التقاريرتقارير السياراتتقارير الكهرباءرئيسيةسياراتكهرباء

بطاريات السيارات الكهربائية "المتوقفة" تضيء 1.3 مليون منزل في المملكة المتحدة (تقرير)

عبر مشروع بارك آند فليكس

نوار صبح

تمثّل بطاريات السيارات الكهربائية الركيزة الأساسية لمشروع بارك آند فليكس الذي يستكشف طريقة زيادة الاستفادة من وجود تلك المركبات في مواقف السيارات متوسطة وطويلة الإقامة في المملكة المتحدة، وبما يحقق فوائد لجميع المعنيين.

ويبحث المشروع في إمكان استعمال تقنية السيارة-إلى-الشبكة (في2جي) في مثل هذه المواقف.

ويُعَد بارك آند فليكس مشروعًا مشتركًا بين شركات بارينغا وفيرماتا إنرجي ومشغّل شبكة توزيع الكهرباء يو كيه باور نتووركس في المملكة المتحدة وهيئة سُلطة لندن الكبرى، بحسب ما نشره موقع إير كواليتي نيوز (airqualitynews) في 22 سبتمبر/أيلول الجاري.

كهربة 1.3 مليون منزل

توصلت الأبحاث المبكرة من هذه الدراسة المبتكرة إلى أنه يمكن تزويد أكثر من 1.3 مليون منزل بالكهرباء عن طريق تعبئة بطاريات السيارات الكهربائية في مواقف السيارات طويلة الإقامة عندما تكون الكهرباء رخيصة الثَّمن والطلب منخفضًا، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد 2.4 مليون موقف سيارات في المملكة المتحدة؛ 6% منها مخصصة للإقامة الطويلة، مثل المطارات؛ و13% منها عبارة عن فنادق ومحطات قطار.

واستعملت الدراسة نماذج متقدمة جنبًا إلى جنب مع توقعات كل من مشغّل شبكة توزيع الكهرباء يو كيه باور نتووركس بالمملكة المتحدة وشركة بارينغا المتخصصة بخدمات شحن بطاريات السيارات الكهربائية على طرق بريطانيا في السنوات المقبلة.

مواقف الإقامة الطويلة للسيارات

توفر مواقف الإقامة الطويلة للسيارات -كمواقف المطارات على سبيل المثال- فوائد متزايدة مقارنة بالحلول قصيرة المدى مثل الفنادق أو مواقف السيارات في متاجر السوبر ماركت؛ حيث تحدد تواريخ رحلة العميل المدة الدقيقة لإقامة السيارة.

وهذا ما يمنح مشغلي الشبكات رؤية أكبر للكهرباء الاحتياطية أو السعة ويمكنهم من استعمالها في الأوقات المناسبة.

وتشير التقديرات إلى أنه يمكن تحقيق وفورات مرنة في الكهرباء بقيمة 1.59 مليون دولار بحلول عام 2050 إذا جرى تطبيقها عبر 140 ألف مكان لوقوف السيارات لمدة طويلة في المناطق التي يخدمها مشغّل شبكة توزيع الكهرباء يو كيه باور نتووركس في المملكة المتحدة في جنوب إنجلترا وشرقها.

وقال مدير خدمة العملاء والابتكار في يو كيه باور نتووركس، إيان كاميرون: "مع تزايد اعتماد الأشخاص للتقنيات الخضراء، أصبحنا قادرين على الابتكار واستكشاف سيناريوهات ملموسة يمكن أن تُحدث فرقًا حقيقيًا للوصول إلى الحياد الكربوني".

وأضاف: "من خلال مشروع بارك آند فليكس، نتوقع عالمًا حيث يمكن استعمال بطاريات السيارات الكهربائية المتوقفة بصفتها وحدات بناء لواحدة من أكبر البطاريات المرنة في المملكة المتحدة"، بحسب ما نشره موقع إير كواليتي نيوز (airqualitynews) في 22 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأوضح أنه يمكن لهذه البطاريات العملية، التي تغذيها آلاف من السيارات الكهربائية، أن تؤدي دورًا مهمًا في إنشاء إمدادات جديدة من الطاقة الخضراء، ويمكن أن تفعل ذلك دون أن يضطر العملاء إلى تحمّل عناء ذلك.

مواقف السيارات في أحد مطارات المملكة المتحدة
مواقف السيارات في أحد مطارات المملكة المتحدة – الصورة من موقع صحيفة ميرور البريطانية

تمويل مشروع بارك آند فليكس

يحظى مشروع بارك آند فليكس بتمويل من صندوق الابتكار الإستراتيجي التابع لهيئة إنوفيت يو كيه. ومع استمرار الدراسة، تتركز الجهود على فهم طريقة نشر الرؤية الجديدة على المستوى الوطني وتحديد حوافز العملاء اللازمة لتحقيق ذلك، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وستبحث المرحلة التالية من البحث فيما يجب القيام به لتحقيق موافقة أصحاب المصلحة التجاريين، وهم: السائقون وأصحاب مواقف السيارات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيرماتا إنرجي، توني بوساواتز: "مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية، يمكن الوصول إلى غيغاواط من سعة تخزين الطاقة من خلال الشحن ثنائي الاتجاه بتقنية السيارة-إلى-الشبكة (في2جي) لدعم شبكات التوزيع في المملكة المتحدة خلال أوقات الذروة".

وأوضح: "تحتوي المطارات على مواقف سيارات عامة ضخمة وأنظمة كهربائية كبيرة في جميع أنحائها. ومع إقامة آلاف السيارات من ساعات إلى أيام في كل مرة، يمكن فتح قيمة هائلة في مواقع الشبكة الرئيسة؛ ما يوفر المرونة والاستقرار، مع خفض التكاليف".

وستعرض دراسة مشروع بارك آند فليكس الأولى من نوعها الفوائد القابلة للتطوير لتقنية السيارة-إلى-الشبكة في مواقف السيارات العامة لشبكات الكهرباء والمستهلكين على حد سواء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق