رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر تقترب من التدشين

الطاقة

تقترب الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر من الخروج إلى النور، وذلك بعد تصديق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عليها.

وترأس مدبولي -وفق بيان لمجلس الوزراء حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)- اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، وذلك لمتابعة واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة، التي تتعلق بهذا القطاع الحيوي.

وأشار رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، إلى أن ما يناقشه ويستعرضه المجلس من موضوعات، إنما يأتي في إطار دور المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، لتوحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ولفت إلى أن ذلك يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويضمن تنافسيتها على المستويين الدولي والإقليمي، وفق بيان مجلس الوزراء.

الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر

استعرضت مساعدة أول رئيس الوزراء، رئيسة الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، المهندسة راندة المنشاوي، تقريرًا حول أهم نتائج أعمال الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته خلال المدة الماضية.

ولفتت المنشاوي إلى آخر مستجدات الموقف الخاص بإعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر، موضحة أنه تم توفير الأراضي لمختلف مشروعات المطورين الخاصة بالمرحلة التجريبية، وجارٍ توفير أراضٍ لمشروعات المرحلة الأولى.

جانب من اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر
جانب من اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر - الصورة من مجلس الوزراء المصري

وأوضحت المهندسة راندة المنشاوي، أبرز نتائج اجتماعات اللجنة التنفيذية لمشروعات الهيدروجين الأخضر مع عدد من المطورين والمستثمرين، مؤكدة أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار التواصل المستمر مع المطورين والمستثمرين، للوقوف على أي معوقات يمكن أن تواجههم خلال تنفيذ مشروعات هذا القطاع الحيوي.

ووافق المجلس -خلال الاجتماع- على الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك تمهيدًا للعرض على المجلس الأعلى للطاقة، إذ جرت الإشارة في هذا الصدد إلى أن رؤية الإستراتيجية تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم.

ويأتي ذلك من خلال الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة واحتياطيات الغاز الكبيرة وموقعها الإستراتيجي.

%8 من سوق الهيدروجين العالمية

لفت رئيس قطاع التخطيط الإستراتيجي والأداء المركزي في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أحمد مهينة، خلال عرض تفاصيل الإستراتيجية، إلى أن الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر تستهدف تحقيق خطة طموحة، والوصول إلى نسبة 5 إلى 8% من السوق العالمية للهيدروجين.

وأضاف: "ترمي الإستراتيجية أيضًا إلى تحقيق فوائد اقتصاد الهيدروجين، المتمثلة في الوصول إلى أمن الطاقة، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 40 مليون طن سنويًا بحلول عام 2040، وإتاحة 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بمعدل من 10 إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2040".

وفي غضون ذلك، استعرض المجلس سيناريوهات إنتاج الهيدروجين، ونسب استعمالاته محليًا، بجانب الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر من محاور لخطة العمل خلال المرحلة المقبلة، وذلك فيما يتعلق بحوكمة الهيدروجين، ومراجعة الجوانب التشريعية والتنظيمية، وإجراءات السلامة وبناء القدرات الوطنية والتدريب.

جانب من اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر
جانب من اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر - الصورة من مجلس الوزراء المصري

بدوره، استعرض المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، الموقف الحالي للاتفاقيات الإطارية المُلزمة ومذكرات التفاهم التي وقعتها الحكومة المصرية مع الشركات أو التحالفات العالمية التي تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مجال الهيدروجين الأخضر في مصر.

كما قدم رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط، عرضًا تفصيليًا حول موقف أراضي مشروعات الطاقات المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى ما يتم من تعاون وتنسيق بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة.

وأشار الخياط إلى توزيعات مواقع أراضي مشروعات الهيدروجين الأخضر، سواء ما يتعلق بالمرحلة التجريبية، أو المرحلة الأولى، وكذلك موقف خطوات وإجراءات لتنفيذ دراسات الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر، لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لتلك الأراضي، وكذلك ما يتعلق بدراسات المسح الجوي، والدراسات الطبوغرافية واختبارات التربة.

أول شحنة أمونيا في العالم من الهيدروجين

قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إن شركة "فيرتغلوب" تمكّنت مؤخرًا من تصدير أول شحنة أمونيا في العالم أُنتجت في مُنشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المُصنَّع بالمحلل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأشار جمال الدين إلى أن الشركة كانت قد وقّعت اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب الإماراتية
أحد مصانع شركة فيرتغلوب الإماراتية

يأتي ذلك بالشراكة بين "صندوق مصر السيادي"، وشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، وشركة "أوراسكوم للإنشاء"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح وليد جمال الدين، أن ما تحقق من تصدير أول شحنة أمونيا في العالم من مصر يأتي نتاج الجهود الحثيثة والمفاوضات المثمرة لإقامة هذا المشروع المهم الذي تجني البلاد ثماره اليوم.

يُشار إلى أن شركة فيرتغلوب كانت قد سلمت الشحنة إلى شركة "توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة" (TFL) الهندية، إذ ستُستعمل لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة "هندوستان يونيليفر" (HUL) في الهند.

وتبلغ قدرة مشروع "فيرتغلوب"، المُقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، نحو 15 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، بصفته مادة خامة أولية تُستعمَل لإنتاج نحو 90 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق