رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تدشين شركة تسارع لاستثمارات التنقل في السعودية

بهدف دعم قطاع السيارات

الطاقة

أطلقت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، شركة تسارع لاستثمارات التنقل "الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل" أو "الشركة".

وبحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة الجديدة، التي أعلنها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، هي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة.

ومن المقرر أن تقود شركة "تسارع لاستثمارات التنقل" استثمارات إستراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، بهدف دعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

يأتي ذلك من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في السعودية، إذ ستسهم الشركة في دعم جهود المملكة لتصبح رائدة عالميًا في هذا القطاع الحيوي، من خلال تعزيز القدرات المحلية.

قطاع السيارات في السعودية

يتماشى تأسيس شركة تسارع لاستثمارات التنقل مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتحفيز قدرات قطاع السيارات في المملكة، بما يعزز تنافسيتها عالميًا، ويدعم وصولها إلى مكانة رائدة دوليًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واختار الصندوق مايكل مولر ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسارع لاستثمارات التنقل، إذ إنه يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في صناعة السيارات، وشغل سابقًا العديد من المناصب الإدارية العليا في عدد من كبرى الشركات، مثل مجموعة بورش ومجموعة فولكس فاغن في المملكة وأوروبا الوسطى والشرقية.

وتضم محفظة الصندوق العديد من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، منها الاستثمار في شركة "سير"، وهي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، بالشراكة مع "فوكسكون" (Foxconn).

كما تضم المحفظة الاستثمار في شركة "لوسيد" للسيارات الكهربائية، ومقرّها في الولايات المتحدة، التي افتتحت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي أول مصنع عالمي لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، مع خطط للوصول بقدراته الإنتاجية إلى 155 ألف سيارة سنويًا.

أحد نماذج تصميم مصنع لوسيد في السعودية
أحد نماذج تصميم مصنع لوسيد في السعودية - الصورة من "موتري السعودية"

ومن المقرر أن تطلق شركة تسارع لاستثمارات التنقل استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية" و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريّف" و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة".

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بحيث يوفر خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات، إذ ستكون الشركة المُسهِم الأكبر في المشروع، الذي سيستفيد من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع بشكل حيوي في جذب المورّدين العالميين وتعزيز الفرص التجارية، ويتماشى المشروع مع مستهدفات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الخاصة، لتكون مركزًا للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

تحسين سلاسل الإمداد وقدرات التصنيع

قال مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة تسارع لاستثمارات التنقل، عمر الماضي، إن هدف الشركة هو تحسين قدرات سلاسل الإمداد المحلية وقدرات التصنيع الوطنية.

وأضاف: "سيحدث ذلك من خلال مزيج من الإستراتيجيات الاستثمارية والشراكات مع القطاع الخاص، بما يرتقي بتكامل المنظومة الخاصة بصناعات السيارات الكهربائية وذاتية القيادة في السعودية"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن صندوق الاستثمارات العامة يؤكد -من خلال تأسيس تسارع لاستثمارات التنقل- التزامه بالتنويع الاقتصادي، والاستدامة، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المتخصصة في القطاع، إذ ستدعم الشركة الأبحاث والتطوير، وتعزيز تبنّي التكنولوجيا المتقدمة بالقطاع، مع التركيز على الفرص المستدامة فيه.

في الوقت نفسه، ستعمل الشركة على تقديم مساهمة نوعية في دعم الأهداف البيئية، بما فيها تحقيق الحياد الكربوني في السعودية بحلول عام 2060، ولصندوق الاستثمارات العامة بحلول عام 2050، من خلال تسريع التحول نحو استعمال السيارات الكهربائية والحلول المستقبلية للتنقل.

يشار إلى أن تأسيس شركة تسارع لاستثمارات التنقل من جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي بعد يومين فقط من إعلانه تأسيس شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية في المملكة، والتي تستهدف تأمين البنية التحتية المناسبة لهذا القطاع الواعد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق