رئيسيةأخبار الغازغاز

مزج الغاز الحيوي في الهند مع الغاز الطبيعي لتقليل فاتورة الاستيراد

أحمد أيوب

يشهد استعمال الغاز الحيوي في الهند تطورات مهمة مع إعلان الحكومة خطة لمزجه بالغاز الطبيعي، في خطوة تستهدف تقليل فاتورة واردتها من الغاز.

ومن المُقرر تطبيق خطة الحكومة لمزج الغاز الحيوي المضغوط بالغاز الطبييعي على مراحل، على أن تصل إلى زيادة نسبة الغاز الحيوي في المزيج إلى 5% بحلول عام 2028، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

تجدر الإشارة إلى أن الغاز الحيوي هو الغاز المُنتج من معالجة النفايات العضوية أو بقايا المحاصيل بصورة طبيعية أو عن طريق عمليات صناعية، بحسب تعريفه من جانب منصة الطاقة المتخصصة.

مزج الغاز الحيوي بالغاز الطبيعي

من المُقرر -وفقًا للخطة- مزج الغاز الحيوي في الهند بالغاز الطبيعي بصورة إلزامية على مراحل.

وتبدأ المرحلة الإلزامية الأولية بمزج 1% فقط من الغاز الحيوي المضغوط للاستعمال في السيارات والمنازل بدءًا من أبريل/نيسان 2025، على أن تزيد حصة المزج الإلزامي إلى نحو 5% بحلول عام 2028.

مصنع لإنتاج الغاز الحيوي في الهند
محطة لإنتاج الغاز الحيوي في الهند - الصورة من "بيو إنرجي إنسايت"

ويُشير تقرير حديث -نُشر في أكتوبر/تشرين الأول 2023- إلى أن حكومة نيودلهي أدخلت مؤخرًا العديد من التغييرات في سياسات تحول الطاقة، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الغاز الحيوي، وهو ما يُظهر اهتمام الحكومة بذلك النوع من الوقود.

ويوضح التقرير الصادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أنه حال تمكُّن الهند من استبدال الغاز الطبيعي بالغاز الحيوي تدريجيًا بنسبة 20% خلال المدة من 2025 حتى 2030، فإن ذلك سيؤدي إلى خفض فاتورة استيراد الغاز بقيمة 29 مليار دولار.

وتستقبل الهند، التي تُعد واحدة من أكبر مستوردي النفط والغاز في العالم، نحو نصف استهلاكها الإجمالي من الغاز وتستهدف خفض فاتورة وارداتها من الغاز الطبيعي.

الهند والغاز الحيوي

منذ عام 2021، سعت الحكومة إلى تعزيز انتشار محطات إنتاج الغاز الحيوي في الهند من خلال البرنامج الوطني للطاقة الحيوية، الذي يهدف إلى دمج وتوحيد السياسات والخطط التي تشجع نحو تحويل النفايات العضوية إلى غاز حيوي أو مضغوط.

وتخطط البلاد لإنشاء 500 مصنع لتحويل النفايات إلى أسمدة عضوية تُستعمل في الزراعة، بالإضافة إلى إطلاق الحكومة بوابة موحدة لتسهيل تسجيل مشروعات إنتاج الغاز الحيوي في الهند، لتتضمن معلومات شاملة عن الاستثمارات والمشروعات في ذلك المجال.

ويرى التقرير المُشار إلى أن زيادة مشروعات إنتاج الغاز الحيوي في البلد الآسيوي عامل مهم في إدارة النفايات وتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة.

وأصبح إنتاج الغاز الحيوي في الهند من خلال النفايات، الذي يمكن استعماله في توليد الكهرباء والطهي والتدفئة، من الأمور التي تساعد في خفض انبعاثات غازات الدفيئة الضارة بالبيئة.

ويمكن القول إن استعمال الغاز الحيوي المضغوط قد يكون بديلًا نظيفًا للغاز الطبيعي المضغوط بصورة مباشرة، مع تشابههما في الخصائص، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير التقرير إلى إنشاء 48 محطة فقط لإنتاج الغاز الحيوي في الهند -خاصة المضغوط- خلال 5 سنوات، وهي مدة طويلة، وهو ما يفسّر افتقار هذا القطاع إلى منظومة سوق شاملة، سواء فيما يتعلق بالتسعير والتسويق، في ظل تعقيدات الحصول على التراخيص وعدم وجود حوافز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق