رئيسيةأخبار السياراتسيارات

صناعة السيارات الكهربائية الصينية في خطر.. شركة تواجه شبح الإفلاس

دينا قدري

تسعى شركة السيارات الكهربائية الصينية "دبليو إم موتور" (WM Motor) -المعروفة أيضًا باسم "ويلتميستر"- إلى تجنّب إشهار إفلاسها، لتكون أحدث ضحية في سوق تشهد منافسة عالمية.

وأعلنت الشركة الصينية أن محكمة في شنغهاي قبلت ما يُسمى بطلب إعادة الهيكلة المسبقة، في ظل معاناتها من صعوبات مالية ومبيعات متدهورة.

وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء (10 أكتوبر/تشرين الأول 2023)-: "إن عملية إعادة التنظيم المخطط لها لشركة دبليو إم موتور ستجلب مستثمرين إستراتيجيين من جميع أنحاء العالم لتحقيق ميلادها الجديد".

وأضافت أنها ستعدّل إستراتيجيتها، وتستمر في التواصل مع الأطراف ذات الصلة لحلّ مشكلاتها المالية والديون، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عوامل إفلاس شركة السيارات الكهربائية الصينية

أظهرت منصة كشف معلومات إفلاس المؤسسات الوطنية في الصين أن شركة السيارات الكهربائية الصينية "دبليو إم موتور" تقدّمت بطلب لإشهار إفلاسها في شنغهاي.

وقالت الشركة، إنها "تواجه صعوبات تشغيلية قصيرة المدى" بسبب تأثير الوباء وتباطؤ سوق رأس المال والتقلبات الكبيرة في أسعار المواد الخام والانتكاسات في الحصول على رأس المال اللازم للعمليات والتطوير.

وجاء ذلك بعد شهر من انسحاب مجموعة "أبولو فيوتشر موبيليتي" (Apollo Future Mobility Group) المُدرجة في هونغ كونغ، من صفقة شراء شركة "دبليو إم موتور"، مقابل 2.02 مليار دولار.

وأشارت أبولو إلى عدم اليقين في الأسواق المالية والانتعاش الاقتصادي غير المتكافئ في الصين، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وقد تضاعفت الخسائر السنوية لشركة دبليو إم موتور إلى 8.2 مليار يوان (1.13 مليار دولار) على مدى السنوات الـ3 حتى عام 2021، وفقًا لنشرة أسهمها الصادرة في يونيو/حزيران 2022 للاكتتاب العام الأولي المخطط له في هونغ كونغ، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

شركة لتصنيع السيارات الكهربائية الصينية تعلن إفلاسها
إحدى السيارات الكهربائية التابعة لشركة "دبليو إم موتور" - الصورة من منصة "إلكتريك"

وأظهرت بيانات من مركز تكنولوجيا وأبحاث السيارات الصيني أن شركة "دبليو إم موتور" باعت نحو 35 ألف سيارة رياضية كهربائية في عام 2021، وعددًا مماثلًا في العام الماضي (2022).

وفي الأشهر الـ8 الأولى من عام 2023، باعت شركة السيارات الكهربائية الصينية 1387 سيارة فقط.

وكانت "دبليو إم موتور" قد خططت لإطلاق أحدث سياراتها "إم 7" الكهربائية في عام 2023، وهو ما كان سيطرح 5 من نماذجها في السوق، لكن ذلك لم يحدث.

وبدلًا من ذلك، قامت بتسريح الموظفين، وعلّقت إنتاج المصانع، وخفضت خدمات ما بعد البيع.

تطور سوق السيارات الكهربائية الصينية

يُعدّ هذا انعكاسًا حادًا للشركة التي أسسها فريمان شين في عام 2015، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة (Zhejiang Geely Holding Group).

في وقتٍ ما، كانت "دبليو إم موتور" تُعدّ واحدة من أكثر شركات السيارات الكهربائية الناشئة الصينية الواعدة، بدعم من شركة "بايدو" (Baidu) وشركة تينسنت القابضة (Tencent Holdings)، إذ قامتا بوضع سجلات التسليم والنظر بإدراج أسهم الصين في بورصة ناسداك.

وقد تطورت سوق السيارات الكهربائية في الصين بسرعة، إذ يُنتج نحو 100 مصنع نماذج كهربائية ونماذج هجينة تعمل بالكهرباء، بانخفاض من نحو 500 صانع مسجل في عام 2019، عندما عزّز الدعم الحكومي هذه الصناعة.

ووصلت شحنات السيارات الكهربائية والهجينة الصينية الصنع إلى مستوى قياسي بلغ 716 ألف وحدة في أغسطس/آب، وفقًا لجمعية سيارات الركاب الصينية، ويأتي الجزء الأكبر من الشركات الكبرى مثل بي واي دي وتيسلا.

وأطلقت شركة تيسلا -المملوكة لإيلون ماسك- حرب أسعار شرسة في الصين منذ عام تقريبًا، ما أدى إلى تقليص هوامش أرباح الشركات المصنّعة.

وتحاول بعض الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية الصينية توفير الأموال؛ إذ باعت شركة نيو (Nio) حصة 7% لكيان تسيطر عليه أبوظبي مقابل نحو 740 مليون دولار، وتدرس جمع 3 مليارات دولار أخرى في الشرق الأوسط ومحليًا.

ولم تحقق الشركة أرباحًا بعد، ولكنها تهدف إلى مضاعفة مبيعاتها إلى 250 ألف سيارة كهربائية في العام الجاري (2023)، وفق ما رصدته منصة الطاقة.

كما حصلت شركة إكس بانغ (Xpeng) على استثمار بقيمة 700 مليون دولار من شركة فولكسفاغن (Volkswagen AG) خلال فصل الصيف.

مبيعات تيسلا من السيارات الكهربائية الصينية

من جانبها، باعت شركة صناعة السيارات الأميركية تيسلا (Tesla) 74 ألفًا و73 سيارة كهربائية صينية الصنع في سبتمبر/أيلول 2023، بانخفاض 10.9% عن العام السابق (2022)، حسبما أظهرت بيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA) يوم الأحد (8 سبتمبر/أيلول 2023).

وانخفضت مبيعات سيارات تيسلا طراز 3 وطراز واي المصنوعة في الصين بنسبة 12.0% عن الشهر السابق، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

ووصلت شحنات تيسلا من المركبات الصينية الصنع إلى رقم قياسي بلغ 247 ألفًا و217 سيارة في الربع الثاني من عام 2023.

شركة لتصنيع السيارات الكهربائية الصينية تعلن إفلاسها
سيارة تيسلا الكهربائية طراز واي - الصورة من منصة "إلكتريك"

وشهدت منافستها الصينية بي واي دي، مع نماذجها الكهربائية والهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء "دينستي" و"أوشن"، نموًا في تسليم سيارات الركاب بنسبة 42.8% إلى 286 ألفًا و903 سيارات الشهر الماضي، من 200 ألف و973 سيارة في سبتمبر/أيلول 2023.

وتستعد شركة تيسلا، إلى جانب منافسيها في الصين، لانتعاش معنويات المستهلكين، مدعومة بخصومات أكبر وإعفاءات ضريبية على السيارات الخضراء وسط علامات على استقرار الاقتصاد.

تخلّفت الشركة عن تقديرات السوق لعمليات التسليم العالمية للربع الثالث من عام 2023 في 2 أكتوبر/تشرين الأول، إذ أدت التحديثات المخطط لها في مصانعها لطرح نسخة أحدث من سيارة السيدان طراز 3 إلى توقّف الإنتاج.

وقامت شركة صناعة السيارات الأميركية، التي تشحن المزيد من السيارات المصنوعة في الصين للتصدير في بداية كل ربع سنة مع التركيز على التسليمات المحلية في النهاية، بمضاعفة حصتها من السيارات الكهربائية الصينية تقريبًا من يوليو/تموز إلى أغسطس/آب.

وتواجه شركة تيسلا، أكبر مصدّر للسيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، أيضًا تحقيقًا تُجريه المفوضية الأوروبية بشأن دعم السيارات التي تعمل بالبطاريات من الصين، إلى جانب شركة رينو وغيرها من شركات صناعة السيارات الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق