تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

النرويج تبني أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الأمونيا الخضراء تسهم في جهود الحياد الكربوني
  • بدءًا من عام 2026 سيكون بمقدور الشركات النرويجية تداول منتجاتها دون انبعاثات داخل البلد الإسكندنافي وخارجه
  • تدعم شركتا يارا إنترناشيونال ويارا كلين أمونيا حلولًا منخفضة الكربون
  • تؤسس يارا كلين أمونيا ونورث سي كونتينر لاين مشروعًا مشتركًا لبناء أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم

تسلّط أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم الضوء على الجهود المتواصلة التي تبذلها الشركات لإزالة الكربون من قطاع الشحن البحري، ضمن خطة أوسع للوصول بصناعة نقل بحري عالمية حيادية الكربون.

وبوصفها وقودًا، تؤدي الأمونيا دورًا حاسمًا في تحقيق ما يُطلق عليه "نموذج الاقتصاد الدائري"، بفضل سهولة تخزينها وشحنها على شكل سائل مضغوط، واستعمالها، وكذلك تحويلها مرة أخرى إلى العنصريْن الرئيسيْن المكونين لها: النيتروجين والهيدروجين، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق تتعاون شركة يارا كلين أمونيا (Yara Clean Ammonia) النرويجية، أكبر شركة لتوزيع الأمونيا في العالم، ونورث سي كونتينر لاين (North Sea Container Line)، ويارا إنترناشيونال (Yara International) في بناء أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم، وفق ما أورده الموقع الرسمي لشركة يارا.

وستكون السفينة الجديدة التي تحمل اسم يارا إيدي (Yara Eyde) الأولى من نوعها التي تبحر في الممر المائي الواصل بين النرويج وألمانيا دون أن تصدر عنها انبعاثات كربونية.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة يارا إنترناشيونال سفين توري هولسيثر: "ستصبح يارا إيدي أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم، وهي نتاج تعاون بين قطاعات متعددة، وتتيح خفض الانبعاثات على نطاق واسع قبل الموعد المقرر لتحقيق الأهداف المناخية الحاسمة والمقرر له نهاية العقد الحالي ( 2030)".

وبينما مثّل الشحن العالمي 706 ملايين طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في العام الماضي (2022)، تبرز أهمية التعاون عبر سلاسل القيمة لتحقيق مستهدف الوصول بدرجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية بحلول 2030.

وتُعد يارا إنترناشيونال عضوًا مؤسسًا في تحالف فيرست موفرز (First Movers Coalition)، وهو تحالف عالمي من الشركات يستفيد من قوتها الشرائية لإزالة الكربون من القطاعات ذات الانبعاثات الثقيلة في العالم، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الشحن الأخضر

يدعم تحالف فيرست موفرز مبادرة تحدي الشحن الأخضر (Green Shipping Challenge) التي تدعو البلدان والمواني والشركات الخاصة إلى إعلان جهود جديدة من شأنها أن تساعد في وضع قطاع الشحن على مسار يتسق مع هدف 1.5 درجة مئوية.

وتدعم شركتا يارا إنترناشيونال ويارا كلين أمونيا حلولًا منخفضة الكربون عبر القطاعات التي يصعب تخفيف حدة الانبعاثات الصادرة عنها، إلى جانب استعمال الأمونيا الخضراء وقودًا في السفن أحادية الكربون الجديدة والمعاد تحديثها.

وسيجري تشغيل أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم، تحديدًا بين مدن أوسلو وبورسغرون وهامبورغ وبريمرهافن.

وبدءًا من عام 2026، سيكون بمقدور الشركات النرويجية تداول منتجاتها دون انبعاثات داخل البلد الإسكندنافي وخارجه، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

تشارك يارا إنترناشيونال بصفتها مالكة البضائع، وسيجري شحن الأسمدة المنتجة في مدينمة بورشغرون النرويجية دون انبعاثات إلى ألمانيا، ما سيؤدي إلى خفض انبعاثات النطاق 3، بواقع 11 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ويُقصد بانبعاثات النطاق 3 انبعاثات غازات الدفيئة التي تَنتُج عن أنشطة في سلسلة قيمة الشركة لا تُنفذ مباشرةً من خلال عملياتها الخاصة.

وقال المسؤول في شركة نورث سي كونتينر لاين بينتي هيتلاند: "نشهد طلبًا متناميًا من أصحاب البضائع لخفض مستوى الانبعاثات. وتتيح أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم خدمات لوجستية تنافسية وخالية من الانبعاثات لمالكي البضائع".

سفينة حاويات يارا إيدي
تصميم لسفينة حاويات يارا إيدي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

ويُعد تحفيز استعمال الوقود منخفض الكربون مسألة لا غنى عنها، للمساعدة على تحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات في مجال النقل البحري.

وفي هذا الخصوص قال رئيس شركة يارا كلين أمونيا، ماجنوس كروغ أنكارستراند: "لتحقيق النجاح في إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري، يجب جلب التقنيات منخفضة الانبعاثات إلى نطاق تجاري خلال العقد المقبل".

وأوضح أنكارستراند: "من المهم جدًا تحفيز شركات النقل على اختيار الوقود منخفض الكربون"، خلال تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع مشترك

تؤسس يارا كلين أمونيا ونورث سي كونتينر لاين مشروعًا مشتركًا لبناء أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم، في حين سيجري تشغيل السفينة بوساطة شركة إن سي إل أوسلوفجورد (NCL Oslofjord) النرويجية.

ويستهدف المشروع المشترك أن يصبح أول مشغل خطوط في العالم يركز حصريًا على سفن حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء.

وقال المسؤول في شركة نورث سي كونتينر لاين بينتي هيتلاند، إن "الشراكة مع يارا تتسق تمامًا مع إستراتيجيتنا الطموحة الخاصة بالانبعاثات، ونحن نسعد لرؤية الالتزام الذي تظهره يارا لتقليص مستويات الانبعاثات"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات من قطاع الشحن البحري

يستأثر قطاع النقل البحري بقرابة 3% من حجم الانبعاثات العالمية من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويُعول على الأمونيا الخضراء في خفض الانبعاثات من قطاع الشحن البحري، ما يمكن من نقل السلع والبضائع عبر العالم دون أي انبعاثات.

وفي هذا الصدد، قال رئيس شركة يارا كلين أمونيا ماجنوس كروغ أنكارستراند: "مشروع أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم يخطو خطوة أخرى إلى الأمام باتجاه تحقيق سلسلة إمدادات حيادية الكربون بالنسبة إلى شركة يارا".

وتابع: "يُظهر مشروع أول سفينة حاويات تعمل بالأمونيا الخضراء في العالم أن هذا الوقود النظيف سيكون قادرًا على إتاحة نقل بحري صديق للبيئة وفاعلًا من حيث التكلفة، وستظهر يارا إيدي مدى نضوج الأمونيا بصفتها وقودًا بحريًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق