أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

السعودية تستحوذ على حصة في شركة السيارات الفارهة "باغاني"

من خلال صندوق الاستثمارات العامة

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، على حصة أقلية في شركة صناعة السيارات الإيطالية الفارهة هوراسيو باغاني.

ويشارك الصندوق في خطط المملكة للتحول الاقتصادي من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيدًا عن النفط، وله حصة في شركة صناعة السيارات لوسيد موتورز، التي تعتزم إطلاق سياراتها الفاخرة لوسيد آير خلال العام الجاري.

شركة باغاني

أعلنت باغاني اليوم الخميس توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة.

يأتي استحواذ صندوق الاستثمارات العامة أحدثَ مؤشر على سياسة التحول في السعودية من خلال السعي إلى تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط، والاهتمام بشكل متزايد بصناعة السيارات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

أحد سيارات شركة باغاني الإيطالية
إحدى سيارات شركة باغاني الإيطالية

وقالت الشركة الإيطالية، إن الاستثمار من قبل صندوق الاستثمارات العامة جزء من شراكة إستراتيجية طويلة الأمد مع باغاني، إذ ستحتفظ عائلة باغاني بالسيطرة الكاملة على الشركة، مع انضمام صندوق الاستثمارات العامة إلى مساهمي الأقلية الإيطاليين نيكولا فولبي وإيميليو بتروني.

شركة باغاني، التي يقع مقرّها بالقرب من مودينا في شمال إيطاليا، أسّسها رجل الأعمال الإيطالي الأرجنتيني هوراسيو باغاني في عام 1992.

شريك مثالي

وصف الرئيس التنفيذي، رئيس مجلس الإدارة هوراسيو باغاني، صندوق الاستثمارات السعودي بأنه "الشريك المثالي" لمواصلة وضع علامة تجارية مميزة في قطاع سيارات (هايبر كارز) –السيارات الأسرع والأقوى في العالم، وغالبًا ما تتعدى قوّتها 900 حصان-.

وأضاف: "حرصت الشركة منذ تأسيسها على بناء شراكات مع أفضل الشركاء لتحقيق التميز، وتجسّد ذلك في شراكاتنا طويلة الأمد في قطاع التكنولوجيا مع الروّاد في هذا القطاع، والذين سيواصلون لعب دورٍ مهمٍ في مستقبل باغاني".

أفادت بلومبيرج نيوز في أبريل/نيسان أن صندوق الاستثمارات العامة قد عيّن مستشارين، بما في ذلك مجموعة بوسطن الاستشارية لاستكشاف إنشاء شركة محلية لصناعة السيارات الكهربائية.

السعودية
أحد مقرّات شركة باغاني الإيطالية

وكان الصندوق نشطًا في مجال السيارات الكهربائية منذ عدّة سنوات، إذ استحوذ على حصة صغيرة في شركة تيسلا، عام 2018، واستثمر لاحقًا في شركة لوسيد غروب، التي تخطط لطرح سيارتها الفاخرة لوسيد آير أمام الجمهور خلال العام الجاري.

ويعدّ صندوق الاستثمارات العامة المحرك الأساس لدعم جهود التحول الاقتصادي في المملكة ضمن رؤية 2030، إذ تتماشى الاتفاقية في شركة باغاني مع إستراتيجية الصندوق في بناء شراكات اقتصادية إستراتيجية، وتعظيم أصول الصندوق، الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة السعودية على خارطة الاستثمار العالمي، والوصول إلى أسواق جديدة.

سيارات باغاني الفارهة

تمكنت شركة باغاني على مدى 20 عامًا منذ تصنيع أول سيارة من صناعة سيارات "هايبر كارز" بجودة عالية، مع تميز في التقنية والتصميم.

وتمكنت الشركة من تعزيز قدراتها وتطوير خبرات هندسية متفوقة بمرور الوقت، الأمر الذي مكّنها من تصميم أولى سياراتها بشكل كامل ومتجانس، وعلى مستوى عالمي، إذ تعدّ الشركة من أوائل المستخدمين لألياف الكربون في صناعة السيارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق