أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023 تخيب التوقعات.. والسهم يتراجع

محمد عبد السند

أظهرت نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023 تراجعًا في أرباحها، مقارنةً بتوقعات المحللين، وهو ما أدى إلى انخفاض سهم الشركة الأميركية، اليوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وتأثرت النتائج المالية لشركة شيفرون في الربع الثالث سلبًا بالهبوط الملحوظ في أسعار النفط العالمية، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، مع زيادة التكاليف، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023، هبوطًا في أرباحها، مخيبةً توقعات محللي وول ستريت بهامش كبير؛ ما هوى بسعر سهم الشركة قبل بداية التداولات السوقية، وفق ما ورد على الموقع الرسمي للشركة.

نتائج أعمال شيفرون

أظهرت نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023 هبوطًا في مستوى العائدات القياسية المسجّلة قبل عام، في ظل تراجع أسعار النفط العالمية، وارتفاع تكاليف التشغيل؛ ما قاد -في النهاية- إلى انكماش الأرباح من قطاعي التكرير والمنتجات الكيميائية.

وظلّت عائدات شيفرون قوية بالمعايير التاريخية، لكنها تقل كثيرًا عن نظيرتها المُعلنة قبل عام، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة شيفرون
شعار شركة شيفرون - أرشيفية

ووفق نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023، لامست أرباح الشركة ما إجمالي قيمته 6.5 مليار دولار، أو ما يماثل 3.48 دولارًا للسهم، مقارنةً بـ11.2 مليار دولار أو ما تعادل نسبته 5.68 دولارًا للسهم في المدة ذاتها من العام الماضي (2022).

وبلغ الربح المعدّل 3.05 دولارًا للسهم، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 3.75 دولارًا للسهم، وفقًا لبيانات إل سي إي جي (LSEG).

وبحلول الساعة 12:15 مساءً بتوقيت غرينتش (03:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم شيفرون في تعاملات ما قبل السوق بنسبة 2.29% إلى 151.2 دولارًا.

الاستحواذ على هيس

تأتي نتائج أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023 بعد أن وافقت عملاقة النفط الأميركية على شراء شركة هيس مقابل 53 مليار دولار لتوسيع إنتاجها من النفط الصخري والمياه العميقة؛ إذ تعد صفقة هيس الأحدث في سلسلة من عمليات الشراء.

وأنفقت شركة شيفرون أموالًا طائلة، في الأشهر الأخيرة؛ لتوسيع احتياطياتها من النفط والغاز وبناء أعمالها منخفضة الكربون. بالإضافة إلى هيس، استحوذت على شركة إنتاج النفط والغاز الصخري بي دي سي إنرجي PDC Energy وشركة إيه س ACES Delta ، وهي شركة لتخزين الهيدروجين.

وجاء تراجع أعمال شيفرون في الربع الثالث 2023 بعد أن حذرت الشركة من أن الصيانة في أعمال إنتاج النفط والغاز والتكرير ستضر بالنتائج.

وانخفضت أرباح ضخ النفط والغاز بنحو 38% إلى 5.76 مليار دولار في الربع الثالث من 9.3 مليار دولار قبل عام، لكن الحجم ارتفع إلى 3.1 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز يوميًا بعد استحواذها على شركة بي دي سي إنرجي. مقارنة بـ3 ملايين برميل يوميًا من النفط قبل عام.

كما سجّلت أعمال التكرير أرباحًا تشغيلية بلغت 1.68 مليار دولار انخفاضًا من 2.53 مليار دولار قبل عام، وقد تم تعويض المكاسب التي حققتها أعمالها في مجال التكرير بالولايات المتحدة من خلال الضعف في الخارج؛ حيث انخفضت الهوامش والمدخلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق