قمة المناخ كوب 28التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ كوب 28 تحتضن منطقة زرقاء وأخرى خضراء.. ماذا تعرف عنهما؟

أحمد عمار

يأتي انعقاد قمة المناخ كوب 28 في دولة الإمارات بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في الوقت الذي لا تزال تعاني فيه الأرض استمرار تسجيل درجات حرارة تصنف بأنها الأكثر سخونة، ناتجة عن الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وبصفة عامة، يسعى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ إلى مواجهة الانبعاثات الضارة من خلال تطبيق إجراءات دولية للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض أعلى من 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، ومع ذلك تزداد المخاوف والتوقعات مؤخرًا من تخطي ذلك الحد خلال سنوات قليلة.

وتمثل قمة المناخ في الإمارات -التي يرأسها الدكتور سلطان الجابر- الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف، وهو تجمع دولي لمناقشة القضايا الملحّة المتعلقة بتغير المناخ، ومن المقرر أن تشهد أول عملية تقييم للجهود المناخية العالمية منذ اتفاقية باريس عام 2015.

ومن المقرر أن تتضمن قمة المناخ كوب 28، المزمع عقدها من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، منطقتين؛ واحدة زرقاء وأخرى خضراء، تستعرض منصة الطاقة أبرز التفاصيل عنهما.

المنطقة الزرقاء

حددت قمة المناخ كوب 28 المنطقة الزرقاء لتكون عبارة عن موقع تديره اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيرات المناخ، وتكون مفتوحة أمام مندوبي الأطراف والمراقبين المعتمدين؛ لمناقشة أطر السياسات التي يمكن أن تؤدي إلى عمل مناخي هادف.

أي أن المنطقة الزرقاء سوف تستضيف المفاوضات الرسمية خلال مدة انعقاد المؤتمر، والقمة العالمية للعمل المناخي، بالإضافة إلى أجنحة الدول وفعاليات رئاسة مؤتمر المناخ كوب 28، وحلقات نقاشية وفعاليات ثقافية.

قمة المناخ كوب 28 تُعقد في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة لمستويات قياسية
شعار كوب 28 - الصورة من موقع قمة المناخ كوب 28

وبناءً على ذلك، لن يكون موجودًا في المنطقة الزرقاء الواقعة بمدينة إكسبو دبي غير المشاركين المعتمدين من الأمم المتحدة وقادة العالم والمراقبين.

ومن المتوقع أن يكون موجودًا في المنطقة الزرقاء 198 طرفًا عبارة عن مفاوضين من 197 دولة والاتحاد الأوروبي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

المنطقة الخضراء

على الطرف الآخر، هناك المنطقة الخضراء، التي من المقرر أن تديرها رئاسة قمة المناخ كوب 28 في الإمارات.

وتهدف المنطقة الخضراء إلى توفير منصة للمندوبين غير المعتمدين لدى الأمم المتحدة، مثل مجموعات الشباب والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص؛ لتعزيز الحوار والوعي بشأن المناخ.

وتقع المنطقة الخضراء كذلك في مدينة إكسبو دبي، لتبدأ جدول أعمالها يوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حتى يوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المتوقع أن تحتضن المنطقة الخضراء مراكز إزالة الكربون، والتكنولوجيا والابتكار، والمعرفة، بالإضافة إلى معارض وموائد مستديرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق