التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أسعار كهرباء طاقة الرياح البحرية أقل 25% من المولّدة بالغاز في بريطانيا (تقرير)

نوار صبح

تُعدّ أسعار كهرباء طاقة الرياح البحرية أرخص من المولّدة بالغاز في المملكة المتحدة، بعد أن وصلت قدرة الرياح المركبة في البلاد إلى 27.9 غيغاواط في يونيو/حزيران (2023)، مقارنة بنحو 27.7 غيغاواط من توليد الكهرباء بالغاز.

وكشف تحليل، أجراه مركز الأبحاث المستقل "نيو غرين ألاينس" (New Green Alliens)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ارتفاع أسعار الكهرباء المولدة باستعمال الغاز في المملكة المتحدة، مقارنة بنظيرتها القادمة من أبرز مصادر الطاقة المتجددة في الدولة الأوروبية.

وقال التقرير، إنه حتى إذا حددت الحكومة البريطانية أسعار كهرباء طاقة الرياح البحرية بضعف المستوى المدفوع في مزاد عقود الفروقات الأخير، فإنها ستظل أرخص من توليد الكهرباء بالغاز، وستكون الأسعار أقلّ تقلبًا.

تنافسية أسعار كهرباء الطاقة المتجددة

كشف التقرير الحديث تنافسية قوية بالنسبة إلى الأسعار، إذ إن سعر التنفيذ لكهرباء طاقة الرياح البحرية منخفضة الكربون سيتحدد بنحو 55 إلى 75 جنيهًا إسترلينيًا (67.65 إلى 92.25 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة في جولة التخصيص السادسة القادمة لعقود الفروقات.

ووجد التحليل أنه حتى بسعر 75 جنيهًا إسترلينيًا (92.25 دولار) لكل ميغاواط/ساعة في أسعار عام 2012، ستكون كهرباء طاقة الرياح البحرية أرخص بنحو 25% من كهرباء الغاز الجديدة، بحسب ما نشره صحيفة رينيوز (renews) الإلكترونية المعنية بأخبار سوق الطاقة المتجددة.

إحدى محطات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة
إحدى محطات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة – الصورة من باور تكنولوجي

وتتعرض لندن لضغوط، لأن المزاد السابق لم يجتذب أيّ عطاءات من شركات طاقة الرياح البحرية، إذ ذكر مركز الأبحاث المستقل "نيو غرين ألاينس" أن عدم بناء المزيد من توليد الكهرباء منخفضة الكربون سيعني أن المملكة المتحدة ستفشل في تحقيق أهدافها لبناء مصادر الطاقة المتجددة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن ذلك يشير إلى فشل البلاد في خفض فواتير الطاقة للسكان من خلال تسخير المزيد طاقة الرياح الرخيصة والوفيرة، مبيّنًا ضرورة أن يمنح السياسيون الأولوية لتوفير كهرباء مستقرة ورخيصة الثمن على المدى الطويل، وفق المواقف السياسية بشأن دور الوقود الأحفوري بأمن الطاقة في المملكة المتحدة.

الاعتماد على الغاز للتدفئة

ذَكَر مركز الأبحاث المستقل "نيو غرين ألاينس" أن الأُسَر البريطانية كانت الأكثر تضررًا من أزمة الطاقة في أوروبا الغربية العام الماضي، بسبب الاعتماد الكبير على الغاز لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء، إذ تعاني 6 ملايين أسرة من فقر في الوقود مع دخول البلاد فصل الشتاء.

وأوضح أن حكومة المملكة المتحدة راهنت على خفض أسعار كهرباء طاقة الرياح البحرية في مزادات العقود مقابل الفروقات السابقة، وحددت الأسعار منخفضة للغاية، إذ ينعكس التضخم الكبير في جميع أشكال توليد الكهرباء، على الرغم من تحذيرات الشركات.

وأضاف أن لندن التزمت ببناء 50 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية، ولكنها بنت 15 غيغاواط حتى الآن، وتعاقدت على 13 غيغاواط أخرى أو التخطيط لها، ويترك هذا عجزًا قدره 22 غيغاواط، ويجب الآن تعويضه في المزادين التاليين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار المركز البحثي إلى أنه إذا لم تقدّم الشركات عطاءات لشراء كهرباء طاقة الرياح البحرية وبنائها، فستحتاج المملكة المتحدة إلى المزيد من الطاقة من مصدر آخر، وهو ما سيكون بالتأكيد أكثر تكلفة من مصادر الطاقة المتجددة، بحسب ما نشرته صحيفة رينيوز (renews) الإلكترونية المعنية بأخبار سوق الطاقة المتجددة.

إحدى مزارع طاقة الرياح البحرية في بريطانيا
إحدى مزارع طاقة الرياح البحرية في بريطانيا - الصورة من "رينيوز"

إضافة إلى ذلك، يصل عدد من محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز في المملكة المتحدة إلى نهاية عمرها الافتراضي - 7.5 غيغاواط من هذه القدرة يزيد عمرها عن 25 عامًا، وهو العمر النموذجي لمحطات توليد الكهرباء بالغاز ذات الدورة المركبة.

وقال محلل السياسات لدى مركز الأبحاث "نيو غرين ألاينس"، ليام هاردي: "تحتاج الحكومة إلى التوقف عن التصرف بحكمة فيما يتعلق بالجنيه، عندما تحدد أسعار الكهرباء منخفضة الكربون في جولة التخصيص السادسة".

وأردف: "إن متوسط فاتورة الطاقة في المملكة المتحدة هو ضعف ما كان عليه قبل عامين، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار الغاز، ولكننا محاطون بطاقة الرياح الوفيرة والرخيصة".

وتساءل: "هل نريد أن ندفع أكثر قليلًا مما دفعناه مقابل طاقة الرياح البحرية في السنوات السابقة، أو أكثر بكثير مقابل الغاز المستورد باهظ الثمن؟".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق