أخبار منوعةرئيسيةعاجل

5 شركات تابعة لمنظمة أوابك تحقق أرباحًا قياسية

الطاقة

نجحت الشركات التابعة لمنظمة أوابك، في تحقيق أرباح صافية قياسية خلال العام المنصرم (2022)، بفضل الإستراتيجية المالية والخطط التي تشرف عليها الأمانة العامة، وتتابع تنفيذها من خلال لقاءات دورية تعقدها في جمهورية مصر العربية.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول؛ فقد عقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" الاجتماع التنسيقي السنوي الـ52 للشركات العربية المنبثقة عنها، في العاصمة المصرية القاهرة.

ترأس الاجتماع الأمين العام المهندس جمال عيسى اللوغاني، وبحضور ممثلي كل من الشركة العربية البحرية لنقل البترول، الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن، الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، الشركة العربية للخدمات البترولية، الشركة العربية لخدمات الاستكشاف الجيوفيزيائي.

وخلال الاجتماع الذي بدأه الأمين العام بكلمة افتتاحية، قدّمت الأمانة العامة عرضًا تناول نتائج اجتماعات المرحلة التمهيدية وكذلك المرحلة التنفيذية التي أدّت فيها الأمانة العامة دور الوسيط بين الشركات المنبثقة عن المنظمة والشركات الوطنية ومخرجاتها.

وأوضحت الأمانة العامة أن نتائج الأعمال في عام 2022 تشير إلى تحقيق الشركات العربية المنبثقة أرباحًا إجمالية صافية تجاوزت 235 مليون دولار أميركي "ليكون بذلك عام الأرباح القياسية"، حسب تعبيرها.

نتائج أعمال شركات منظمة أوابك

أعرب أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، عن سعادته بما تحقّق من نتائج أعمال متميزة خلال العام الماضي، وأهمية البناء على تلك النجاحات خلال المدة المقبلة.

أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني

وحسب البيان، الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه؛ فقد شدد الأمين العام على تقديم الدعم اللازم؛ ما يُسهِم في نمو الشركات وازدهارها وتحقيق الأهداف التي تأسست من أجلها.

وأكد أهمية البناء على الاجتماعات التي انعقدت خلال المدة السابقة، ونتائجها الإيجابية والتوصيات المهمة الصادرة عنها، والانطلاق منها نحو مرحلة جديدة تقوم على فتح مجالات للتعاون فيما بينها وبين الشركات الوطنية ذات الطبيعة والنشاط المماثل في الدول الأعضاء بمنظمة أوابك.

الشركات العربية المنبثقة عن أوابك

من جانبهم، استعرض ممثلو الشركات العربية المنبثقة عن أوابك، خلال الاجتماع، الأنشطة التي قامت بها الشركات، وقد شمل ذلك الأعمال التجارية والفنية ونتائجها المالية، بالإضافة إلى أنشطة الموارد البشرية وسياسة التدريب.

وأظهرت نتائج الشركات تحقيقها أرباحًا قياسية بعد التعافي من آثار جائحة كورونا التي انتشرت عام 2020، كما تطرّق ممثلو الشركات إلى الخطط والمشروعات المستقبلية التي من شأنها تعزيز عملها وتعظيم ربحيتها.

يأتي هذا الاجتماع تنفيذًا لقرارات مجلس وزراء المنظمة بخصوص تعزيز التعاون وتفعيله بين أوابك والشركات المنبثقة عنها.

وستُدرِج الأمانة العامة توصيات هذا الاجتماع ضمن التقرير الذي سيُرفَع إلى مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق