رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة ترتفع 21%

بسبب زيادة أسعار الغاز

أمل نبيل

أسهمت الزيادات القياسية غير المسبوقة في أسعار الطاقة برفع تكلفة شحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة بنسبة 21%، وهو ما قد يعرقل كهربة قطاع النقل في الدولة الواقعة شمال غرب أوروبا.

وشهدت أسعار الكهرباء والغاز زيادات مطّردة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، لكن أسعار الوقود ارتفعت بسرعة أكبر، إذ يكافح مورّدو النفط الخام لتلبية الطلب.

وارتفعت تكلفة الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة بمقدار الخُمس خلال الـ 8 أشهر الماضية، وفقًا لبحث جديد أجرته شركة "راك"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تكلفة شحن السيارات الكهربائية

بحسب التقرير، ارتفع سعر شحن السيارات الكهربائية إلى 44.55 بنسًا، لكل كيلوواط/ساعة منذ سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بـ 36.74 بنسًا في نهاية الصيف، بزيادة قدرها 7.81 بنسًا.

(الجنيه الإسترليني = 100 بنس)

وتعتزم الحكومة البريطانية حظر بيع السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، بحلول عام 2030، لتحقيق هدفها بأن تكون المملكة المتحدة خالية من انبعاثات عوادم السيارات بحلول عام 2050.

شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارة الكهربائية - أرشيفية

وقالت شركة خدمات السيارات البريطانية، إن متوسط التكلفة لإكمال شحن سريع بنسبة 80% لسيارة كهربائية ذات حجم عائلي، ببطارية 64 كيلوواط/ساعة، ارتفع بنحو 4 جنيهات إسترلينية منذ سبتمبر/أيلول 2021، من 18.81 جنيهًا إسترلينًا (23.76 دولارًا) إلى 22.81 جنيهًا إسترلينيًا (22.81 دولارًا) حاليًا.

في المقابل، زادت تكلفة ملء 80% من سيارة عائلية سعة 55 لترًا، بنسبة 14.54 جنيهًا إسترلينيًا من سبتمبر/أيلول الماضي، من 59.67 جنيهًا إسترلينيًا إلى 74.21 جنيهًا إسترلينيًا، بحسب موقع إنرجي لايف نيوز "energylivenews".

وقال المتحدث باسم شركة راك لخدمات السيارات، سيمون ويليامز: "مثلما تتأثر التكلفة التي يدفعها سائقو سيارات الديزل والبنزين لملء المضخات بتقلبات أسعار النفط العالمية، يتأثر مالكو السيارات الكهربائية بارتفاع أسعار الغاز والكهرباء".

أيهما أرخص السيارات الكهربائية أم سيارات البنزين والديزل؟

قال ويليامز: "في حين إن سائقي السيارات الكهربائية قد لا يكونون بمنأى عن الارتفاعات القياسية في أسعار الطاقة، وخاصًة الغاز، والذي يحدد بدوره تكلفة الكهرباء، مازال شحن المركبات التي تعمل بالبطاريات أقلّ تكلفة من تعبئة السيارات بالديزل أو البنزين".

وتبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية ما يقرب من نصف تكلفة كل ميل مقارنةً بملء سيارة عائلية بالبنزين.

وارتفع متوسط تكلفة لتر البنزين في المملكة المتحدة، بنسبة 25% منذ سبتمبر/أيلول الماضي، كما صعد الديزل بنحو 30%، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شحن السيارات الكهربائية
مصنع لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة

وتخطّت أسعار الديزل، خلال شهر مايو/أيار الجاري، مستويات قياسية تتجاوز 1.80 جنيهًا إسترلينيًا للّتر.

ومع زيادة أسعار الكهرباء، أصبح الشحن المنزلي أكثر تكلفة من قبل، وتختلف تكلفة الكهرباء المستخدمة لشحن السيارات الكهربائية حسب التعرفة المنزلية التي يندرج تحتها العميل، ومع ذلك لايزال الشحن السريع والشحن المنزلي أقلّ تكلفة من البنزين أو الديزل لكل ميل.

وبحسب بيانات جمعية مصنّعي السيارات وتجّارها في المملكة المتحدة، مثّلت مبيعات السيارات الكهربائية في بريطانيا 1 إلى 6 من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد خلال العام الماضي.

أسعار السيارات الكهربائية

تزداد أسعار السيارات الكهربائية بآلاف الجنيهات عن نظيراتها التي تعمل بالبنزين أو الديزل، وذلك لأن بطاريات السيارات الكهربائية باهظة الثمن، فضلًا عن الحاجة إلى ضخّ كمّ كبير من الاستثمارات لتحويل خطوط إنتاج المصانع الحالية لسيارات الوقود الأحفوري، لتصنيع التكنولوجيا الجديدة.

ومع ذلك، من المتوقع أن تنخفض تكلفة السيارات الكهربائية في المستقبل القريب، إذ تشير التكهنات إلى أن أسعار السيارات التي تعمل بالبطاريات ستكون في مستوى تكلفة مركبات الاحتراق الداخلي بحلول نهاية العقد الجاري، وفقًا لموقع بي بي سي.

ويحتاج تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية إلى معادن أرضية نادرة، مثل النيوديميوم، وهو المعدن الذي يُستخدم في تصنيع المغناطيس بكل أنواع المحركات الكهربائية والأجهزة عالية التقنية.

وفي عام 2021، تصدّرت سيارات تيسلا، المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم، والبالغة 6.6 مليون مركبة.

(جنيه إسترليني = 1.26 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق