رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأسهم وشركاتطاقة متجددة

الجزائر تمنح عقود إنشاء محطات الطاقة الشمسية لشركات أجنبية ووطنية

أحمد بدر

منحت الجزائر عقودًا مؤقّتة لمشروع 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي تتضمّن إنشاء 15 محطة للطاقة الشمسية، في 12 ولاية، بقدرات تتراوح بين 80 و220 ميغاواط لكل محطة.

وأعلنت شركة سونلغاز للطاقات المتجددة، اليوم السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، منح العقود المؤقتة المتعلقة بطلب العروض الوطنية والدولية، لشركات أجنبية ومحلية في إطار المشروع الذي رصدت منصة الطاقة المتخصصة تفاصيله.

وتشمل عقود المشروع أعمال الدراسة والهندسة والبنية التحتية، وتوريد المحطات ونقلها وتركيبها وتدريبها واختبارها وتشغيلها، بقدرة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر، موزّعة على 15 مجموعة تشمل منشآت توصيلها بشبكة نقل الكهرباء، وفق ما نشرته منصة "ألجيري إيكو" (Algerie-Eco) الناطقة بالفرنسية.

الطاقة الشمسية في الجزائر

منحت شركة سونلغاز الجزائرية العقودَ بشكل مؤقّت لمقدمي العطاءات المطابقين للمواصفات، وذلك بعد فتح الأظرف في 24 يوليو/تموز 2023 و25 سبتمبر/أيلول الماضي، وتقييم العروض الفنية والمالية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة سونلغاز الجزائرية
مقر شركة سونلغاز الجزائرية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وكانت الشركات الصينية حاضرة بقوة في العطاءات، وحصلت -مؤقتًا- على عقود لإنشاء محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بمعدل 5 عقود من أصل 14 مجموعة، وذلك بعد إلغاء عقد واحد؛ إذ جرت الموافقة على إنشاء 5 محطات من جانب المجموعة الصينية "سي دبليو إي" (CWE-HXCC-YRED)، والتي ستؤسس محطات بقدرة تتراوح بين 80 و220 ميغاواط.

ومن المقرر أن تبني المجموعة محطة طاقة شمسية بقدرة 80 ميغاواط في العبادلة بولاية بشار، مقابل 7.18 مليار دينار جزائري (5.4 مليون دولار)، ومدة إنجاز 10 أشهر، كما ستبني محطة طاقة شمسية بقدرة 220 ميغاواط في بطمة بولاية المسيلة، مقابل 17.96 مليار دينار (130 مليون دولار) ومدة إنجاز 16 شهرًا.

بالإضافة إلى ذلك، ستبني المجموعة محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميغاواط في قلتة سيدي سعد بولاية الأغواط، ومحطة في دوار الماء بولاية وادي سوف، بقدرة 200 ميغاواط، وكذلك محطة في ولاية أولاد جلال، بقدرة 80 ميغاواط.

كما حصلت شركات صينية أخرى على الموافقة المؤقّتة لإنشاء محطات ضمن مشروع 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر، مثل "شانغزي" (Shanxi Installation Group)، التي ستبني محطة بقدرة 220 ميغاواط في أولاد فاضل بولاية باتنة، وشركة "سي إس سي إي سي" (CSCEC)، العملاقة التي ستؤسس محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميغاواط في تندلة بولاية المغير.

مساهمة من الشركات الجزائرية

في الوقت نفسه، سجّلت الشركات الجزائرية حضورًا واضحًا؛ إذ حصلت على الموافقة المؤقّتة لإنشاء محطات طاقة شمسية كهروضوئية؛ إذ تشكّلت تحالفات من بعض الشركات الجزائرية الحاصلة على الموافقة مع شركاء أجانب.

وحصلت مجموعة "كونسيدر كاناليزيشن فيمر" (Cosider Canalisation-Fimer)، وهي تحالف بين شركات جزائرية وإيطالية، على عقود لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية في القنادسة بولايتي بشار وتقرت، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في الجزائر

يشار إلى أن مشروع 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر، يُعَد واحدًا من أهم المشروعات التي تعول عليها الدولة الواقعة في شمال أفريقيا لجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية لقطاع الطاقة المتجددة داخل البلاد.

وتسعى الجزائر إلى زيادة مشروعات الطاقة الشمسية، وتحويلها إلى قيمة مضافة، من خلال إدخالها في القطاعات الحكومية، بالإضافة إلى إنشاء مصانع لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية، وافتتاح محطات لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق