أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023.. شيفرون تستحوذ على "هيس"

الطاقة

اقتربت شركة شيفرون الأميركية (Chevron) من إتمام ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023، من خلال الاستحواذ على شركة هيس كورب (Hess Corp).

وأعلنت شركة النفط الأميركية العملاقة توقيعها اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023) اتفاقية مع هيس للاستحواذ على جميع الأسهم القائمة للشركة في صفقة نهائية تبلغ قيمتها 53 مليار دولار، أو 171 دولارًا للسهم الواحد، بناءً على سعر إغلاق شركة شيفرون في 20 من الشهر الجاري.

وبحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذه هي ثاني أكبر صفقة استحواذ نفطية في 2023، إذ تأتي بعد أسابيع من تقديم إكسون موبيل عرضًا بقيمة 60 مليار دولار لشراء شركة بايونير ناتشورال ريسورسز، مما يجعلها أكبر منتج في أكبر حقل نفط أميركي.

ووفق بيان صحفي، من المقرر أن ينضم الرئيس التنفيذي جون هيس من شركة هيس كورب إلى مجلس إدارة شيفرون بمجرد إغلاق الصفقة في النصف الأول من عام 2024 تقريبًا.

غايانا والنفط الصخري

تضع ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023 اثنتين من أكبر شركات النفط العملاقة، شيفرون وإكسون موبيل، وجهًا لوجه باثنين من أسرع أحواض النفط نموًا في العالم، النفط الصخري وغايانا.

ويؤدي استحواذ شيفرون على شركة هيس إلى ترقية وتنويع محفظتها المميزة، إذ تعدّ منطقة ستابروك (Stabroek) في غايانا أحد الأصول الاستثنائية ذات الهوامش النقدية الرائدة في الصناعة وكثافة الكربون المنخفضة، التي من المتوقع أن تحقق نموًا في الإنتاج خلال العقد المقبل.

وأصبحت غايانا منتجًا رئيسًا للنفط في السنوات الأخيرة، بعد الاكتشافات الضخمة التي قامت بها إكسون موبيل وشريكتها هيس وشركة سينوك الصينية، التي تنتج معًا 400 ألف برميل يوميًا من سفينتين بحريتين، وقالتا، إنها يمكن أن تطور ما يصل إلى 10 مشروعات نفط بحرية.

أحد مواقع شركة شيفرون
عمّال في أحد مواقع شركة شيفرون - الصورة من رويترز

وتضيف أصول هيس في باكين مكانة رائدة أخرى في مجال النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى عمليات حوض بيرمان ودي جي التابعة لشركة شيفرون، وتزيد من تعزيز أمن الطاقة المحلي.

من المتوقع أن تعمل الشركة المندمجة على تنمية الإنتاج والتدفق النقدي الحر بشكل أسرع ولمدة أطول من توجيهات شيفرون الحالية لمدة 5 سنوات.

أصول عالمية

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث: "يسهم هذا الاندماج في تمكين الشركة من تعزيز أدائنا على المدى الطويل، وتعزيز محفظتنا المميزة من خلال إضافة أصول عالمية المستوى".

وأضاف تعليقًا على ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023: "من المهم أن تتمتع شراكتنا بقيم وثقافات متشابهة، مع التركيز على العمل بأمان ونزاهة، وجذب وتطوير أفضل الأشخاص، وتقديم مساهمات إيجابية لمجتمعاتنا وتحقيق عوائد أعلى وخفض الكربون".

وقال المدير المالي لشركة شيفرون، بيير بريبر: "من المتوقع أن تؤدي إضافة هيس إلى زيادة نمو التدفق النقدي الحر لشركة شيفرون.. مع زيادة الثقة في توليد النقد المتوقع على المدى الطويل، تعتزم الشركة إعادة المزيد من الأموال النقدية إلى المساهمين مع نمو أعلى في توزيعات الأرباح لكل سهم، وزيادة عمليات إعادة شراء الأسهم".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة هيس، جون هيس: "يجمع هذا المزيج الإستراتيجي بين شركتين قويتين لإنشاء شركة طاقة متكاملة رائدة".

وأضاف: "أنا فخور بفريقنا وما حققناه بصفتنا شركة تمتلك واحدة من أفضل محافظ النمو في الصناعة بما في ذلك غايانا، أكبر اكتشاف للنفط في العالم في السنوات الـ10 الماضية، وباكن للنفط الصخري، إذ نحن شركة رائدة في مجال النفط، ومنتجة للغاز، وتمتلك شركة شيفرون محفظة أصول متنوعة على مستوى عالمي، وواحدة من أقوى الميزانيات العمومية في الصناعة وعوائدها النقدية".

وبيّن أن "الدمج الإستراتيجي يخلق شركة أقوى في جميع النواحي، مع القيادة ومحفظة الأصول والموارد المالية التي ستقودنا خلال تحول الطاقة وتقديم قيمة كبيرة للمساهمين لسنوات قادمة".

بحلول الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وبعد إعلان ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023، ارتفع سهم هيس كورب بنسبة 2.35% إلى 166.85 دولار خلال تعاملات ما قبل الافتتاح بالسوق الأميركية، في حين تراجع سهم شيفرون بنسبة 2.90% إلى 164 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق