رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في باكستان تتلقى دعمًا من شراكة صينية

أحمد أيوب

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في باكستان تطورات مهمة مع إعلان شراكة إستراتيجية مع إحدى الشركات الصينية الكبرى المتخصصة في مجال إنشاء البنية التحتية لمحطات شحن هذه السيارات.

ووقّعت شركة "تيغود" TGOOD الرائدة مذكرة تفاهم في بكين مع مجموعة "آر إي سي" REC الباكستانية في مجال دعم السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة وتطويرها في باكستان، بحسب ما نشره موقع ذا إكسبريس تريبيون (The Express Tribune)، يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وعلى مدار المدة الماضية عمّقت الشركات الصينية تعاونها بمجال السيارات الكهربائية في باكستان، إذ عُقدت شراكات مهمة بين كيانات باكستانية وشركات صينية مثل "جاك موتورز" JAC Motors، و"غريت وول موتورز" Great Wall Motors، و"إم جي" MG، و"شيري أوتوموبيل" Chery Automobile، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة مهمة

شهد رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، محمد صادق سنجراني، التوقيع على مذكرة التفاهم التاريخية في بكين، يوم الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، إن مذكرة التفاهم ستدعم إقامة شراكة إستراتيجية لدعم قطاع السيارات الكهربائية في باكستان، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع مبادرات التنمية الخضراء المستدامة التي طرحتها الصين خلال الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق.

شحن السيارات الكهربائية في باكستان
شحن سيارة كهربائية في باكستان - الصورة من dailytimes

وتشمل هذه الشراكة، إلى جانب دعم قطاع السيارات الكهربائية، مجالات مثل تقنيات المركبات الهيدروجينية، والبنية التحتية لمحطات تعبئة الهيدروجين، وحلول إنتاج البطاريات وإعادة تدويرها، وتطوير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

ويُمثّل عدم توفر محطات شحن السيارات الكهربائية في باكستان تحديًا كبيرًا، وهو أحد أسباب قلة هذا النوع من السيارات في البلاد.

وتكثّف باكستان من تعاونها مع كبريات الشركات الصينية العاملة في مجال السيارات الكهربائية، وفي هذا السياق، أعلنت شركة "هوازي غرين إنرجي" Huazi Green Energy، وهي شراكة باكستانية-صينية أيضًا، في يوليو/تموز 2023، خطة لعرض أول سيارة كهربائية في إسلام آباد، بحسب ما نشره موقع باكستان توداي (Pakistan Today).

السيارات الكهربائية في باكستان

يمثّل المشروع المشترك بين "تيغود" الصينية ومجموعة "آر إي سي" خطوة مهمة إلى الأمام نحو التحول للاقتصاد الأخضر في بلد يُعد قطاع النقل فيه مُساهمًا رئيسًا في تلويث البيئة، ما يجعل التحول إلى الوقود البديل أمرًا حتميًا.

وتطمح الشراكة الصينية-الباكستانية إلى إيجاد حل لمركبات النقل المُلوث للبيئة، وتشجيع تطوير نظام بيئي مُستدام للنقل الأخضر، عبر دعم نشر السيارات الكهربائية في باكستان.

وتتطلع هذه الشراكة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الإستراتيجية في مكونات السيارات الكهربائية ومحطات إعادة الشحن.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "تيغود" الصينية توجد بقوة في سوق البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية على نطاق عالمي، إذ تمتلك 316 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية في الصين، إلى جانب 20 ألف محطة حول العالم.

وفي شهر مايو/أيار 2023، أعلنت شركة تصنيع السيارات الصينية "هيويهاي" Huaihai، بالتعاون مع إحدى الشركات الباكستانية، أنها تسعى إلى توسيع أعمالها الحالية في البلاد من خلال استثمار 10 ملايين دولار في تصنيع السيارات الكهربائية، بدءًا بالمركبات ذات العجلتين والعجلات الأربع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق