويترز

وتقود شركة توتال إنرجي التحالف -مطور المشروع- إذ تمتلك حصة قدرها 35%، في حين تتوزع الحصص المتبقية على شركتي "هيدرا ستوردج هولدنغ" Hydra Storage Holding، و"رياتيل رينوبيلز" Reatile Renewables، بواقع 35% و30% على التوالي.

وقال نائب الرئيس الأول لقسم الطاقة المتجددة في توتال إنرجي، فنسنت ستوكوارت، إن محطة الطاقة المتجددة الهجينة، التي تضم محطة للطاقة الشمسية ونظام تخزين بقدرة 500 ميغاواط/ساعة، توفر الكهرباء المتجددة بشكل مستمر للشبكة الوطنية بعد انتهاء ساعات النهار.

وأشار مرفق الكهرباء الحكومي، إسكوم Eskom، إلى أنه يمكن لكل ميغاواط أن تزود 650 منزلًا متوسطًا بالكهرباء؛ ما يعني أن المحطة المخطط إنشاؤها يمكن أن توفر الكهرباء لنحو 140 ألف أسرة.

جنوب أفريقيا والطاقة المتجددة

أعلنت الحكومة، العام الماضي (2022)، أنها تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا من 11% إلى 41% بحلول عام 2030.

وتركّز الخطة الحكومية على زيادة مشروعات الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا وكذا مشروعات طاقة الرياح، وسط الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأطلقت جنوب أفريقيا، أمس الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول، 3 جولات من العطاءات لتوليد 7 آلاف و615 ميغاواط من القدرات الكهربائية من الطاقة المتجددة والقدرات التخزينية إلى جانب استعمال الغاز الطبيعي أيضًا لمحطات التوليد؛ بوصفه جزءًا من حملتها للتغلب على أزمة الكهرباء التي ضربت اقتصادها، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وقال وزير الطاقة الجنوب أفريقي جويدي مانتاشي، في رد مكتوب على المشرِّعين وزَّعه البرلمان -أمس الخميس- إن 90 مشروعًا للطاقة المتجددة اكتملت حتى الآن وبدأ التشغيل بها؛ ما أضاف 6 آلاف و180 ميغاواط من القدرات الكهربائية إلى الشبكة؛ أي نحو ربع الطلب الحالي للبلاد.

وأضاف أن 9 من مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا بقدرات تزيد على ألف ميغاواط قيد الإنشاء حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق