أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 5% مسجلة أدنى مستوياتها منذ يوليو - (تحديث)

هبطت أسعار النفط بنسبة 5% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وتسجل أدنى مستوياتها منذ يوليو/تموز الماضي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

يأتي ذلك بعد أن أسهمت إشارات إلى زيادة الإمدادات من الولايات المتحدة في مواجهة مخاوف بشأن الطلب الضعيف على الطاقة من الصين؛ إذ قفزت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 17.5 مليون برميل في الأسبوعين الماضيين (حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني)، ليصل الإجمالي إلى 439.4 مليون برميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 2%، مع صدور بيانات تكشف زيادة قوية في مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 4.6%، إلى 77.42 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، بنسبة 4.9%، إلى 72.90 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في شركة بي في إم للوساطة النفطية، تاماس فارغا: "من الواضح أن انخفاض أسعار النفط الخام علامة تشير إلى فائض فعلي في المعروض في بالسوق العالمية".

وتفاقمت المخاوف بسبب مخزونات الخام الأميركية التي قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إنها ارتفعت 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 421.9 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين، في استطلاع أجرته رويترز.

وأضاف فارغا أن الانخفاض في أسعار النفط الخام يتعارض مع التقديرات الأخيرة لأساسيات العرض والطلب العالمي من منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية، وكلتاهما توقّعتا تراجع الإمدادات في الربع الرابع.

وأشار إلى أن الانخفاض الحالي في الأسعار يشير إلى أن المستثمرين لا يصدّقون رواية تراجع الإمدادات في الربع الرابع، في ظل التباطؤ المتوقع بإنتاج مصافي النفط الصينية، بعد أن تراجعت عمليات التشغيل في أكتوبر/تشرين الأول من أعلى مستوياتها في الشهر السابق، مع ضعف الطلب على الوقود الصناعي وتضييق هوامش التكرير.

إنتاج النفط الأميركي

من جانبها، قالت محللة الأسواق لدى "سي إم سي ماركتس" تينا تنغ: إن "المخاوف بشأن معدل إنتاج قياسي مرتفع في الولايات المتحدة فرضت ضغوطًا جديدة على أسعار النفط؛ ما زاد من توقعات الطلب المثيرة للقلق".

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 3.6 مليون برميل، الأسبوع الماضي، إلى 421.9 مليون برميل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة قدرها 1.8 مليون برميل.

واستقر إنتاج الخام الأميركي عند مستوى قياسي بلغ 13.2 مليون برميل يوميًا.

وفي آسيا، تراجع إنتاج مصافي النفط في الصين خلال أكتوبر/تشرين الأول، من أعلى مستوياته المسجلة في الشهر السابق، مع ضعف الطلب على الوقود الصناعي وتضييق هوامش التكرير، ومع ذلك، ارتفع النشاط الاقتصادي في أكتوبر/تشرين الأول مع زيادة الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات.

وسلّطت البيانات، الصادرة صباح الخميس، الضوء على المخاوف بشأن قطاع العقارات في الصين، وأظهرت أن أسعار المنازل الجديدة انخفضت للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول، مع انخفاض مبيعات العقارات حسب مساحة الأرض بنسبة 20.33% على أساس سنوي.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "إن العوامل الفنية تقيد أيضًا أيّ حركة صعودية في أسعار النفط"، مضيفًا أنه بالنظر إلى أن ديناميكيات العرض والطلب على النفط أصبحت أقلّ بروزًا منذ أشهر، فقد كان هناك بعض التراجع في المراكز الصعودية السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق